إدارة بايدن تخصص 1.7 مليار دولار لمصانع السيارات الكهربائية

11 يوليو 2024
خط تجميع في مصنع فورد، ميشيغان، 27 سبتمبر 2018 (جيف كوالسكي/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **منح بقيمة 1.7 مليار دولار لدعم صناعة السيارات الكهربائية**: أعلنت إدارة بايدن عن منح لإعادة تشغيل أو توسيع منشآت تصنيع وتجميع السيارات الكهربائية في ثماني ولايات، بهدف توفير أو الحفاظ على آلاف الوظائف ودعم المجتمعات القائمة على صناعة السيارات.

- **توزيع المنح على الشركات والمصانع**: ستستفيد شركات مثل جنرال موتورز وستيلانتيس من هذه المنح، حيث ستحصل جنرال موتورز على 500 مليون دولار وستيلانتيس على 334.8 مليون دولار لتحويل مصانعها لإنتاج سيارات كهربائية.

- **أهداف وسياسات بايدن**: تهدف المنح، الممولة بموجب قانون المناخ لعام 2022، إلى ضمان مستقبل صناعة السيارات بشعار "صنع في أميركا" وتوفير وظائف جيدة. انتقد ترامب سياسات بايدن وتعهد بإلغائها إذا تولى منصبه.

في خطوة لاستقطاب تأييد النقابات العمالية انتخابياً، منحت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن 1.7 مليار دولار في شكل منح للمساعدة في إعادة تشغيل أو توسيع منشآت تصنيع وتجميع السيارات الكهربائية في ثماني ولايات، بينها ساحات المعارك الرئاسية في ميشيغان وبنسلفانيا وجورجيا. وأوضح البيت الأبيض اليوم الخميس، أن وزارة الطاقة ستصدر منحاً بهذا المبلغ لتوفير أو الحفاظ على آلاف الوظائف ودعم المجتمعات القائمة على السيارات والتي كانت تقود الاقتصاد الأميركي منذ فترة طويلة.

بالإضافة إلى الولايات الثلاث المتأرجحة، ستذهب المنح أيضاً إلى مصانع إنتاج السيارات الكهربائية في أوهايو وإلينوي وإنديانا وميريلاند وفيرجينيا. وقال البيت الأبيض إن المنح تغطي مجموعة واسعة من سلاسل توريد السيارات، بما في ذلك أجزاء الدراجات النارية الكهربائية والحافلات المدرسية ومحركات الدفع الهجينة وبطاريات الشاحنات التجارية الثقيلة وسيارات الدفع الرباعي الكهربائية، بحسب "أسوشييتد برس".

ولفت الرئيس جو بايدن في بيان إلى أن "بناء اقتصاد الطاقة النظيفة يمكن ويجب أن يكون مربحاً للجانبين لعمال السيارات النقابيين وشركات صناعة السيارات"، مضيفاً: "سيوفر هذا الاستثمار آلاف الوظائف ذات الأجور الجيدة والنقابية ويحتفظ بالمزيد منها، من لانسينغ بولاية ميشيغان إلى فورت فالي بولاية جورجيا، من خلال مساعدة شركات السيارات على إعادة التجهيز وإعادة التشغيل وإعادة التوظيف في نفس المصانع والمجتمعات".

وأكد بايدن أن المنح التي تم تمويلها بموجب قانون المناخ التاريخي لعام 2022 ستساعد في الوفاء بالتزامه بضمان أن يحمل مستقبل صناعة السيارات شعار "صنع في أميركا" من قبل عمال أميركيين، معتبراً أن "العمال الذين تركهم سلفي وراءه يعودون الآن بدعم من سياساتي، بما في ذلك منح التحويل التي أعلنتها إدارتي اليوم".

ونقلت "رويترز" عن إدارة بايدن إعلانها أنها تخطط لمنح شركتي جنرال موتورز وستيلانتيس، الشركة الأم لكرايسلر، قرابة 1.1 مليار دولار في شكل منح لتحويل المصانع القائمة لإنتاج سيارات ومكونات كهربائية.

