الشركات الروسية تستعد لحظر مالي غربي متوقع

22 ابريل 2014
جانب من الحي المالي في موسكو
+ الخط -

فيما تواترت الدلائل على انهيار "اتفاق التهدئة" الذي وقع في جنيف الأسبوع الماضي، بين روسيا وأميركا والمجموعة الأوروبية، قالت مصادر في حي المال البريطاني إن روسيا بدأت تستعد لاحتمالات الحظر المالي على تعاملاتها في الأسواق العالمية.
يذكر أن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن بدأ زيارة لأوكرانيا اليوم الثلاثاء، لطمأنة القيادات الأوكرانية على الموقف الداعم لاستقلال أوكرانيا ضد أي تغول روسي محتمل.
ووفقاً لتصريحات مسؤولين في البيت الأبيض التقوا مع الصحافة الأميركية، فإن زيارة بايدن تستهدف التأكيد على دعم الولايات المتحدة لسيادة أوكرانيا وتأكيد توفير الدعم الاقتصادي.
وكانت مصادر أميركية ذكرت أمس أن أميركا تعد لإصدار قوانين تستهدف تدريجياً عزل روسيا عن أسواق المال العالمية.
وقالت شركة موديز العالمية للتصنيف الائتماني اليوم إنها أجرت تحليلاً مالياً على 47 شركة روسية لمعرفة قوتها المالية .
وأضافت الشركة في تقرير أطلعت عليه "العربي الجديد" أن ديون الشركات الروسية التي يحل سدادها خلال الـ12 شهراً المقبلة تقدر بحوالى 115 مليار دولار.
فيما قالت شركة "فيتش" الإميركية للتصنيف الائتماني في تحليلها المالي لحوالى 55 شركة روسية أن الشركات الروسية لديها سيولة تقدر بحوالى 100 مليار دولار.
وخلصت شركة فيتش، الى أن الشركات الروسية قادرة على الاستمرار من دون الحاجة إلى إصدار سندات تمويل طوال العام 2014.
واشارت موديز في تحليلها للقطاع المصرفي أن البنوك الروسية لديها قرابة 20 مليار دولار جاهزة لإقراض الأعمال التجارية.
وذكرت موديز للتصنيف الائتماني في تحليلها للبنوك الروسية الصادر الأسبوع الماضي إلى أن نوعية موجودات البنوك الروسية ستضعف وأن ربحيتها ستنخفض مع توقعات انكماش الاقتصاد الروسي.
وتوقعت موديز تباطؤ سوق الإقراض في روسيا خلال العام الجاري إلى 10% مقارنة بمعدل 17% خلال العام 2013.

دلالات
المساهمون