تركيا: لا اتفاق لاستخدام التحالف قواعدنا

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
13 أكتوبر 2014
5705F5C7-6FD9-4856-8862-E8CF98DCE3AA
+ الخط -
نفى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو وجود "أي قرار متخذ حالياً بخصوص استخدام قاعدة إنجرليك الجوية" الواقعة جنوب تركيا. لافتاً إلى أن "بلاده والولايات المتحدة اتفقتا على بعض النقاط بخصوص تدريب وتجهيز مقاتلين من المعارضة السورية"، وذلك على خلفيّة تصريحات أميركية، أفادت بموافقة أنقرة على استخدام التحالف الدولي قواعدها العسكريّة لشنّ هجمات ضدّ تنظيم "داعش". 

وكان مصدر حكومي تركي أكّد، اليوم الاثنين، أنّ بلاده لم تبرم "اتفاقاً جديداً" مع الولايات المتحدة، يجيز فتح قواعدها أمام طائرات التحالف الدولي. وشدّد، وفق تصريحات أوردتها وكالة "الصحافة الفرنسيّة"، على أنّ "موقفنا واضح، وليس هناك اتفاق جديد"، مذكراً بأنّ "الاتفاق الساري حالياً بين تركيا والولايات المتحدة لا يسمح للجيش الأميركي بالوصول إلى قاعدة إنجرليك، إلاّ لتنفيذ مهمات لوجستية أو إنسانيّة".

ويأتي النفي التركي، بموازاة التأكيد "على استمرار المفاوضات على أساس الشروط التي وضعتها تركيا سابقاً"، بعد إعلان مستشارة الأمن القومي الأميركية، سوزان رايس، موافقة تركيا على السماح لقوات التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، باستخدام قواعدها للقيام بأنشطة داخل سورية والعراق، وعلى تدريب قوات المعارضة السورية المعتدلة.

وسبق لمسؤول أميركي في وزارة الدفاع، أن أعلن، أمس الأحد، طالباً عدم كشف هويّته، أنّ حكومة أنقرة سمحت للجيش الأميركي، باستعمال منشآتها لشنّ غارات على تنظيم "داعش".

وترفض تركيا في الوقت الراهن الانضمام إلى التحالف العسكري الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضدّ "داعش"، لاعتقادها أنّ الغارات الجوية ضد عناصر التنظيم، قد تعزّز من قوّة الرئيس السوري بشار الأسد، كما تخشى من توسّع الطموحات الكردية بإقامة دولة مستقلّة.

واشترطت تركيا، قبل المشاركة في الحرب ضدّ "داعش"، إقامة منطقة عازلة ومنطقة حظر جوي في شمال سورية، وتدريب وتسليح مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة، وإعادة التأكيد على أن الهدف هو قلب نظام دمشق.

ذات صلة

الصورة
احتجاج ضد مقتل الطفلة نارين غوران في تركيا، 9 سبتمر 2024 (فرانس برس)

مجتمع

لم تلق جريمة قتل بتركيا، ما لقيه مقتل واختفاء جثة الطفلة، نارين غوران (8 سنوات) بعدما أثارت قضيتها تعاطفاً كبيراً في تركيا واهتماماً شخصياً من الرئيس التركي
الصورة
عبد الله النبهان يعرض بطاقته كلاجئ سوري شرعي (العربي الجديد)

مجتمع

تنفذ السلطات التركية حملة واسعة في ولاية غازي عنتاب (جنوب)، وتوقف نقاط تفتيش ودوريات كل من تشتبه في أنه سوري حتى لو امتلك أوراقاً نظامية تمهيداً لترحيله.
الصورة
الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني، يونيو 2024 (عدنان الإمام)

مجتمع

يُناشد الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني السلطات التركية لإعادته إلى عائلته في إسطنبول، إذ لا معيل لهم سواه، بعد أن تقطّعت به السبل بعد ترحيله إلى إدلب..
الصورة
تواصل الاحتجاجات ضد "هيئة تحرير الشام"، 31/5/2024 (العربي الجديد)

سياسة

شهدت مدن وبلدات في أرياف محافظتي إدلب وحلب الواقعة ضمن مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام احتجاجات ضد زعيمها أبو محمد الجولاني وجهازها الأمني
المساهمون