ونقلت عن وزيرة الطاقة جينيفر غرانهولم قولها للصحافيين، إن الجوائز كانت "سمة مميزة للاستراتيجية الصناعية لإدارة بايدن" وستعمل على "تحديث منشآت تصنيع السيارات التاريخية"، مشيرة إلى أنه أصبح من الواضح منذ أكثر من عقد من الزمن أن شركات صناعة السيارات، من أجل احتضان المستقبل، "تحتاج إلى شريك فيدرالي خاصة للتنافس مع الدول الأخرى التي كانت تدعم صناعات السيارات لديها، وهذا هو ما يدور حوله هذا الاستثمار الضخم".

انتقد دونالد ترامب بشدة سياسات بايدن المتعلقة بالسيارات الكهربائية وتعهد بإلغائها إذا تولى منصبه، فيما يسعى البيت الأبيض إلى مغازلة العمال النقابيين في الولايات الحاسمة الرئيسية ويسعى إلى طمأنة عمال صناعة السيارات بأن السيارات الكهربائية لن تكلفهم وظائفهم.

وفي تفاصيل أوردتها "رويترز"، ستحصل شركة جنرال موتورز على 500 مليون دولار لتحويل مصنع Lansing Grand River للتجميع في ميشيغان إلى سيارات كهربائية في تاريخ مستقبلي غير محدد. وقالت جنرال موتورز إنها ستقوم باستثمارها الخاص غير المحدد لإنتاج السيارات الكهربائية في لانسينغ في تاريخ مستقبلي، لكنها قالت إن المصنع سيستمر في إنتاج سيارتي كاديلاك CT4 وCT5.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، وافقت ستيلانتيس على بناء مصنع جديد للبطاريات بقيمة 3.2 مليارات دولار واستثمار 1.5 مليار دولار في مصنع جديد للشاحنات متوسطة الحجم في بلفيدير بولاية إلينوي بموجب عقد نقابي جديد - وهو المشروع الذي روج له بايدن.

وتخطط وزارة الطاقة لمنح شركة Stellantis مبلغ 334.8 مليون دولار لتحويل مصنع Belvidere Assembly المغلق لبناء سيارات كهربائية و250 مليون دولار لتحويل مصنع نقل الحركة في إنديانا في كوكومو لإنتاج مكونات المركبات الكهربائية. وقالت ستيلانتيس إن الجوائز المتوقعة كانت "خطوة مهمة في مواصلة توسيع عروض السيارات الكهربائية لدينا".

كما ستحصل شركة Hyundai Mobis، التي تدير مورّداً لشركة Stellantis في ولاية أوهايو، على 32 مليون دولار لإنتاج مكونات هجينة وحزم بطاريات.

وتشمل المخصصات الأخرى 89 مليون دولار لشركة Harley-Davidson لتوسيع مصنعها في يورك بولاية بنسلفانيا لتصنيع الدراجات النارية بالمركبات الكهربائية؛ 80 مليون دولار لشركة بلو بيرد لتحويل مصنع سابق في جورجيا لبناء حافلات مدرسية كهربائية؛ و75 مليون دولار لشركة المحركات Cummins لتحويل جزء من مصنع حالي في ولاية إنديانا لتصنيع مكونات خالية من الانبعاثات وأنظمة نقل الحركة الكهربائية.

وتخطط وزارة الطاقة أيضاً لتقديم 208 ملايين دولار لمجموعة فولفو لتحديث المصانع في ماريلاند وفيرجينيا وبنسلفانيا لزيادة الطاقة الإنتاجية للمركبات الكهربائية، و157 مليون دولار لشركة ZF North America لتحويل جزء من مصنع ماريسفيل بولاية ميشيغان لإنتاج مكونات المركبات الكهربائية.