مصر تشدد الاجراءات حول الرحلات السياحية بعد تزايد العنف

06 ابريل 2014
إجراءات لطمأنة السياح تستهدف جذب المزيد منهم لمصر
+ الخط -

أصدر وزيرا السياحة والداخلية المصريان قراراً مشتركاً بتشديد الاجراءات الأمنية حول الرحلات السياحية، وذلك على خلفية حوادث العنف التى جرت فى البلاد أخيراً.

وألزم القرار الذى حصلت "العربى الجديد" على نسخة منه، وزارة السياحة المصرية وشرطة السياحة والآثار وغرف وشركات السفر، بالتنسيق مع الفروع والإدارات التابعة لها في المحافظات، لإصدار تصاريح المرور للأفواج السياحية سواء برية أو بحرية أو نيلية أو جوية.

وتشهد محافظة أسوان السياحية جنوبي مصر، منذ يومين، اشتباكات قبلية راح ضحيتها 24 قتيلا وعشرات المصابين حتى الآن، كما شهدت منطقة طابا بسيناء (شمال شرق مصر) حادث تفجير حافلة سياحية يوم 16 فبراير/ شباط الماضي، راح ضحيته 4 قتلى وعدد من المصابين، وتعرضت سائحات لحوادث هتك عرض واعتداءات. 

وحسب القرار "تتولى وزارة الداخلية تأمين خط سير الافواج السياحية وفقاً لبرنامج الرحلة والتصريح الذي تلتزم الشركات السياحية بالحصول عليه".

ويحظر القرار تأجير الحافلات السياحية الى أي احد للقيام برحلات اختيارية قبل التأكد من حصوله على اذن مسبق من وزارة السياحة، كما يحظر على الشركات السياحية المصرية منح تراخيص سياحية لشركات النقل السياحي نهائياً.

وألزم القرار شركات السياحة بتحديد أعداد السائحين بـ42 سائحاً كحد أقصى، وذلك بحسب نوع المركبة للرحلات الطويلة التى تزيد على 600 كلم. وشدد على ضرورة وجود سائق احتياطي مع السائق الأساسي للمركبة فى حالة الرحلات التى تزيد على 6 ساعات مع وجود مرشدين سياحيين فقط.

وتسبب تقلّص عدد السائحين بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة، في تراجع الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي إلى 5.9 مليارات دولار بانخفاض 41%، مقابل 10 مليارات دولار خلال 2012. 

الدولار = 6.97 جنيهات مصرية

دلالات
المساهمون