تشييع جثمان الشهيد ماهر الجازي في الأردن بمشاركة شعبية واسعة

17 سبتمبر 2024
من مراسم تشييع جثمان الشهيد ماهر الجازي في الأردن، 17 سبتمبر 2024 (العربي الجديد)
+ الخط -

شارك آلاف الأردنيين في محافظة معان جنوبي الأردن، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، بمراسم تشييع الشهيد ماهر الجازي منفذ عملية معبر الكرامة (جسر الملك حسين)، في وقت سابق هذا الشهر، والتي أدت إلى مقتل ثلاثة حراس أمن إسرائيليين، وذلك بعد تسليم جثمانه إلى الأردن مساء أمس الاثنين. ووصل جثمان الشهيد إلى مسقط رأسه في الحسينية بمحافظة، صباح اليوم الثلاثاء، حيث تسلّمت عائلته جثمانه، بعدما احتجزه الاحتلال الإسرائيلي منذ 8 سبتمبر/ أيلول الحالي.

وأعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير سفيان القضاة، في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، في وقت سابق اليوم، أنّ الأردن تسلم جثمان الشهيد ماهر الجازي، في وقت أفادت إذاعة "كان ريشت بيت" التابعة لهيئة البث الإسرائيلي، بأنّ دولة الاحتلال أعادت إلى الأردن، مساء الاثنين، جثمان الشهيد ماهر الجازي.

وكانت جهات أمنية إسرائيلية قد عرقلت تسليم الجثمان للسلطات الأردنية طوال الفترة الماضية منذ وقوع العملية، بتعليمات من المستوى السياسي، "إلا أنه في أعقاب الضغط الكبير الذي مارسه الجانب الأردني، من قبل مسؤولين كبار في النظام السياسي والجيش الأردني، في أعقاب التظاهرات الصاخبة في المملكة، قررت إسرائيل تسليم الجثمان للأردنيين"، وفق ذات الإذاعة.

ومنذ العملية، في 8 سبتمبر/ أيلول الحالي، عاد معبر الكرامة إلى النشاط الجزئي لمرور المسافرين، لكن مرور البضائع لا يزال في مراحل التنسيق بين السلطات الإسرائيلية والأردنية، بعد طلب إسرائيلي لتحسين الترتيبات الأمنية هناك. وتبدي الجهات الأمنية الاسرائيلية اهتماماً بفتح المعبر لدخول البضائع، لكنها غير مستعدة للتخلي عن ترتيبات مختلفة في المعبر، تضمن سلامة العمال وحراس الأمن في الموقع.