العراق: خلافات خلال اجتماع الجبوري بكركوك... وأعمال عنف متفرقة

09 ديسمبر 2014
خلال اشتباكات البشمركة وداعش في كركوك (فرانس برس)
+ الخط -

عقد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الذي زار محافظة كركوك اليوم الثلاثاء، اجتماعاً في مبنى المحافظة بحضور المحافظ نجم الدين كريم، وأعضاء مجلس المحافظة من كافة مكونات المحافظة، وقال مصدر في مجلس المحافظة، لـ "العربي الجديد"، إن "الاجتماع انتهى بخلاف بين المكونات".

وأوضح المصدر، أن "النائب عن المكون الكردي شاخوان عبد الله، اعترض على كلمة الجبوري، في الاجتماع، وتحديداً على جملة (كركوك عراقية)، وقال بدوره إن (كركوك كردية)"، وتابع أن "رئيس الكتلة التركمانية أرشد الصالحي، اعترض على كلام النائب عبد الله وقال إن (كركوك تركمانية)، فيما اعترض النائب تحسين كهية، على كلام الجبوري، الذي لم يتطرق إلى دور الحشد الشعبي في قتال تنظيم (داعش)".

وأضاف المصدر أنّ "الخلاف احتدم لينتهي بفض الاجتماع وتفرق الحاضرين".

على الصعيد الرسمي، دعا الجبوري في مؤتمر صحافي اختتم به زيارته، إلى "تسليح العشائر العربية والتركمانية لمقاتلة تنظيم (داعش) وتطهير المناطق التي يسيطر عليها"، مشيداً بـ"تصدي قوات البشمركة للتنظيم".

وأضاف الجبوري، أن "كركوك هي مدينة التآخي العراقي وتتصدر المشهد في العطاء والنبل وهي تحتضن العراقيين لتقدم نموذجاً وطنياً يليق بها"، مؤكداً أنها "عراقية الهوى والهوية وهي القلب النابض". 

أعمال عنف

في الأثناء، سقط عشرات القتلى والجرحى بأعمال عنف متفرقة شهدتها محافظات عراقية عدة اليوم الثلاثاء. وقال مصدر أمني إن "ثمانية أشخاص قتلوا وأصيب 12 آخرون بسقوط ستة صواريخ (كاتيوشا) استهدفت مناطق الكاظمية والدولعي والحرية الثانية، شمالي وشمال غربي بغداد".

وقتل ضابط في الجيش السابق بانفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة بسيارة انفجرت في منطقة الغزالية غربي بغداد. فيما قتل أربعة عناصر من الحشد الشعبي، وأصيب ستة آخرون باشتباك مسلح مع تنظيم "داعش" جنوب ناحية الاسحاقي التابعة لقضاء بلد جنوب تكريت.

وأصيب تسعة مدنيين بينهم امرأة بسقوط قذيفتي "هاون" على منزلين وسط قضاء الضلوعية جنوب تكريت.

وقتل طالب وأصيب اثنان آخران بنيران مجهولين أطلقوها على حافلة كانت تقل طلبة من جامعة كركوك قادمة من قضاء طوز خورماتو شرق تكريت.

وكان سلاح الجو العراقي، قد ارتكب اليوم مجزرة جديدة بقصفه للأحياء السكنية في مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار، ما أسفر عن مقتل 8 مدنيين وإصابة أكثر من 25 جريحاً.

المساهمون