تحسن الاقتصاد الروسي رهين بانتعاش أسعار النفط

07 ابريل 2016
محافظة البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيولينا (Getty)
+ الخط -

سيكون نجاح اجتماع "تثبيت الإنتاج" الذي سيعقد في العصمة القطرية الدوحة، في 17 أبريل/نيسان الجاري، مهماً بالنسبة للاقتصاد الروسي الذي يواصل الانكماش منذ مدة.

فقد قالت إلفيرا نابيولينا، محافظة البنك المركزي الروسي، أمس الخميس، إن الانكماش المتوقع في الاقتصاد الروسي للعام الحالي قد يكون أقل من 1.3% إلى 1.5%، وذلك بفرض بقاء أسعار النفط عند مستوياتها الحالية.

وأضافت نابيولينا، في مؤتمر مصرفي: "يتوقع بنك روسيا استمرار حدوث انخفاض طفيف في الاقتصاد في العام الحالي، بما يتراوح بين 1.3% و1.5%، مع متوسط سعر نفط 30 دولارا للبرميل. وبالطبع، سيكون الانكماش أقل إذا ارتفعت الأسعار".

وكانت نابيولينا تشير إلى أحدث توقعات رسمية للبنك المركزي بشأن النمو، والصادرة في منتصف مارس/آذار الماضي، وافترضت متوسط سعر 30 دولارا لبرميل النفط في 2016.

ومنذ ذلك الحين، ارتفعت أسعار النفط إلى نحو 40 دولارًا للبرميل قبيل اجتماع لكبار منتجي النفط، في وقت لاحق الشهر الجاري، سيناقش تثبيت الإنتاج.

ورأت نابيولينا إن الانخفاض الحاد في التضخم إلى 7.3% في مارس/آذار الماضي، لا يعني بالضرورة أن التضخم سيواصل التراجع.

وتسعى روسيا إلى جمع تمويل بالدولار عبر بيع سندات، غير أن البنوك الغربية ترفض تسويق هذه السندات بسبب العقوبات المفروضة على موسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية.

المساهمون