فلسطينية فقدت أولادها الخمسة: سنقاضي إسرائيل

غزة

الأناضول

avata
الأناضول
15 يوليو 2015
C4081BC8-A7F6-4740-A3DF-472DEA782B21
+ الخط -



لا تزال ذاكرة الفلسطينية رجاء البطش (38 عاماً)، تحتفظ بتلك اللحظات المؤلمة التي عاشتها عندما فقدت أبناءها الخمسة الذين قتلوا في قصف إسرائيلي استهدف منزلها شرق مدينة غزة، إبان الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة صيف العام الماضي.

وبعد مرور عام كامل على انتهاء الحرب، لا يحمل وجه الفلسطينية البطش، إلا ما يدل على الحزن والألم والحسرة، جراء فقدانها لأبنائها في آن واحد.

في 12 يوليو/ تموز 2014، سقط 25 قتيلاً، من عائلة البطش، بعد أن استهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخين منزل العائلة في حي "الشعف" شرق مدينة غزة، فيما تسببت تلك الغارة بهدم عدة منازل مجاورة للمنزل المستهدف، وقال خبراء بأن الصاروخ الواحد كان يزن نحو طن من المتفجرات.

وتستحضر الفلسطينية البطش تفاصيل تلك اللحظات التي "تجرعت فيها الألم والقهر"، على حد وصفها. وتقول "في ذلك اليوم ذهب أبنائي الخمسة إلى منزل عمهم المجاور لمنزلنا، وبينهم طفل لم يتجاوز العشر سنوات، وبعد دقائق قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية المنزل بصاروخين، فركضت إلى المكان لأكتشف حجم الجريمة الإسرائيلية، فوجدت المنزل مدمراً بالكامل والدخان والنيران تتصاعد من كل مكان. كان حجم الصدمة كبيراً فلم أدرِ ماذا علي أن أفعل".


وتضيف "بعد لحظات من وصولي للمنزل المستهدف وصلت سيارات الإسعاف والدفاع المدني وجاءت إحدى قريباتي لتخبرني أن هناك شهداء داخل المنزل، ليصلني بعد ذلك نبأ استشهاد 25 من أفراد عائلة البطش وبينهم أبنائي الخمسة وهم (صبحي 19 عاماً)، (زكريا 22 عاماً)، (يحيى 18 عاماً)، (أنس 10 أعوام)، (سماح 20 عاماً)".


 "الاحتلال الإسرائيلي استهدف عائلتي، وأباد جزءأً كبيراً منها، دون أن يلقي بالاً لأي معايير للإنسانية، لقد استخدم العدو كل وسائل القسوة في استهداف الأبرياء والعزل، فامتزجت أجساد أطفالنا ونسائنا بالركام، وتحولت إلى أشلاء"، تقول الأم المفجوعة.

وتتابع "إسرائيل أرعبتنا في حربها الأخيرة، دون أن يكون لنا أي ذنب، فهؤلاء الشهداء ما كانوا يحملون السلاح والمدافع، إسرائيل قتلت جمال الحياة بعد استشهاد أبنائي. ما زلت أذكر جلستي معهم وأحاديثهم الشيقة وضحكاتهم".

وبخطواتها المتثاقلة تتنقل البطش، كل يوم بين قبور أبنائها، التي تتواجد بالقرب من منزلها شرق مدينة غزة، وتسترجع تلك الحظات الجميلة التي عاشتها معهم.

والد القتلى الخمسة، علاء البطش هو الآخر، لا ينسى تفاصيل تلك "المجزرة البشعة" التي ارتكبتها إسرائيل بحق أفراد عائلته، ويقول "لا يمكنني وصف ذلك المشهد، لقد كان بشعاً للغاية ومنافيا لكل معاني الإنسانية، إسرائيل لم تحقق شيئاً خلال معركتها على غزة، فأرادت أن تحقق إنجازا عبر قتل الأبرياء والعزل"، مشيراً إلى أنّ عائلته رفعت دعوى قضائية ضد إسرائيل وجيشها، "لقتلها 25 من أفراد عائلته المدنيين الأبرياء".



اقرأ أيضاً:عائلات تنبش ثرى غزة بحثاً عن جثث أبنائها

ذات صلة

الصورة
لا عيد وسط التهجير (داود أبو الكاس/ الأناضول)

مجتمع

يُحرم أهالي قطاع غزة من عيش أجواء العيد والفرحة ولمّة العائلة والملابس الجديدة وضحكات الأطفال، ويعيشون وجع الموت والدمار وخسارة الأحباء والتهجير والتشرد
الصورة
العطية خلال المقابلة مع "العربي الجديد" (حسين بيضون/العربي الجديد)

اقتصاد

أكد النائب الأسبق لرئيس مجلس الوزراء القطري، وزير الطاقة والصناعة الأسبق عبد الله بن حمد العطية، لـ"العربي الجديد"، أن قطع النفط والغاز العربي غير مجدٍ.
الصورة
تكتظ مراكز الإيواء بالنازحين (مجدي فتحي/Getty)

مجتمع

عمد الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية العدوان الحالي إلى استهداف المنظومة الصحية في غزة، ومنع إدخال الأدوية والمستلزمات الطبية
الصورة
حاخامات يهود في مجلس الأمن (إكس)

سياسة

اقتحم عدد من المتدينين اليهود، من المعارضين للحرب على غزة قاعة لمجلس الأمن الدولي في نيويورك للاحتجاج على الحرب والدعم الأميركي لها
المساهمون