avata

خديجة أمين

مقالات أخرى

أحالت الحكومة المغربية على مجلس النواب مشروع قانون يتعلق بإعادة تنظيم "الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري"، المكلفة بضبط وتقنين قطاع الاتصال السمعي البصري، وتقديم الضمانات المتعلقة بالاستقلالية والحياد في القطاع الذي تم تحريره بوضع حد لاحتكار الدولة في هذا المجال

10 يونيو 2016

أكد محمد الوفا، الوزير المغربي بالشؤون العامة والحكامة (الحوكمة)، أن "الوقت ليس ملائماً" لتنزيل الإصلاحات التي كانت تعتزم الحكومة المغربية تنفيذها مثل رفع الدعم عن البوتاغاز، والذي يعتبر من المواد الاستهلاكية الأساسية في البلاد.

08 يونيو 2016

منذ شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، عمت موجة كبيرة من الاستياء في صفوف كثير من الناشطين المغاربة، بسبب تسلسل قرارات حظر مجموعة من خدمات الإنترنت من طرف شركات الاتصالات المغربية الثلاث

23 مايو 2016

بعد أشهر قليلة من قطع شركات الاتصالات لخدمات الاتصال عبر الإنترنت "VOIP"، تفاجأ رواد الإنترنت في المغرب بإقدام هذه الشركات على حظر خدمات "online gaming" في البلاد.

21 مايو 2016

أطلقت جمعية مغربية، في شهر مارس/آذار الماضي، موقعاً إلكترونياً مخصصاً لتوظيف الأشخاص في وضعية إعاقة، في بادرة هي الأولى من نوعها في البلاد.

17 مايو 2016

رفض بعض مملثي النقابات في لجنة المالية والتخطيط للتنمية الاقتصادية في مجلس المستشارين، الغرفة الثانية من البرلمان المغربي، اليوم الجمعة، مناقشة قوانين إصلاح التقاعد قبل إقرارها في الحوار الاجتماعي بين الحكومة والاتحادات العمالية.

13 مايو 2016

سبّبت مصادقة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، في مجلس النواب المغربي، على مشروع قانون يجيز "تشغيل القاصرات" كخادمات في البيوت جدلاً كبيراً على "فيسبوك"، حيث أعلن مجموعة من الناشطين عزمهم الاحتجاج على الأمر.

12 مايو 2016

بعد أسابيع طويلة من الاستعداد، تقترب جريدة "بابوبي" الساخرة من الوصول إلى الأكشاك، لتكون بذلك أول جريدة من نوعها في المغرب.

11 مايو 2016

أطلق ناشطون حملة لتسليط الضوء على صحة الاخبار التي تواترت عن إصدار حزب الأصالة والمعاصرة المعارض بلاغاً يؤكد فيه تمكن رئيس مجلس جهة طنجة تطوان وأمينه العام إلياس العماري من "إقناع" مؤسسة "بيل وميلندا غيتس" بتقديم دعم مالي لهم

07 مايو 2016

دقت النقابة الوطنية للصحافة المغربية ناقوس الخطر في ما يتعلق بأوضاع حريات الإعلام في البلاد، حيث أكد يونس مجاهد، الكاتب العام للنقابة، أن أوضاع الصحافة في البلاد "لم تتقدم، ما يعني أنها تتراجع إلى الوراء".

03 مايو 2016

نشرت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في المغرب، دراسة حول صورة النساء في الفواصل الإعلانية التي تبثها القنوات العمومية في البلاد، والتي خلصت إلى أن المعلنين المغاربة يعملون على "تكريس الصور النمطية للنساء من خلال الإشهار"

30 ابريل 2016

رسم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي صورة قاتمة عن أوضاع النساء العاملات في المغرب، بحيث خلص في تقرير، استعرض خلاصاته الرئيسية مساء أمس الخميس، إلى أن أنهن ما زلن يعانين التمييز في الأجور وشروط العمل، ما يجبرهن على التخلي عن وظائفهن.

29 ابريل 2016

بعد تقديم الغالبية في البرلمان المغربي تعديلات على القانون الجنائي تنص على سجن منتقدي "الخيار الديمقراطي" في البلاد، دشن ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حملة ضد هذه التعديلات، أدت في نهاية المطاف إلى سحبها.

