ناقلات النفط تتدفق على ليبيا رغم الاضطرابات

25 اغسطس 2014
الإنتاج النفطي في ليبيا يتواصل رغم المعارك الدائرة (أرشيف/getty)
+ الخط -
قال مدير إدارة التفتيش والقياس في وزارة النفط والغاز الليبية، إبراهيم العوامي، لـ"العربي الجديد": إن ناقلة ثالثة سعتها 600 ألف برميل ووجهتها إيطاليا ستدخل إلى ميناء السدرة (شرقي البلاد) لشحن النفط الخام خلال أيام.
وأكد أن ناقلات النفط تتدفق على الميناء هذه الأيام حتى تصريف المخزون في الصهاريج، رغم المعارك الدائرة في عدد من المدن الليبية.
وأضاف: أن الناقلات جميعها متجهة إلى إيطاليا حسب التعاقدات، مشيراً إلى أن الناقلة الثانية "سارة" شحنت 600 ألف برميل من النفط الخام، ومن المتوقع مغادرتها الميناء خلال يوم، أما الناقلة الأولى فتم شحنها، قبل يومين بـ 600 ألف برميل من النفط الخام، وكان توقف ميناء السدرة أكثر من عام قبل أن يستأنف عمله.
وأوضح العوامي، أن المخزون الموجود في موانئ التصدير الليبية يبلغ نحو 12 مليون برميل، تم تسويق خمسة ملايين برميل عبر تسويقها في السوق العالمية، والمتبقي من المخزون سبعة ملايين برميل موزعة على 4.5 مليون برميل في ميناء السدرة، والباقي موجود بين موانئ الزاوية ومليتة والحريقة ورأس لانوف.
وأكد مدير حقل الشرارة النفطي، الذي يبعد 800 كيلو متر جنوب طرابلس، حسن الصديق، أن ضخ الحقل النفطي لميناء الزاوية بلغ 200 ألف برميل حتى صباح الخميس، متوقعاً تحسناً في الإنتاج خلال الأيام المقبلة. وارتفع إنتاج ليبيا خلال الأسابيع القليلة الماضية مع استئناف العمليات في موانئ رئيسية في شرق البلاد، عقب اتفاق تم التوصل إليه في مطلع يوليو/تموز مع مجموعة من المحتجين المسلحين.
كما أعلنت وزارة النفط والغاز في الحكومة المؤقتة، عن ارتفاع معدل صادرات ليبيا من النفط الخام إلى حدود 612 ألف برميل يوميّاً، في حين كان الإنتاج اليومي قد بلغ 1.6 مليون برميل قبل الثورة التي أطاحت معمر القذافي.
دلالات
المساهمون