المغرب يجلي 10 آلاف من مواطنيه المقيمين في ليبيا

10 فبراير 2016
تزايد أعداد المغاربة العائدين من ليبيا (فرانس برس/GETTY)
+ الخط -



كشف أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، أن السلطات المغربية رحلت الآلاف من مواطنيها من الأراضي الليبية.

وأوضح الوزير، أن المملكة أجلت نحو 10 آلاف مواطن مغربي من ليبيا، حتى اليوم، خلال جلسة مساءلة شفوية في مجلس النواب، أمس الثلاثاء، مشيراً إلى أن الحكومة المغربية تعمل على مواكبة هؤلاء العائدين لتسهيل إعادة اندماجهم في البلاد.

وأبدى الوزير حرص السلطات على ترحيل الراغبين في العودة إلى البلاد من بؤر التوتر، سواء في ليبيا أو اليمن أو غيرها، وتتابع أوضاعهم بعد عودتهم إلى البلاد عبر لجنة تعمل على الاهتمام بالأطفال وتسجيلهم في المدارس، وتمكين الطلبة من الاستفادة من المنح الجامعية والتكوين المهني وغيرها من الخدمات الاجتماعية، إلى جانب الدعم النفسي.

وكشف بيرو أن الحكومة المغربية بصدد إعداد مرسوم يتعلق بأحوال المواطنين المغاربة في بؤر التوتر، من شأنه أن يوضح طرق العمل والتدخل لإجلاء المواطنين في حال اندلاع توترات في بلدان يتواجد فيها مغاربة.

وبينت الأرقام التي أعلنها الوزير، تزايد أعداد المغاربة العائدين من ليبيا، إذ أفادت آخر المعطيات الرسمية المتوافرة أن المغرب أجلى في الفترة الممتدة من أغسطس/آب 2014 وأغسطس 2015 نحو 2720 مواطناً.

اقرأ أيضاً: تونسيون هاربون من الحرب الليبية وقعوا في فخ البطالة

المساهمون