مصر تبرم صفقة ثالثة لاستيراد القمح بأقل من شهر

24 يوليو 2014
مصر تكثف من وارداتها من القمح (أرشيف/getty)
+ الخط -


تعاقدت هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية، على شراء 235 ألف طن من القمح الروسي والروماني والأوكراني، لإنتاج الخبز المدعم من خلال مناقصة عالمية هي الثالثة في أقل من شهر، فيما تسعى البلاد الى تعزيز مخزونها من السلعة الاستراتيجية.

وقالت الهيئة في بيان لها، اليوم الخميس: إن توريد تلك الكمية سيكون بداية شهر سبتمبر/أيلول المقبل ولمدة 10 أيام.

وتتضمن المناقصة شراء 120 ألف طن من القمح الروسي و60 ألف طن من القمح الروماني و55 ألف طن من القمح الأوكراني، بمتوسط سعر 256 دولاراً و66 سنتاً للطن.

وتسعى مصر إلى تعزيز مخزونها الاستراتيجي من القمح، فيما أشار البيان إلى أن الاحتياطي من هذه السلعة "في حدود الأمان ويكفي مدة 6 شهور قادمة".

ومصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وتشتري في العادة حوالي 10 ملايين طن سنويّاً من الأسواق الدولية، وتستخدم خليطاً من القمح المحلي والمستورد لبرنامجها للخبز المدعوم.

واضطرت الحكومة إلى زيادة مشترياتها من الخارج، بعد عجزها عن تحقيق المستهدف من توريد القمح المحلي هذا الموسم، وهو 4 ملايين طن، ولم تستطع جمع سوى 3.65 مليون طن حسب تصريحات وزير التموين، خالد حنفي.

ويستمر حصاد القمح في مصر عادة 3 شهور، من منتصف أبريل/نيسان، وحتى منتصف يوليو/ تموز في كل عام.

وتعد المناقصة الأخيرة، هي الثالثة منذ بدء العام المالي الجديد 2014/2015، مطلع يوليو/تموز الجاري، حيث سبق أن اشترت الهيئة عبر مناقصتين 480 ألف طن من القمح الروماني والروسي، ليصل إجمالي ما يتم استيراده هذا الشهر إلى 715 ألف طن.

وبلغت كميات القمح المستوردة في العام المالي الماضي 2013/2014، نحو 5.3 مليون طن من القمح من روسيا وأوكرانيا ورومانيا وفرنسا وأميركا.

المساهمون