27 ابريل 2016

مع استمرار حظر شركات الاتصالات في المغرب لخدمات المكالمات المجانية عبر الإنترنت (VOIP)، خرجت منظمات حقوقية في البلاد لتدين ما اعتبرته "اعتداء "على حرية الإنترنت من طرف" تكتل الشركات التجارية المستغلة لشبكات الاتصالات العمومية بالبلاد"

25 ابريل 2016

أصدرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في المغرب دراسة حول مدى استعمال المغاربة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سنة 2015، والتي توضح ارتفاعًا كبيرًا في الولوج إلى الإنترنت في المملكة.

18 ابريل 2016

أطلق ناشطون مغاربة حملة تضامن واسعة مع سيدة كانت تعمل كبائعة متجولة، فارقت الحياة بعد إقدامها على إضرام النار في جسدها، احتجاجا على "مضايقات" بعض رجال السلطة في مدينة القنيطرة

16 ابريل 2016

قدم عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي أمام أعضاء البرلمان، تقييما للأوضاع الفلاحية في البلاد، بعد أن استهلت الموسم الفلاحي بتأخر التساقطات

13 ابريل 2016

تعرض مجموعة من الصحافيين المغاربة، خلال الفترة الأخيرة، إلى "حملة" تستهدف حساباتهم الفيسبوكية، وذلك في أوقات متقاربة، الأمر الذي أثار موجة من التساؤلات حول الموضوع

13 ابريل 2016

انطلقت في العاصمة المغربية الرباط، اليوم الثلاثاء، أعمال الدورة الثالثة من الملتقى الأميركي المغربي لتطوير الأعمال، بمشاركة 80 شركة أميركية، إلى جانب شركات أخرى مغربية، لبحث سبل زيادة حجم التبادل التجاري بين المغرب والولايات المتحدة الأميركية.

12 ابريل 2016

نظمت مجموعة من المؤسسات الصناعية في المغرب، يوماً وطنياً للابتكار في هندسة الإلكترونيات والرقائق الإلكترونية، للوقوف على أهم الابتكارات في هذا المجال

08 ابريل 2016

شكلت الصفحة الرسمية لحزب التجمع الوطني للأحرار، المشارك في التحالف الحكومي في المغرب، محط أنظار رواد "فيسبوك"، عقب نشرها لتدوينة ترد على بلاغ نشره رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران

07 ابريل 2016

استقبلت الجمعيات النسائية الحقوقية بالمغرب، مشروع القانون الذي يجرم العنف ضد النساء، بعد أن صادقت عليه الحكومة مؤخرا، بالرفض والاحتجاج، منتقدة "تغييبه للمتطلبات الأساسية الواجب توفرها في تشريع، يسعى إلى وضع حد لكافة أشكال العنف ضد النساء".

25 مارس 2016

كشفت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي أنها تتلقى آلاف الإشعارات باستخدام المعطيات الشخصية للمواطنين المغاربة من طرف عدة شركات ومقاولات في البلاد

24 مارس 2016

لا يزال داء السل من أهم التحديات الصحية التي يواجهها المغرب، هذا ما أكده وزير الصحة، الحسين الوردي، الذي قال إن سكان ضواحي المدن الكبرى يعانون من انتشار هذا الداء بكثرة.

23 مارس 2016

عقب الأحداث الدموية التي أعقبت مباراة لكرة القدم بين فريقي الرجاء البيضاوي وشباب الريف الحسيمي، والتي أودت بحياة أربعة أشخاص وتسببت في جرح العشرات، أطلقت مجموعة من الناشطين في المغرب وسما على مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بوقف بطولة كرة القدم.

20 مارس 2016

عقب حلقات الشد والجذب التي عرفتها العلاقة بين المغرب ومنظمة العفو الدولية، أثنى سليل شيتي الأمين العام للمنظمة بالسياسات الحقوقية في البلاد، في تطور يعكس بداية تقارب في وجهات النظر المتنافرة بخصوص الأوضاع الحقوقية في المملكة.

20 مارس 2016

تطلق مجموعة من الجمعيات حملات لمكافحة العنصرية ضد المهاجرين المنحدرين من دول أفريقية جنوب الصحراء في الدول المغاربية، التي تعتبر نقطة عبورهم للهجرة نحو الضفة الأوروبية من المتوسط.

