يورو بالعربي..."بلجيكا" أكثر من حصان أسود وأقل من بطل

FA75911F-93E5-4D86-8C62-4BD8C2710E59
رياض الترك
صحافي لبناني وكاتب رياضي في موقع وصحيفة العربي الجديد منذ عام 2014. مولع بالرياضة ومختص في شؤون إدارتها أيضاً.
09 يونيو 2016
A83A78EA-F648-469D-96C5-408D1652A077
+ الخط -
عادت بلجيكا إلى بطولة "اليورو" بعد غياب دام 12 سنة، ولم تعد بمنتخب صغير، لأنها ستدخل يورو 2016 متصدرة لتصنيف الفيفا العالمي، ليكون المنتخب البلجيكي واحداً من أبرز المرشحين للمنافسة على لقب البطولة التي ستقام في فرنسا، منتخب يملك عناصر قادرة على صناعة الإنجاز ورفع الكأس في الختام.

لمحة تاريخية
تملك بلجيكا تاريخاً جيداً في كرة القدم منذ التأسيس، فيكفي أنها شاركت في بطولة كأس العالم 12 مرة من أصل 20 نسخة، في أول خمس مشاركات لم يُحقق المنتخب البلجيكي أي إنجاز، لأنه خرج من الدور الأول من دون تقديم أي شيء يُذكر، لكنه في نسخة العام 1986، فاجأ الجميع بالأداء والمستوى المُتميز.

في مونديال الأرجنتين 1986، تأهلت بلجيكا من المجموعة الثانية بشق الأنفس بعد أن حلت ثالثة، لكنها بالدور الثاني هزمت واحداً من أقوى المنتخبات، الاتحاد السوفياتي أنذاك (4 - 3) لتعبر إلى الدور الربع نهائي، وهناك هزمت أيضاً منتخباً قوياً هو إسبانيا بركلات الترجيح (5 - 4). لكنها في الدور النصف نهائي خسرت من الأرجنتين حاملة اللقب أنذاك بهدفين نظيفين، وحلت في المركز الرابع، إثر خسارتها من فرنسا في مباراة تحديد المركز الثالث.

وعلى صعيد مشاركتها في بطولة "اليورو"، تأهلت بلجيكا في خمس مرات من أصل 15 نسخة، خرجت من نسختي 1984 و2000، لكنها استعرضت قوتها في نسختي 1980 عندما حلت وصيفة في البطولة، و1972 عندما خطفت المركز الثالث.

الطريق إلى اليورو
تأهلت بلجيكا إلى يورو 2016، بعد أن حصلت على المركز الأول في مجموعتها التأهيلية، وحصدت 23 نقطة من سبعة انتصارات وتعادلين وخسارة، في حين قدم هجومها عرضاً قوياً وسجل 24 هدفاً في عشر مباريات، لتتأهل بشكل مباشر إلى البطولة الأوروبية للمرة السادسة في تاريخها.

بدأت بلجيكا التصفيات بفوز كبير على أندورا بستة أهداف نظيفة، ثم تعادلت في الجولة الثانية مع البوسنة (1 - 1)، وسقطت في فخ التعادل في مرة جديدة ضد ويلز في الجولة الثالثة، لتعود وتحقق فوزاً كبيراً على قبرص بخمسة أهداف نظيفة، وتخسر من المنتخب الويلزي خارج القواعد بهدف نظيف، لتكون بداية التصفيات متعثرة بعض الشيء.

في الجولة السادسة حققت بلجيكا فوزاً كبيراً على البوسنة (3 - 1)، ثم تخطت قبرص بصعوبة بهدف نظيف، وعادت واكتسحت أندورا (4 - 1)، قبل أن تختم التصفيات بفوز على الكيان الصهيوني (3 - 1)، هذه الانتصارات المتتالية لعبت دوراً كبيراً في حصول بلجيكا على صدارة تصنيف الفيفا العالمي.

تكتيك بلجيكا
تأهلت بلجيكا إلى مونديال 2014 بعد غياب عن البطولات العالمية والقارية، بلغت الدور الربع نهائي وقدمت عرضاً كروياً، أظهر للجميع أن هذا المنتخب سيكون له شأن كبير في المستقبل. يلعب مدرب بلجيكا ويلموتس بتشكيلتين (4-3-3) أو (4-5-1)، مع استعمال كبير للأجنحة السريعة، مع التركيز على الاستحواذ على الكرة والتمرير السريع خصوصاً في وسط الملعب.

