الحرب باليمن تقفز بأسعار النفط فوق 65 دولاراً للبرميل

27 ابريل 2015
النفط يستفيد من اضطرابات الشرق الأوسط (أرشيف/getty)
+ الخط -

تماسك سعر خام برنت في التعاملات الصباحية، اليوم الاثنين، قرب أعلى مستوى له منذ أربعة أشهر ونصف فوق 65 دولاراً للبرميل، بعد أن دعمته مخاوف من تعطل إمدادات الشرق الأوسط من النفط بسبب استمرار القتال في اليمن وعلامات على أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري ربما بدأ في التراجع.

وأظهرت بيانات من شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية تراجع عدد الحفارات النفطية العاملة في الولايات المتحدة، للأسبوع العشرين على التوالي، إلى أدنى مستوى لها منذ 2012.

ونقلت وكالة رويترز عن شونلينغ ياب، وهي محللة كبيرة لشؤون النفط في مؤسسة بي إم آي للأبحاث، أن الدعم للنفط جاء بشكل فعلي من تكهنات إيجابية كثيرة بأن إمدادات النفط من الولايات المتحدة ستنخفض بشكل فعلي.

وأضافت أن توقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية بهبوط إنتاج النفط في مايو/أيار القادم عن أبريل/نيسان الجاري، ليصبح أول تراجع شهري منذ أربع سنوات دعم، أيضاً، التكهنات التصاعدية.

وارتفع برنت سنتا إلى 65.29 دولاراً، في التعاملات الصباحية، بعد تسجيله ثالث ارتفاع أسبوعي له الأسبوع الماضي.

وهبط الخام الأميركي 3 سنتات إلى 57.12 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعه، للأسبوع السادس على التوالي، وهي أطول فترة ارتفاع له منذ الربع الأول لعام 2014.

وتواصل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إنتاج النفط بمعدلات مرتفعة، رغم استمرار الأسعار عند مستويات منخفضة، حيث أظهرت بياناتٌ ارتفاعَ فائض إمدادات المنظمة إلى مليوني برميل يومياً، في أعلى مستوى لها منذ 10 سنوات.

وقالت الوكالة، الجمعة الماضية، إن أوبك أنتجت 30.27 مليون برميل، يومياً، في الربع الأول من العام الحالي.

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن ترفع المنظمة إنتاجها، خلال الربع الثاني من السنة الجارية، إلى 30.36 مليون برميل يومياً.

اقرأ أيضاً: توقع ارتفاع صاروخي لأسعار النفط قريباً

المساهمون