ارتفاع ملموس للعملة الأفغانية أمام الدولار الأميركي

03 فبراير 2022
الأمم المتحدة: أكثر من نصف سكان أفغانستان يعانون من الجوع الشديد (Getty)
+ الخط -

ارتفعت قيمة العملة الأفغانية بشكل ملحوظ مقابل الدولار خلال اليومين الماضيين، حيث أصبحت قيمة الدولار الواحد 95 أفغانية بعد أن كانت قبل يومين بين 102 و103 أفغانية.

وقال نائب رئيس نقابة الصرافين في كابول حاجي داد غول لـ"العربي الجديد" إن قيمة العملة الأفغانية ارتفعت بشكل كبير، وإن هناك أسبابا كثيرة وراء ذلك، وأهمها وصول العملة الصعبة وبكميات كبيرة إلى الأسواق الأفغانية، إضافة إلى "تحسن الوضع نسبيا في أفغانستان، كما أن التطورات السياسية الأخيرة، خاصة زيارة وزير الخارجية في حكومة طالبان الملا أمير خان متقي إلى أوسلو ومباحثاته مع المسؤولين الغربيين والأوروبيين لها تأثيرات على وضع العملة".

كذلك لفت الصراف الأفغاني في سوق سراي شهزاده أحمد شاه لـ"العربي الجديد" إلى أن هناك تحسنا كبيرا في قيمة الأفغانية مقابل الدولار، والسبب وجود الدولار بوفرة كبيرة في الأسواق الأفغانية في العاصمة كابول وفي الولايات.

لكن الصراف محمد الله أعرب قائلاً إن ارتفاع قيمة العملة الأفغانية بشكل غير ملحوظ "يحذرنا من وضع قيمة العملة مقابل العملة الصعبة غير المناسب"، معربا عن خشيته من تدهور قيمة الأفغانية مقابل الدولار خلال الفترة المقبلة. وكانت قيمة الأفغانية قبل سقوط الحكومة بيد طالبان 78 مقابل دولار واحد.

وسمحت الإدارة الأميركية الأربعاء، للمصارف الدولية، بتحويل الأموال إلى أفغانستان لأغراض إنسانية، وسمحت لمنظمات الإغاثة بدفع رواتب المعلمين والعاملين في الرعاية الصحية لدى المؤسسات التي تديرها الدولة دونما قلق من انتهاك العقوبات المفروضة على حركة "طالبان".

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من نصف سكان البلد البالغ تعدادهم 39 مليوناً يعانون من الجوع الشديد فيما يواجه الاقتصاد والتعليم والخدمات الاجتماعية حالة من الانهيار، وفقا لما أوردت "رويترز".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قد حث المجتمع الدولي على تمويل نداء إنساني بقيمة 5 مليارات دولار، والإفراج عن الأصول الأفغانية المجمدة، وإطلاق نظامها المصرفي لتجنب الانهيار الاقتصادي والاجتماعي.

المساهمون