المغرب نحو دعم ميزة الدفع بالهاتف

20 ديسمبر 2017
تعرض شركات التكنولوجيا حلولاً مالية عدة (ياب آرينز/نورفوتو)
+ الخط -
كشف مدير البنك المركزي المغربي، عبداللطيف الجواهري، أن البلاد قد تكون مستعدة لخدمات الدفع بواسطة الهاتف ابتداءً من 2018، مؤكداً أن المشروع "يتقدم بشكل إيجابي".

وأوضح الجواهري، خلال لقاء صحافي عقده أمس، أنه "تماشياً مع التطورات، يتعين إطلاق الأداء بواسطة الهاتف المحمول خلال عام 2018"، وأن "كلاً من الهيئة الوطنية لتقنين المواصلات، والبنوك الرئيسية، والفاعلين في مجال الاتصال، مشاركون في هذا المشروع".

وتوقّع الجواهري أن تجهّز شركات الهاتف نفسها أيضاً لتصبح مؤسسات دفع، بهدف إتاحة إمكانية الأداء عن طريق الهاتف الخلوي، واقتطاع قيمة هذه المعاملة من بطاقة الائتمان أو فاتورة الاتصال أو المحفظة الإلكترونية.

وتأتي هذه الوعود فيما أطلقت دول عربية أخرى هذه الميزة، في محاولة لمسايرة شركات التكنولوجيا، من خلال توفير حلول عدة للدفع انطلاقاً من الهاتف الذكي.

وكانت "غوغل" قد أطلقت خدمة الدفع لقاء المشتريات باستخدام الهاتف، وذلك من أجل دفع الفواتير وشراء الأشياء والخدمات بمجرد تمرير البطاقة عبر الماسح على طريقة البطاقة البنكية العادية.

كما كشفت تقارير عدة عن سعي تطبيق التراسل الفوري "واتساب"  للدخول إلى سوق تحويل الأموال، إذ سيتمكن عشرات الملايين من مستخدمي التطبيق من تحويل الأموال إلى بعضهم بعضاً، بالإضافة إلى تحويل الصور والفيديوهات والرموز التعبيرية "إيموجي" المتوفرة أصلاً.


(العربي الجديد) 



المساهمون