إضراب عمالي يشل السكك الحديدية وحركة التجارة بين كندا وأميركا

22 اغسطس 2024
قطارات الشركة الوطنية الكندية توقفت عن العمل الخميس - فانكوفر 21 أغسطس2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- توقفت خطوط السكك الحديدية الرئيسية في كندا بسبب نزاع عمالي، مما يهدد بحدوث أزمة اقتصادية تؤثر على الأسواق والشركات والمستهلكين في كندا والولايات المتحدة.
- النزاع العمالي أدى إلى توقف خطين رئيسيين للشحن، مما دفع أكثر من 30 ألف راكب للبحث عن وسائل نقل بديلة، ورفضت النقابة عروض التحكيم الملزم.
- توقف القطارات يهدد بخسائر اقتصادية كبيرة، حيث تقدر الأضرار بـ 300 مليون دولار لإضراب لمدة ثلاثة أيام، وقد تصل إلى مليار دولار إذا استمر الإضراب لمدة سبعة أيام.

توقفت خطوط السكك الحديدية الرئيسية المستخدمة في نقل السلع والبضائع بين كندا والولايات المتحدة بشكل تام، بسبب نزاع مع العمال بشأن التعاقدات، الأمر الذي يهدد اقتصاد البلدين بحدوث أزمة خانقة تطاول آثارها الأسواق والشركات والمستهلكين معا. وقال الرئيس التنفيذي للرابطة الوطنية للمٌصنعين في كندا جيه تيمونز، في بيان، إن توقف حركة السكك الحديدية سيؤثر على جميع الشركات والأسر في أنحاء البلاد كافة نتيجة اضطراب سلاسل الإمداد.

ووفق مصادر عمالية فقد توقف خطان من السكك الحديدية الرئيسية للشحن في كندا تمامًا بسبب النزاع، في واقعة يمكن أن تتسبب في أضرار واسعة للتجارة الداخلية والموجهة إلى الولايات المتحدة، إن لم تُستأنف الحركة في وقت قريب. وأغلقت كل من السكك الحديدية الوطنية الكندية وشركة CPKC أبوابها أمام موظفيها بعد انتهاء الموعد النهائي في الساعة 12:01 صباحًا بالتوقيت الشرقي لكندا يوم الخميس من دون اتفاقات جديدة مع مؤتمر سكك حديد كندا لسائقي الشاحنات الذي يمثل حوالي 10 آلاف مهندس وموصل وموجه. ودفع الإغلاق أكثر من 30 ألف راكب في فانكوفر وتورنتو ومونتريال للسعي إلى إيجاد طريقة جديدة للوصول إلى أعمالهم، بعد تعطل القطارات التي اعتادوا على استخدامها.

وقالت الشركة الوطنية إنها قدمت عرضًا نهائيًا كانت تنتظر الرد عليه. وقال المتحدث باسم CPKC باتريك والدرون إن النقابة رفضت عرضها الأخير الذي قدمه الرئيس التنفيذي كيث كريل، حيث عرضت كلتا الشركتين التحكيم الملزم وسيلةً لحل نزاع العقد. ويعتمد العديد من الشركات في جميع الصناعات على السكك الحديدية لتسليم المواد الخام والمنتجات النهائية، وهو ما قد يدفعها لخفض العمليات، أو التوقف تماماً، حال عدم توفر خدمة السكك الحديدية المنتظمة.

السكك الحديدية وإضرابات سابقة

وتسببت ظروف مشابهة قبل عامين في منع حكومة الولايات المتحدة عمال السكك الحديدية من الإضراب وأجبرتهم على قبول التوقيع على عقود شابت بعضها مشكلات في ما يتعلق بالجداول الزمنية المرهقة ونقص الإجازات المرضية مدفوعة الأجر. وتوقفت حركة السكك الحديدية بالكامل صباح الخميس في كندا، بما فيها الشحنات التي تعبر الحدود الأميركية، لكن مسؤولين في الشركتين أكدوا أن قطاراتهما ستستمر في العمل في الولايات المتحدة والمكسيك. ويعبر ثلث الشحنات التي تنقلها الشركتان الكنديتان الحدود الأميركية الكندية، وقد يؤدي الإغلاق إلى تعطيل العمليات في عدد من الصناعات الأميركية، بما في ذلك الزراعة والسيارات وبناء المساكن والطاقة، وفقاً لمدة الإغلاق.

