استقرار الذهب وتراجع النفط قبل صدور بيانات التضخم الأميركية

10 مايو 2023
قرار البنك المركزي بشأن الفائدة يتعلق ببيانات التضخم التي ستصدر اليوم (Getty)
+ الخط -

استقرت أسعار الذهب وتراجعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، في ظل انتظار المتعاملين لبيانات التضخم الأميركية المقررة في وقت لاحق اليوم، ما قد يؤثر بقرارات السياسة النقدية الصادرة عن مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي).

ومن المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، في الساعة 12.30 بتوقيت غرينتش.

ويتوقع اقتصاديون استطلعت "رويترز" آراءهم ارتفاعاً بنسبة 5.5% على أساس سنوي في أسعار المستهلكين الأساسية لشهر إبريل/ نيسان.

وتراهن الأسواق حالياً بنسبة 83%، على أن يبقي البنك المركزي الأميركي على أسعار الفائدة عند مستواها الحالي في يونيو/ حزيران.

وقال رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي في نيويورك جون وليامز، إنّ التضخم لا يزال مرتفعاً للغاية، وإنّ البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى إذا لزم الأمر.

ويراقب المستثمرون من كثب التطورات المحيطة بسقف الدين الأميركي.

واتفق الرئيس جو بايدن وكبار المشرعين، أمس الثلاثاء، على إجراء المزيد من المحادثات بهدف كسر الجمود بشأن رفع سقف الدين الأميركي البالغ 31.4 تريليون دولار، قبل ثلاثة أسابيع فقط من احتمال إجبار البلاد على التخلف عن السداد بشكل غير مسبوق.

استقرار الذهب

وبحلول الساعة 02.01 بتوقيت غرينتش، استقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2032.86 دولاراً للأوقية (الأونصة)، وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1% إلى 2041.50 دولاراً للأوقية.

وعلى الرغم من أنّ الذهب يعتبر تحوطاً ضد التضخم، فإنّ ارتفاع أسعار الفائدة يضعف جاذبية السبائك التي لا تدرّ عوائد.

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0.1% إلى 25.58 دولاراً للأوقية، وارتفع البلاتين 0.1% إلى 1105.82 دولارات، وزاد البلاديوم 0.1% إلى 1571.23 دولاراً.

تراجع النفط

وفي أسواق الطاقة، تراجعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة، اليوم الأربعاء، بعد أن أظهرت بيانات القطاع زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأميركية، فيما يترقب المستثمرون بيانات التضخم أيضاً.

وانخفض خام برنت 16 سنتاً إلى 77.28 دولاراً للبرميل في الساعة 00.08 بتوقيت غرينتش، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 20 سنتاً إلى 73.51 دولاراً، ليقلص مكاسب الجلسة السابقة.

وفي إشارة محتملة إلى ضعف الطلب، ارتفعت مخزونات الخام الأميركية بنحو 3.6 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 5 مايو/ أيار، فيما ارتفعت مخزونات البنزين بمقدار 399 ألف برميل، حسبما أفاد معهد البترول الأميركي، أمس الثلاثاء، وفقاً لمصادر في السوق.

ومن المقرر صدور بيانات الحكومة الأميركية عن مخزونات النفط، اليوم الأربعاء.

(رويترز، العربي الجديد)