مصر: الأمن يقتحم الجامعات.. والطلاب يحيون "مجلس الوزراء"

القاهرة

سعيد عبد الرحيم

avata
سعيد عبد الرحيم
16 ديسمبر 2014
+ الخط -

اقتحمت قوات الأمن المصرية، ظهر اليوم الثلاثاء، حرم جامعة عين شمس بعدد كبير من القوات والمدرعات وأغلقت جميع أبواب ‏الجامعة، في محاوله للقبض على عدد من الطلاب الرافضين لحكم العسكر.

وأعلن الطلاب عن انطلاق ‏عدد من الفعاليات الرافضة لجرائم سلطات الانقلاب اليوم، فيما أعلن عدد من القوى الثورية المشاركة في تظاهرات اليوم بجامعة عين شمس، إحياءً لذكرى أحداث مجلس الوزراء 16 ديسمبر/كانون الأول 2011.

ويشارك في التظاهرة طلاب 6 أبريل وطلاب حزب الدستور وطلاب حركة مقاومة والاشتراكيون الثوريون وطلاب مصر القوية وطلاب 6 أبريل الجبهة الديمقراطية.

وتنطلق التظاهرة الرئيسية من أمام قصر الزعفران لإحياء ذكرى أحداث مجلس الوزراء وذكرى شهيدي جامعة عين شمس الشهيد الطالب بكلية الطب علاء عبد الهادي، والطالب بكلية الهندسة محمد مصطفى كاريكا.




وفي سياق الاعتداءات الأمنية، أغلقت قوات الأمن بوابات جامعة الزقازيق في محافظة الشرقية شمالي مصر، بعد اقتحامها للبحث عن الطلاب المناهضين ‏لحكم العسكر.

إلى ذلك، تشهد كلية الدراسات الإسلامية بمدينة دسوق في محافظة كفر الشيخ، شمالي مصر، احتجاجات طلابية، بسبب قيام عميد الكلية محمد الطيب خضري بفصل 51 طالبا، لشرائهم مذكرة امتحانات مكتوباً عليها "الحرية للمعتقلين"، وإزاء غضب الطلاب الذين لا ينتمون لأي تيار سياسي، عرض العميد على الطلاب الرجوع عن قرار الفصل، بشرط أن يبلغوه بأسماء زملائهم الرافضين للانقلاب، الأمر الذي رفضه الطلاب المفصولون.

العميد يساوم الطلاب الذين اشتروا الملزمة


وفي جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف في محافظة الدقهلية، نظمت اليوم طالبات كليتي التجارة والدراسات الإنسانية اعتصاما، أمام البوابة الرئيسة للحرم الجامعي، ثم توجهن بتظاهرة حاشدة طافت أرجاء الجامعة، تنديدا بتحويل أكثر من 17 طالبة للتحقيق ومنعهن من دخول الكلية.

المساهمون