في حال تم الاعتماد على خطة (4-5-1)، فإن بلجيكا ستعتمد على القوة في خط الوسط، وصناعة الهجمات من هذا الخط الذي يضم لاعبين مُميزين، خصوصاً إدين هازارد نجم المنتخب البلجيكي. وفي حال الاعتماد على خطة (4-3-3)، فإن ثقل المنتخب سيكون في خط الهجوم، مع دعم لاعبي خط الوسط لخط المقدمة وتمويله بالكرات.

حظوظ بلجيكا في المجموعة
تلعب بلجيكا في مجموعة "الموت"، التي تضمُ كلاً من إيطاليا، إيرلندا والسويد، منتخبات في غاية القوة في هذه المجموعة وكلها ستنافس بشراسة من أجل خطف بطاقة مؤهلة. تبدأ بلجيكا البطولة في مواجهة نارية ضد المنتخب الإيطالي، الذي ورغم المعاناة في السنوات الأخيرة، إلا أنه يبقى واحداً من المنتخبات الأوروبية الكبيرة والمرشحة دائماً لتقديم العروض المُميزة.

ثم تلعب بلجيكا مع إيرلندا، المنتخب المقاتل الذي دائماً ما يكون مزعجاً للمنتخبات الكبيرة، وفي هذه المجموعة سيصارع من أجل خطف فوز وحيد يكون كافياً في منحه بطاقة مؤهلة عن المركز الثالث، وأخيراً تواجه بلجيكا المنتخب السويدي بقيادة إبراهيموفيتش، مباراة صعبة أيضاً، لكن إذا لعبت بلجيكا بنفس أسلوب التصفيات، فإنها قادرة على إنهاء اللقاء لمصلحتها.

تشكيلة المنتخب البلجيكي
حراسة المرمى: تيبو كورتوا، جان فرونسوا جيليت، سيمون مينيوليه.
خط الدفاع: توبي ألديرويريلد، ديدريك بوياتا، جيسون ديناير، بجورن إنجيلز، نيكولاس لومبارتس، جوردن لوكاكو، توماس مونير، توماس فيرمالين، يان فيرتونغين.
خط الوسط: مروان فيلايني، رادجا نايغولان، أكسل ويتسل، كيفن دو بروين، إيدن هازارد.
خط الهجوم: موسى ديمبيلي، ميشي باتشواي، كريستيان بينتيكيه، يانيك كاراسكو، روميلو لوكاكاو، درايز ميرتينز، ديفوك أوريجي.

ذات صلة

الصورة
تحدث أبو زمع عن مدرب منتخب الأردن جمال سلامي (Getty)

رياضة

تحدث عبد الله أبو زمع (48 سنة)، مدرب منتخب الأردن الأولمبي، في حوار خاص مع "العربي الجديد" عن التحضيرات الأخيرة للمشاركة في منافسات أولمبياد باريس 2024

الصورة
الخبير الفني للاتحادين الدولي والأفريقي لكرة القدم بلحسن مالوش

رياضة

خرج الخبير الفني للاتحادين الدولي والأفريقي لكرة القدم بلحسن مالوش عن صمته، وكشف لأول مرة الأسباب الحقيقية التي تقف وراء مغادرته الاتحاد التونسي

الصورة
 كشف المنذر الكبير أسرار مغادرته للأفريقي (العربي الجديد/Getty)

رياضة

ظهر المدير الفني التونسي، منذر الكبيّر، للمرة الأولى، في وسائل الإعلام، بعد تجربته الأخيرة مع النادي الأفريقي التي استمرت من شهر فبراير إلى مايو

الصورة
فييري واحد من المهاجمين الكبار في تاريخ منتخب إيطاليا (العربي الجددي/Getty)

رياضة

حلّ نجم منتخب إيطاليا السابق، كريستيان فييري، ضيفاً على صحيفة العربي الجديد، للحديث عن منتخب إيطاليا المشارك في بطولة يورو 2024.

المساهمون