طلاب مصر: مظاهرات في الجامعات ومواجهات بأسيوط

القاهرة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
02 مارس 2015
+ الخط -

تواصل الحراك الطلابي، اليوم الإثنين، في عدد من الجامعات المصرية، رفضا للانقلاب العسكري، وتنديدا بالقمع والانتهاكات والتضييقات، ومطالبة بإطلاق سراح الطلاب المعتقلين وإعادة زملائهم الذين تم فصلهم من الدراسة بسبب نشاطهم المعارض، فيما تظاهر طلاب "الوايت نايتس" في جامعة القاهرة، مطالبين بمحاسبة المسؤولين عن مجزرة الدفاع الجوي.

ونظم طلاب المجمع النظري في جامعة الإسكندرية مسيرة احتجاجية رافضة للانقلاب العسكري، ومطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين، فيما شهدت المنطقة المحيطة إجراءات أمنية، واصطفت عناصر ومدرعات الداخلية بالقرب من البوابات، لمنع خروجهم إلى الشارع.

ورفع المشاركون فى المسيرة، التي طافت أرجاء الحرم الجامعي الذي يضم كليات التجارة والآداب والتربية والحقوق، لافتات تحمل أسماء وصور زملائهم المعتقلين، منها "البنات خط أحمر"، "علّي هتافك خلي كلاب الشرطة تخافك"، "ايوة أنا طالب وبتظاهر.. حكم العسكر راحل راحل"، وأخرى تطالب بالإفراج عن الطلاب المعتقلين، وعودة زملائهم المفصولين في مختلف الجامعات على خلفية مشاركتهم في المظاهرات الرافضة للتضييقات والملاحقات الأمنية لطلاب الجامعة.

كما ردد الطلاب هتافات ضد الانقلاب العسكري ووزارة الداخلية، ومطالبة بتطهير المؤسسة القضائية، ورفعوا شارات "رابعة" وصورا لبعض المعتقلين والشهداء من أبناء الجامعة، مؤكدين استمرار الفعاليات المناهضة لحكم العسكر والمنددة بالمحاكمات اليومية للمعتقلين السياسيين والأحكام الصادرة ضدهم.
ونظم طلاب وطالبات في جامعة الأزهر بطنطا وكفر الشيخ والدقهلية، وطلاب كلية العلوم في جامعة الفيوم، وطالبات من جامعة المنوفية، العديد من المسيرات والوقفات الاحتجاجية، تنديدا بجرائم العسكر وقمع وكبت الحريات.

فيما تصاعدت المواجهات بين طلاب جامعة الأزهر في أسيوط وقوات الأمن، حيث اعتدت قوات الأمن الإداري على تظاهرة للطلاب صباح اليوم، وقامت بإغلاق أبواب الجامعة واستدعت قوات الأمن لدخول الحرم الجامعي، فرد الطلاب بإحراق غرفة الأمن الإداري، وأغلقوا البوابة الرئيسية للجامعة.

وقالت حركة "طلاب ضد الانقلاب" في بيان عبر صفحتها على فيسبوك: "البادئ أظلم، وعدناكم وحذرناكم إياكم والطلاب، فلم تجيبوا وازددتم تكبرًا وعنادًا، فلا تبكوا اليوم على ما يصيبكم من رد فعل الطلاب على جرمكم الفادح. فها هي جامعة الأزهر فرع أسيوط تلحق بركاب منفذي وعودهم، وترد على اعتداءات قوات الأمن على تظاهرتهم بحرق البوابة الرئيسية للجامعة وإغلاقها بأمر الطلاب، بعد ما تجرأ فئران الأمن على أسيادهم من الطلاب ومنعوهم من دخول الجامعة، فلا تلومونا ولوموا أنفسكم".

مجزرة الدفاع الجوي
وفي جامعة القاهرة، نظم طلاب حركة "الوايت نايتس" مسيرة حاشدة، للتنديد بمجزرة ملعب الدفاع الجوي، التي راح ضحيتها 22 شخصا على الأقل.

وشارك العشرات من طلاب الجامعة مع طلاب الحركة في المسيرة، التي انطلقت من أمام المكتبة المركزية، داخل الحرم الجامعي، حيث أشعل المتظاهرون الشماريخ والألعاب النارية، مرددين هتافات تندد بالقمع الأمني، ومطالبة بمحاسبة المسؤولين عن المجزرة.  
ورفع المتظاهرون عددا من اللافتات، منها لافتة كبيرة مكتوب عليها "بأي ذنب قتلوا".​

المساهمون