وقالت CPKC في بيان الخميس، بعد وقت قصير من بدء الإغلاق: "تعمل الشركة على حماية سلاسل التوريد الكندية، وجميع أصحاب المصالح، من المزيد من عدم اليقين والاضطرابات الأكثر انتشارًا التي قد تنشأ إذا استمر هذا النزاع فترات مطولة، خاصة أنه يحدث خلال فترة ذروة الشحن في الخريف. إن تأخير حل هذا النزاع العمالي لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأمور".

ويُظهر توقف عمل قطارات الشحن المدى الذي وصل إليه ارتباط اقتصاد البلدين بشكل وثيق، حيث يعتمد العديد من الصناعات على حرية حركة البضائع عبر الحدود. وعلى سبيل المثال، قد يغلق بعض مصانع السيارات الأميركية أبوابه مؤقتًا إذا لم يتمكن من الحصول على المحركات أو نواقل الحركة أو عمليات الختم في المصانع الكندية، وقد يجد المزارعون الأميركيون نقصًا في الأسمدة، وقد ينفد الكلور الذي تستخدمه محطات معالجة المياه الأميركية بالقرب من الحدود الكندية لتنقية المياه.

وتعد هذه المرة الأولى التي تغلق فيها شركتا السكك الحديدية الرئيسيتان الكنديتان في نفس الوقت بسبب نزاع عمالي. وكان أحدث توقف للعمل في الصناعة هو إضراب لمدة 60 ساعة لعمال شركة كانيديان باسيفيك Canadian Pacific في عام 2022. وقبل ذلك، كان هناك إضراب لمدة تسعة أيام في الشركة الوطنية في عام 2019. لكن الإضراب هذه المرة يختلف عن الإضرابات السابقة، حيث يرفض أعضاء النقابة الحضور إلى العمل، وهو ما يجعل الإدارة مسؤولة عن إبلاغ ما يقرب من تسعة آلاف من سائقي الشاحنات أنهم لن يتمكنوا من العمل.

وقال المتحدث باسم CPKC باتريك والدرون إنه من الأفضل إيقاف العمليات الآن والتوصل إلى نتيجة، بدلاً من دخول عمال النقابة في إضراب في وقت لاحق من هذا الخريف. وأضاف متحدثاً لشبكة "سي أن أن" الإخبارية قبل الإغلاق: "نحن على وشك الدخول في موسم الشحن في الخريف. لقد حان الوقت لبدء موسم الحصاد. لديك محصول حبوب كندي جديد قادم، وهو الأول الذي لم يتأثر بالجفاف منذ عامين. لديك هدايا عيد الميلاد في حاويات تصل إلى الموانئ. إذا استمر هذا الأمر إلى فترة الشحن في الخريف، فستكون العواقب أسوأ".

ويقول اتحاد سائقي الشاحنات إنه كان يسعى إلى عقد يمكن للجانبين العيش معه، لكن مطالب شركات السكك الحديدية من شأنها أن تقلل من مقدار الراحة وتزيد من مخاطر السلامة. وقال بول بوشيه، رئيس مؤتمر سكك حديد كندا لسائقي الشاحنات، في بيان في وقت مبكر من يوم الخميس: "خلال هذه العملية، أظهرت الشركة الوطنية وCPKC استعدادهما للتنازل عن سلامة السكك الحديدية وتمزيق الأسر لكسب دولار إضافي. لا تهتم شركات السكك الحديدية بالمزارعين أو الشركات الصغيرة أو سلاسل التوريد أو موظفيها. تركيزهم الوحيد هو تعزيز أرباحهم، حتى لو كان ذلك يعني تعريض الاقتصاد بأكمله للخط".

