العاهل الأردني لكيري: لا بديل عن إقامة الدولة الفلسطينية

عمّان

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
13 نوفمبر 2014
C02C8C30-1E49-44C5-8AFB-8A1DEBD36962
+ الخط -
دعا العاهل الأردني، عبد الله الثاني، اليوم الخميس، الولايات المتحدة الأميركية إلى تهيئة الظروف المناسبة لإعادة إطلاق مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، استناداً إلى حل الدولتين.

وأكّد العاهل خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أنّه "مستمر بالتنسيق والتشاور مع مختلف الأطراف ذات العلاقة في مساعيه لإحياء مفاوضات السلام التي تعالج جميع قضايا الوضع النهائي".

ونقل بيان برتوكولي صادر عن الديوان الملكي، في أعقاب اللقاء، تأكيد الملك على أنّ مساعي إحياء المفاوضات تتطلب توجها إسرائيلياً فعلياً وحقيقياً، يصب في هذا الاتجاه يتمثل بوقف إجراءاتها الأحادية، واعتداءاتها المتكررة على المقدسات في مدينة القدس، وخصوصاً تلك التي تستهدف الحرم القدسي والمسجد الأقصى".

وقال العاهل لكيري إنه "لا بديل عن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، كسبيل أمثل ووحيد نحو تحقيق السلام المنشود".

وشدّد العاهل الأردني على رفضه الإجراءات الإسرائيلية في القدس المحتلة، منطلقاً من الوصاية الهاشمية على المقدسات، كما أنّ "مبادرة السلام الأردنية-الإسرائيلية، تنص صراحة على وصاية الأردن على المقدسات الإسلامية في القدس".

وتسببت الانتهاكات الإسرائيلية المتكرّرة للمسجد الأقصى، في توتر العلاقات الدبلوماسية بين الأردن وإسرائيل، التي تمثلت باستدعاء الحكومة الأردنية، سفيرها في تل أبيب، وليد عبيدات، للتشاور حول الانتهاكات الإسرائيلية، راهنة عودته بانتهاء الأسباب التي استدعي بسببها.

وسبق لقاء العاهل - كيري، لقاء جمع كيري بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، في مقر إقامته في العاصمة عمّان، بحث خلاله سبل إحياء مفاوضات الوضع النهائي، والتطورات الأخيرة في القدس المحتلة.

ذات صلة

الصورة
تعرض عدد من الحجاج لضربات شمس أو جلطات دماغية بسبب ارتفاع الحرارة والتعب 16 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تسبّبت وفاة وفقدان عشرات من حجاج الأردن بمكة المكرمة في حزن وغضب وجدل واسع على منصّات التواصل الاجتماعي وفي الرأي العام الأردني.
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
زيد أبو يمن تأهل مؤخراً لأولمبياد باريس (الأولمبية الأردنية/Getty)

رياضة

توج البطل الأردني، زيد أبو يمن مسيرة 25 عاماً في لعبة كرة الطاولة التي عشقها ومارسها منذ نعومة أظفاره بصعود تاريخي إلى أولمبياد باريس 2024.

الصورة
مئات يترقبون انتشال المساعدات على شاطئ بحر غزة (محمد الحجار)

مجتمع

يواصل الفلسطينيون في قطاع غزة ملاحقة المساعدات القليلة التي تصل إلى القطاع، وبعد أن كانوا يلاحقون الشاحنات، أصبحوا أيضاً يترقبون ما يصل عبر الإنزال الجوي.