جمال عبد الكريم: كنتُ أنتظر حصّة التجويد لكي أغنّي

بيروت

زكريا جابر

avata
زكريا جابر

زكريا جابر

04 يوليو 2014
9A862CE0-EAAA-409E-8DA8-58E816100C03
+ الخط -
كان يَدرُس العلوم الاجتماعية وتكنولوجيا المعلومات حتّى عامه الـ 22، لكنّه اكتشف أنّ شغفه الحقيقي، والمهنة التي يفرح بممارستها، هي الموسيقى. وقبلها كان يتعلّم في مدرسةٍ إسلامية، حيث الموسيقى محرّمة.. فكان ينتظر حصّة التجويد "لكي أغنّي".
من يلتق بالشاب الموسيقي جمال عبد الكريم، البالغ من العمر 28 عاماً، سيستمتع برحلة موسيقية متنوّعة الآلات والأنواع... فهذا الشاب كان يدرس العلوم الاجتماعية وتكنولوجيا المعلومات حتّى عامه الـ 22، لكنّه اكتشف أنّ شغفه الحقيقي، والمهنة التي يفرح بممارستها، هي الموسيقى.

يروي جمال أنّه بدأ باكتشاف الأصوات والألحان على الطاولات، وفي كلّ شيء مصنوع من الخشب. فحوّل تلك الأدوات إلى آلاتٍ يعزف عليها الإيقاع. ثم اشترى بيانو إلكترونياً، وراح يتمرّن على العزف، وحفظ النوتات، بمساعدة بعض الموسيقيين والملحّنين، الذين كان لهم دور أساسي في تطوير موهبته لتصير مهنة: "كنتُ أتعلّم في مدرسةٍ إسلامية، حيث الموسيقى محرّمة. وأنا أعشق الموسيقى. ولكي أتحمّل أجواء المدرسة المتناقضة مع ميولي، كنت أنتظر حصّة التجويد لكي أغنّي".

جمال متعدّد المواهب موسيقياً. فهو يعزف على آلاتٍ عدّة: الإيقاع، البيانو، البزق، العود، الرق، الأكورديون... وهو يتمتّع بصوتٍ جميل وفريد. يغنّي الكلاسيكي والشرقي ويجوّد ويتقن الموشّحات...

هنا مقابلة مصوّرة (الفيديو مرفق) مع الموسيقي جمال عبد الكريم، يحدّثنا عن تجربته ويعرّفنا إلى شخصيته الفنّية.

ذات صلة

الصورة
القيادي في حزب الله فؤاد شكر (تيليغرام)

سياسة

نشر حزب الله اللبناني، مساء اليوم الأربعاء، نبذة عن كبير المستشارين العسكريين في صفوفه فؤاد شكر بعد العثور على جثته في عمليات رفع الأنقاض بحارة حريك
الصورة
اغتيال صالح العاروري في ضاحية بيروت الجنوبية

سياسة

وقع، اليوم الثلاثاء، انفجار في ضاحية بيروت الجنوبية، ليُعلن لاحقًا اغتيال القيادي في حركة "حماس" صالح العاروري واثنين من قادة كتائب عز الدين القسّام.
الصورة
أزمة القبور باب لاستغلال أوجاع الفلسطينيين في لبنان

تحقيقات

امتلأت 13 مقبرة مخصصة للاجئين الفلسطينيين في لبنان والذين يعيش 80 % منهم تحت خط الفقر، ما أسفر عن أزمة البحث عن قبر لا يتوفر إلا بالدولار، بينما يتاجر سماسرة الموت بالأماكن الشحيحة المتوفرة وينتهكون حرمة المدافن
الصورة
من أجواء المسيرة المنددة بالعدوان الإسرائيلي في مخيم شاتيلا ببيروت (العربي الجديد)

سياسة

شهد لبنان، اليوم الجمعة، فعاليات شعبية عدة تنديداً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي والمجازر التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني وأهالي غزة.
المساهمون