قرارات أوبك تخفض أسعار النفط

لندن

رويترز

04 ديسمبر 2015
+ الخط -
تراجعت أسعار النفط في الأسواق العالمية، اليوم الجمعة، بعد أن قالت مصادر إن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قررت في اجتماعها في العاصمة النمسوية فيينا رفع سقف إنتاجها إلى 31.5 مليون برميل نفط يوميا.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت لأقرب استحقاق 78 سنتا إلى 43.06 دولارا للبرميل بحلول الساعة 14.30 بتوقيت غرينتش من 44.69 دولارا قبل تداول أنباء رفع سقف إنتاج أوبك.

كما هبطت عقود الخام الأميركي 1.03 دولار إلى 40.05 دولارا للبرميل من 41.76 دولارا.

وكان متوقعا أن تتمسك أوبك بسياستها التي مضى عليها عاماً على الرغم من ضغوط من الأعضاء الأقل غنى من أجل خفض إنتاج المنظمة دعماً للأسعار.

وقالت مصادر في أوبك، اليوم، إن المنظمة قررت رفع سقف إنتاجها إلى 31.5 مليون برميل يوميا.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان السقف الجديد يشمل إندونيسيا العائدة حديثا إلى عضوية المنظمة.

وكان وزير البترول السعودي، علي النعيمي، قال إن الطلب العالمي المتنامي قادر على استيعاب القفزة المتوقعة في الإنتاج الإيراني العام المقبل، في حين قال نظيره الإيراني، بيغن زنغنه، إنه يتوقع أن تمدد أوبك العمل بسياسة الإنتاج الحالية.

وأفاد وزير النفط العراقي، عادل عبد المهدي، بأن بلاده سترفع الإنتاج بدرجة أكبر في العام المقبل بعد أن زادته بقوة في 2015، معتبرا أن من حق إيران زيادة الإنتاج بعد رفع العقوبات الغربية المفروضة عليها.

ودعا وزير الطاقة الإماراتي، سهيل بن محمد المزروعي، منظمة أوبك إلى التعاون مع منافسيها.

من جهته، قال وزير النفط الفنزويلي، إيولوخيو ديل بينو، إن بلاده ستدعو إلى خفض إنتاج أوبك من النفط بنسبة 5%.

ودأبت فنزويلا، إلى جانب كل من إيران والجزائر، على دعوة منظمة أوبك إلى خفض إنتاجها لدعم الأسعار.

غير أن أوبك لم تستجب لهذه المطالب خلال اجتماعيها الأخيرين اللذين توجتهما المنظمة بقرار الإبقاء على سقف إنتاجها دون تغيير عند 30 مليون برميل يوميا قبل أن تزيده اليوم 1.5 مليون برميل يوميا.

اقرأ أيضاً: أوبك ترفع سقف إنتاجها إلى 31.5 مليون برميل يومياً

المساهمون