لكن شركات السكك الحديدية تنفي أن التغييرات التي تسعى إليها من شأنها أن تزيد من الأخطار، قائلة إن جميع المقترحات توفر حماية أكبر للسلامة مما تتطلبه اللوائح الكندية المعززة مؤخراً، مؤكدة أن النقابة هي المسؤولة عن عدم التوصل إلى اتفاق قبل الموعد النهائي. 
وكانت غرف التجارة في كل من الولايات المتحدة وكندا قد أصدرت بيانًا مشتركًا يوم الثلاثاء تدعو فيه الحكومة الكندية إلى اتخاذ إجراءات للحفاظ على عمل السكك الحديدية. وقالوا إن "توقف خدمة السكك الحديدية سيكون مدمرًا للشركات والأسر الكندية وسيفرض تأثيرات كبيرة على الاقتصاد الأميركي. إن عمليات التجارة الكبيرة وسلاسل التوريد المتكاملة بعمق بين كندا والولايات المتحدة تعني أن أي تعطيل كبير للسكك الحديدية من شأنه أن يعرض سبل عيش العمال في العديد من الصناعات على جانبي الحدود للخطر".

بالنسبة للخسائر الاقتصادية المحتملة، يقول خبراء الاقتصاد إنه لا توجد سعة كافية على الشاحنات المتاحة للتعامل مع الشحن الذي تحمله السكك الحديدية الكندية عادة. وقال تقرير صادر يوم الثلاثاء عن مجموعة أندرسون الاقتصادية، وهي شركة أبحاث في ميشيغن تتمتع بخبرة في تقدير التأثير الاقتصادي لتوقف العمل، إن الإضراب لمدة ثلاثة أيام من شأنه أن يتسبب في أضرار اقتصادية بقيمة 300 مليون دولار (407 ملايين دولار كندي)، في حين أن الإضراب لمدة سبعة أيام من شأنه أن يجلب خسائر تزيد عن مليار دولار (1.4 مليار دولار كندي)".

وقالت كريستين دزيتشيك، مستشارة السياسات في قسم الأبحاث والسياسات والمشاركة العامة في بنك الاحتياط الفيدرالي في شيكاغو، إن الإغلاق لبضعة أيام فقط من شأنه أن يحد من التأثير الاقتصادي، ولكنه يسبب مشاكل أيضاً. وقالت لشبكة "سي أن أن" الإخبارية: "سوف يستغرق الأمر أسابيع لحل المشاكل الناجمة عن الإغلاق لبضعة أيام فقط لأن الأمور ستنتهي إلى ما هو غير محمود".
وبسبب خطر توقف العمل، أحجمت شركتا السكك الحديدية عن استقبال شحنات من المواد الخطرة المختلفة الأسبوع الماضي حتى لا تتعطل تلك المواد في القطارات غير القادرة على التسليم. وهذا يتسبب بالفعل في بعض الاضطرابات، وفقًا لجون دريك، نائب رئيس غرفة التجارة الأميركية للنقل والبنية التحتية وسياسة سلسلة التوريد. وأضاف: "لقد بدأت الشكاوى تنهال من الشركات التي لم تتحرك شحناتها".

والتقى وزير العمل الكندي ستيف ماكينون بمفاوضي النقابة والإدارة في الأيام الأخيرة في محاولة فاشلة للتوصل إلى اتفاق. وفي حين أنه يمكنه إحالة الأمر إلى التحكيم الملزم، وهو الحل الذي تسعى إليه شركات السكك الحديدية وتعارضه النقابات، إلا أن حكومة جاستن ترودو رفضت هذا الخيار.

المساهمون