⁨ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية المستعملة في روسيا

22 اغسطس 2024
معرض للسيارات في موسكو (العربي الجديد)
+ الخط -

في يوليو/تموز الماضي، اشترى سكان الاتحاد الروسي 1014 وحدة من السيارات الكهربائية المستعملة، بزيادة 89 سيارة عن شهر يونيو/حزيران، وبنسبة ارتفاع تقدر بنحو 10%، وفقاً لما ذكرته وكالة "أوتوستات"، وهي وكالة تحليلية رائدة في مجال الإحصائيات والتحليلات الخاصة بقطاع السيارات في روسيا. 

ووفقاً للوكالة، فقد شكلت ثلاث علامات تجارية ما يقرب من ثلثي سوق السيارات الكهربائية الثانوية في منتصف الصيف، وكان نصيب العلامة نيسان 366 وحدة، وتسلا 186 وحدة، وزيكر 116 وحدة، بينما كانت أحجام شراء السيارات الكهربائية المستعملة الأخرى أقل من 100 وحدة. وفي ثاني أشهر الصيف، تم شراء أكبر عدد من السيارات الكهربائية، 228 وحدة، في مدينة موسكو العاصمة، وكان المركز الثاني لمدينة سانت بطرسبرغ، حيث تم شراء 103 وحدات، ثم ضواحي موسكو، التي شهدت شراء 68 وحدة. وشملت المناطق الخمس الأولى أيضًا إقليم كراسنودار ومنطقة إيركوتسك، بعدد وحدات 66 و41 وحدة على التوالي. 

وبنهاية يوليو، يكون الروس قد اشتروا 6,178 سيارة كهربائية مستعملة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام، وهو ما يزيد بنسبة 8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ومن جهته يقول إيغور باراتينسكي، المسؤول بمعرض لبيع السيارات في موسكو، لـ"العربي الجديد": "سوق السيارات الكهربائية العالمية نمت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، ولكن مستوى انتشار السيارات الكهربائية في روسيا رغم النمو، لا يزال منخفضًا. بالفعل، هناك مستهلكون في روسيا أصبحوا مهتمين بالسيارات الكهربائية الأكثر صداقة للبيئة، لكن هناك عدة عوائق تعيق انتشارها في البلاد". 

وأضاف باراتينسكي: "من بين المعوقات التي تعيق انتشار السيارات الكهربائية في البلاد بشكل كبير، في الوقت الحالي، ارتفاع أسعارها مقارنة بالسيارات الأخرى، وعدم كفاية عدد محطات الشحن، حيث إنها غير منتشرة إلا في المدن الكبرى، وبالإضافة إلى ذلك وقت الشحن الطويل للسيارة، بسبب القدرات المحدودة لمحطات الشحن في روسيا".

وتابع: "بالطبع هناك عوائق أخرى تمنع انتشار السيارات الكهربائية في روسيا ولكن ما ذكرته هو أبرز العوائق، وفي المستقبل، ومع تطوير البنية التحتية الخاصة بالسيارات الكهربائية، من المتوقع توسع انتشارها بشكل أفضل في البلاد". ووفقًا لوكالة "أوتوستات" الروسية، شهدت الفترة من مايو 2023 إلى إبريل 2024 بيع أكثر من 20,500 سيارة كهربائية جديدة في روسيا، وهو ما يزيد بنسبة 350% تقريبًا عن العام السابق.

سيارات
التحديثات الحية

وفي الفترة من 2022 إلى 2024، ارتفعت حصة الصين في سوق السيارات الروسية من 9% إلى أكثر من 50%. وفي قطاع السيارات الكهربائية، تصل حصة الصين إلى 75%. وتجدر الإشارة إلى أن السبب الرئيسي لاختيار المستهلكين الروس للسيارات الصينية هو العقوبات، التي جعلت من الصعب على العلامات التجارية المألوفة دخول روسيا. 

وتسببت العقوبات الغربية في البلاد في جعل أسواق السيارات الكهربائية تفتح أبوابها للعلامات التجارية الصينية في روسيا. لكن في الوقت الحالي، لا تزال السوق الروسية ضعيفة بسبب مستوى الطلب وضعف البنية التحتية والدعم الحكومي. ووفقًا لتوقعات "ستاتيستا"، وهي شركة ألمانية متخصصة في بيانات السوق والمستهلكين، سيبلغ متوسط سعر السيارة الكهربائية في روسيا 45,600 دولار في عام 2024، وهو ما سيصعب التعامل معه من قبل أغلب الروس من أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة.

المساهمون