20 مارس 2016

أعلن عبد العزيز بنزاكور، رئيس مؤسسة "وسيط المملكة"، عن قرب إطلاق بوابة إلكترونية جديدة في البلاد، تعنى بتكريس قيم النزاهة والشفافية والوصول إلى المعلومات الحكومية

17 مارس 2016

يشتكي العديد من القياديين في جماعة "العدل والإحسان" في المغرب من تكرر محاولات اختراق حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، هذا إلى جانب تهديدهم بـ"التشهير" بهم عن طريق نشر صورهم الشخصية

16 مارس 2016

أعلنت الحكومة المغربية، أمس الأحد، عن إطلاقها موقعاً إلكترونياً يهدف إلى "تكريس الشفافية" في ما يتعلق بالدعم العمومي لجمعيات المجتمع المدني.

14 مارس 2016

عقب الضجة التي عرفها الرأي العام المغربي في الأيام الماضية، على خلفية اغتصاب طفل لا يتجاوز عمره الأربع سنوات مع محاولة قتله ودفنه حياً، أطلق المغاربة عريضة على الموقع العالمي AVAAZ تطالب بإنزال أشد العقوبات على مغتصبي الأطفال.

13 مارس 2016

أطلقت الحكومة المغربية، الأربعاء، مرصدا لتتبع مشاركة النساء في الوظائف العامة، يهدف إلى تحديد معيقات وصول النساء إلى مراكز صنع القرار.

10 مارس 2016

صار اليوم العالمي للمرأة محطة سنوية بالنسبة للحقوقيين المغاربة لتقييم أوضاع النساء في البلاد، إذ يتفقون على ضرورة بذل جهود أكبر للنهوض بأوضاع النساء في المملكة، وسط انتقادات لاذعة للتدابير الحكومية في هذا المجال.

08 مارس 2016

رسم تقرير حقوقي صورة قاتمة عن أوضاع النساء في المغرب، وتعالت أصوات حقوقيات للمطالبة بتمكين المرأة في مراكز القرار في المملكة، ومحاربة التمييز والعنف ضدها.

08 مارس 2016

أدى ارتفاع أسعار الخضر والفواكه في المغرب، إلى موجة غضب بين المواطنين، وأرجع محللون ارتفاع الأسعار إلى ضعف الرقابة، وبطء تحرك الجهات الحكومية، وتأخر التساقطات المطرية.

07 مارس 2016

على الرغم من تأكيد المراقبين أن المصادقة على مقترح قانون ينظم عمل الفنان في المغرب خطوة "إيجابية"، إلا أن عدداً من الفنانين عبروا عن رفضهم للصيغة الحالية للنص، وطالبوا رئيس الحكومة بالتدخل لإنصافهم

05 مارس 2016

كشفت معطيات لوزارة الاتصال المغربية أن العشرات من الصحافيين قد لوحقوا قضائيًا خلال سنة 2015، مع تسجيل أحكام بالسجن في حقهم.

03 مارس 2016

أعلنت الحكومة المغربية عن الانطلاقة الرسمية لخدمة إلكترونية جديدة من شأنها أن تسهل على المواطنين المغاربة الوصول إلى مقرات الإدارات والمؤسسات العمومية من خلال الاستعانة بشبكة الإنترنت

29 فبراير 2016

رسمت دراسة "التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة" صورة سوداء عن أوضاع ذوي الاحتياجات الخاصة في المغرب، كاشفة أن نسبة كبيرة من هؤلاء يتعرضون لشتى أنواع التمييز والسخرية.

27 فبراير 2016

رسم تقرير حديث للمجلس الوطني المغربي لحقوق الإنسان، صورة قاتمة عن أوضاع المصابين بفيروس فقدان المناعة المكتسبة "الايدز" في البلاد، حيث اعتبر أن هؤلاء المرضى يعانون من التمييز العنصري في البلاد ولا يستفيدون من حقوقهم كاملة.

26 فبراير 2016

أثار إعلان تلقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعوة رسمية لزيارة المغرب غضب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، ودشّن الناشطون حملة مكثفة دعت إلى منع هذه الزيارة

17 فبراير 2016

كشفت معطيات إحصائية حديثة، أن محاكم المغرب أدانت المئات من الأشخاص في قضايا تتعلق بالإرهاب، خلال السنوات السبع الأخيرة، مسجلة ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد هذه القضايا سنة 2015.

17 فبراير 2016

جدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير تأكيد استعداد بلاده للمشاركة في أي تدخل بري محتمل في سورية، في حين نفى نظيره المغربي الأخبار عن التزام المغرب بإرسال قوات عسكرية لهذا الغرض.

10 فبراير 2016

كشف أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، أن السلطات المغربية رحلت الآلاف من مواطنيها من الأراضي الليبية.

