أول ارتفاع في مبيعات المنازل الأميركية خلال 5 أشهر

22 اغسطس 2024
مبيعات المنازل بأميركا تنتظر خفض الفائدة، ولاية فلوريدا 12 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

ارتفعت مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع في يوليو/تموز لتنهي سلسلة تراجع استمرت أربعة أشهر متتالية، إذ بث تحسن المعروض وتراجع أسعار الفائدة المطبقة على قروض الرهن العقاري الأمل في انتعاش النشاط خلال الأشهر المقبلة.

وقالت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين اليوم الخميس إن مبيعات المنازل ارتفعت 1.3% الشهر الماضي إلى مستوى سنوي معدل في ضوء العوامل الموسمية عند 3.95 ملايين وحدة. وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا ارتفاع عدد المنازل المعاد بيعها إلى معدل 3.93 ملايين وحدة.

وانخفض عدد المنازل المعاد بيعها، والتي تمثل جزءاً كبيراً من مبيعات المساكن في الولايات المتحدة، 2.5% على أساس سنوي في يوليو/تموز. وارتفع متوسط سعر المنزل القائم 4.2% مقارنة بالعام الماضي، وصولاً إلى 422.6 ألف دولار.

وقال لورانس يون، كبير خبراء الاقتصاد في الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين، في بيان: "على الرغم من المكاسب المتواضعة، لا تزال مبيعات المساكن بطيئة. لكن المستهلكين يرون بالتأكيد المزيد من الخيارات، والقدرة على تحمل التكاليف تتحسن بسبب انخفاض أسعار الفائدة".

وترتبط هذه المبيعات بالعقود التي وُقِّعَت على الأرجح في مايو/أيار ويونيو/حزيران، عندما كانت أسعار الفائدة على قروض الرهن العقاري أعلى بكثير من 7% على القرض الثابت لمدة 30 عامًا. وبدأت الأسعار بالانخفاض في يوليو/تموز لتحوم الآن حول 6.5%. وشكلت العروض النقدية 27% من مبيعات يوليو، ارتفاعًا من 26% في العام السابق، وأعلى بكثير من المستويات التاريخية.

واستمر المعروض من المنازل للبيع في التحرك نحو الارتفاع في يوليو. وفي نهاية الشهر، كان هناك 1.33 مليون منزل معروضة في السوق، بزيادة 0.8% عن يونيو و19.8% أعلى من يوليو 2023. وفقًا لوتيرة المبيعات الحالية، يمثل ذلك مخزوناً كافياً لمدة أربعة أشهر، لكنه أقل قليلاً مما كان متاحاً في يونيو.

ومع ذلك، لم يساعد ارتفاع العرض في تهدئة أسعار المنازل، حيث بلغ متوسط ​​سعر المنزل القائم المبيع في يوليو 442.6 ألف دولار، بزيادة قدرها 4.2% على أساس سنوي.

وشكل المشترون لأول مرة 29% من المبيعات في يوليو، دون تغيير عن يونيو، ولكن أقل من 30% التي سُجِّلَت في يوليو 2023. وتاريخيًا، يشكل هؤلاء المشترون ما يقرب من 40% من مبيعات المساكن، لكن القدرة على تحمل التكاليف تراجعت بشدة في العامين الماضيين بسبب ارتفاع أسعار المساكن بصورة متسارعة وارتفاع أسعار الفائدة المطبقة على قروض الرهن العقاري.

ومع انخفاض الأسعار الآن قليلاً، بدأ الطلب بالارتفاع. ووجد تقرير منفصل من شركة Redfin للوساطة العقارية أن طلبات الجولات وخدمات الشراء الأخرى من وكلائها ارتفعت بنسبة 4% خلال الأسبوع الماضي، مسجلة أعلى مستوى لها في شهرين.

المساهمون