الذهب يتألّق بسبب مشتريات عراقيّة

05 ابريل 2014
الذهب يلمع بعد خفوت
+ الخط -

تألق الذهب اليوم، الجمعة، في أسواق المعادن الثمينة بسبب تصريحات البنك المركزي العراقي عن مشتريات بلغت 60 طناً خلال الشهرين الماضيين. ومنحت المشتريات العراقية إحساساً في الاسواق أن الطلب سيزيد على الذهب في المستقبل، وخاصة أن العراق يتجه إلى زيادة صادراته النفطية وتقوية رصيده الذهبي.

وحسب رويترز، صعدت أسعار الذهب أكثر من 1 في المئة اليوم، الجمعة، مسجلة أكبر مكاسب ليوم واحد في حوالى شهر بعدما أطلقت بيانات تُظهر نمواً نشطاً للوظائف في الولايات المتحدة موجة مشتريات للمعدن النفيس من مستثمرين كانوا يخشون أن تأتي أرقام الوظائف أعلى بشكل حاد من توقعات وول ستريت.

وبعد مبيعات مكثفة من الذهب في الايام السابقة على بيانات الوظائف الاميركية، التي صدرت اليوم الجمعة، تنهي الاسعار الاسبوع مرتفعة 1 في المئة، وهي أكبر زيادة في ثلاثة اسابيع. وقالت وزارة العمل الاميركية إن الوظائف في القطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة زادت بمقدار 192 ألفاً الشهر الماضي، وهو ما يقل قليلاً عن متوسط تقديرات خبراء اقتصاديين والبالغ 200 ألف. وكان بعض المتعاملين في أسواق المعادن النفيسة قد توقعوا تقريراً أكثر قوة.

وقال محللون إن رقم الوظائف الجديدة قلّص المخاوف من زيادة مبكرة في أسعار الفائدة الاميركية، وهو ما أعطى دعماً للاصول الحساسة بشكل خاص لتغيّرات أسعار الفائدة مثل الذهب وسندات الخزانة الاميركية. وصعد سعر الذهب للبيع الفوري 1.2 بالمئة ليسجل في أواخر التعاملات في سوق نيويورك 1302.20 دولار للاوقية (الاونصة)، بعدما كان قفز في وقت سابق من الجلسة الى 1306.50 دولارات، وهو أعلى مستوى له منذ السابع والعشرين من مارس / آذار. وقفزت العقود الآجلة الاميركية للذهب تسليم يونيو/ حزيران 18.90 دولاراً لتسجل عند التسوية 1303.50 دولارات للاوقية.

وفي وقت سابق، لقيت أسعار الذهب بعض الدعم بعدما قال البنك المركزي العراقي إن احتياطياته من المعدن النفيس وصلت الى 90 طناً بعدما اشترى 60 طناً على مدى الشهرين الماضيين. وحذت الفضة حذو المعدن الاصفر لتصعد 0.6 بالمئة الى 19.93 دولاراً للاوقية. ومن بين معادن المجموعة البلاتينية، ارتفع سعر البلاتين 0.5 بالمئة الى 1443.75 دولاراً للاوقية، وزاد سعر البلاديوم 0.3 بالمئة الى 785 دولاراً للاوقية.

 

المساهمون