10 فبراير 2016

رغم انعقاد سلسلة من الاجتماعات بين الحكومة المغربية والأساتذة المتدربين للحوار حول مقاطعتهم للتكوين واحتجاجاتهم في الشارع، إلا أن الحوار لم يأت بجديد ولم يتمكن أطرافه من التوصل إلى حل للأزمة.

05 فبراير 2016

دعت منظمة الصحة العالمية السلطات المغربية إلى تحفيز العاملين بالقطاع الصحي؛ مع توالي احتجاجاتهم، والتي انطلقت بمقاطعة طلاب الطب دروسهم، ودخول الأطباء المقيمين في إضراب عن العمل دام أكثر من ثمانين يوما، علاوة على اعتزام الممرضين الخروج إلى الشارع للاحتجاج.

04 فبراير 2016

بعد الإعلان الرسمي عن إطلاق الحكومة المغربية برنامج لمواجهة تأخر الأمطار في البلاد، كشف رئيس الحكومة، عبدالإله بنكيران، عن أهم بنود هذا المخطط أمام أعضاء مجلس النواب، الغرفة الأولى في برلمان البلاد.

03 فبراير 2016

لم يمر وقت طويل على وفاة شابين مغربيين إثر أحداث عنف متعلقة بصراعات بين فصائل طلابية في مدينتي مراكش وأكادير، حتى أعلن وزير التعليم العالي الحسن الداودي عن "براءة" الجامعة من أحداث العنف هذه.

03 فبراير 2016

بالتزامن مع انطلاق مناقشة مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة التمييز في مجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى للبرلمان المغربي)، أعلن ناشطون حقوقيون عن عزمهم تشكيل منظمة موازية، تعنى بالقضايا المتعلقة بالتمييز والعنصرية من منطلق حقوقي.

30 يناير 2016

إذا كنت من محبي السفر فليس من الضروري أن تتوفر على إمكانيات مادية أو وسائل نقل، هذه خلاصة تجربة عثمان زولاتي، شاب مغربي في العشرينيات اختار خوض مغامرة مثيرة في القارة السمراء، قام خلالها برحلة استكشاف للبلدان الإفريقية على الأقدام.

28 يناير 2016

يوم واحد بعد الزلزال الذي ضرب مدن الشمال في المغرب في الخامس والعشرين من الشهر الحالي، انهالت الانتقادات على حكومة البلاد، بين اتهامات ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي لها بعدم التفاعل مع هذا الموضوع.

28 يناير 2016

رغم اقتراح الحكومة المغربية مجموعة من المقترحات لإنهاء الأزمة، التي تسبب فيها مرسومان يفصلان التكوين عن التوظيف في مجال التدريس، ويقلصان من منحة الأساتذة المتدربين، إلا أن الأساتذة رفضوا المقترحات.

28 يناير 2016

بعد أسابيع على المصادقة على الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، دافعت الحكومة المغربية بقوة عن الإجراءات التي تعتزم اتخاذها في مجال محاربة الفساد، والتي خصصت لها ميزانية مهمة على مدى السنوات القليلة المقبلة.

19 يناير 2016

"أنا في سجن، تعرضت للعنف والاغتصاب والتعذيب، وفكرت بوضع حدّ لحياتي، وأتمنى أن لا يتكرر هذا الأمر مع فتيات أخريات"، هكذا وصفت جليلة زواجها وهي قاصر، لمجموعة من الحقوقيين والفاعلين الذين حضروا ندوة عن زواج القاصرات بالعاصمة المغربية الرباط.

16 يناير 2016

أطلقت الحكومة المغربية رسمياً، نظام التأمين الإجباري على الأمراض للطلاب؛ بعد دخول القانون المتعلق به حيز التنفيذ.

14 يناير 2016

يتواصل الجدل الذي خلقه التدخل الأمني في حق مسيرات الأساتذة المتدربين في المغرب،فبعد إعلان وزير الداخلية محمد حصاد، أن منع مسيرات هؤلاء كان بالاتفاق مع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، خرج هذا الأخير لينفي أي علم له بتعنيف "أساتذة الغد".

13 يناير 2016

بعد مرور أيام على التدخل الأمني "العنيف" في حق مسيرات الأساتذة المتدربين في مدن مغربية مختلفة، خرج وزير التعليم العالي وتكوين الأطر الحسن الداودي ليعبر عن "أسفه" للواقعة، إلا أنه دعا إلى ضرورة تقبل التغيير بفصل التكوين عن التوظيف.

12 يناير 2016