البيت الأبيض لا يتوقع تصعيد التوترات التجارية مع الصين

03 ابريل 2018
هبوط البورصة والدولار بعد فرض الرسوم الصينية(Getty)
+ الخط -

قال بيتر نافارو، المستشار التجاري للبيت الأبيض، إنه لا يرى في فرض كل من الولايات المتحدة والصين تعريفات جمركية على الطرف الآخر في رد انتقامي متبادل تصعيداً للتوترات التجارية.

وسئل نافارو على قناة (سي.إن.بي.سي) في لقاء مساء الإثنين ونشرته "رويترز" اليوم الثلاثاء، عن الإجراء الذي يجب أن تتخذه الولايات المتحدة للرد على فرض الصين تعريفات جمركية تبلغ قيمتها ثلاثة مليارات دولار على الفواكه والمكسرات والنبيذ ولحم الخنزير المجمد والأنابيب الصلب والألمنيوم الخردة الأميركية، فقال: "لا أعتقد أنه سيكون رداً مقابل رد. يجب ألا تسير الأمور على هذا النحو، فهذا لن يؤدي إلا إلى دوامة من التصعيد".

وشدد نافارو على أن دونالد ترامب ملتزم بشكل قاطع بمنهج عمل سيوفر مناخاً تجارياً عادلاً بين البلدين.

وجاءت تصريحات المسؤول الأميركي في الوقت الذي هوت فيه الأسهم الأميركية في ختام تعاملات أمس الإثنين، كما انخفض الدولار أمام سلة عملات رئيسية، وسط مخاوف من تصاعد النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وشهد المؤشران "ستاندرد آند بورز" و"داو جونز" الصناعي تراجعاً عن متوسطيهما المتحركين في 200 يوم للمرة الأولى منذ يونيو/ حزيران 2016.

وشهدت البورصة موجة مبيعات واسعة ركزت على قطاعي التكنولوجيا والمنتجات الاستهلاكية، وأنهى "داو جونز" جلسة التداول في بورصة وول ستريت منخفضاً 458.92 نقطة، أو 1.9 %، إلى 23644.19 نقطة، بينما هبط المؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقاً 58.99 نقطة، أو 2.23%، ليغلق عند 2581.88 نقطة، وأغلق المؤشر ناسداك المجمع منخفضاً 193.33 نقطة، أو 2.74 %، إلى 6870.12 نقطة.

وهبط سهم أمازون دوت كوم 5.2% وسهم مايكروسوفت 3.0% وسهم أنتل 6.0% وسهم فيسبوك 2.75 % وسهم ألفابت 2.36%، وأنهى سهم تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية الجلسة منخفضاً 5.1%.

وانعكس الهبوط في بورصة نيويورك على تعاملات بورصة طوكيو اليوم الثلاثاء، حيث هبط المؤشر نيكي القياسي بقيادة أسهم شركات التكنولوجيا وتلك المنتجة للمكونات الإلكترونية بعد تهاوي أسهم التكنولوجيا في الولايات المتحدة مع تجدد المخاوف من حرب تجارية، وتراجع المؤشر 0.5 % إلى 21292.29 نقطة.

كما انعكست مخاوف تصاعد النزاع التجاري الأميركي-الصيني على الدولار الأميركي، حيث سجل في نهاية تعاملات أمس انخفاضاً أمام سلة عملات رئيسية، فقد واصل الهبوط أمام الين الياباني لثالث جلسة على التوالي، وقال باريش أبديايا مدير استراتيجية العملات في أموندي بايونير أسيت مانجمنت في بوسطن "الين والفرنك السويسري هما الفائزان الحقيقيان".

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات منافسة، 0.1 % إلى 90.034 في أواخر جلسة التداول بالسوق الأميركي متراجعاً عن أعلى مستوى في أسبوع البالغ 90.178 الذي سجله يوم الخميس الماضي.



وفرضت بكين الإثنين تعريفات جمركية إضافية وصلت إلى 25% على منتجات أميركية تساوي ثلاثة مليارات دولار رداً على رسوم جديدة فرضتها الولايات المتحدة على واردات الألمنيوم والصلب.

وأبدت الصناعة الأميركية مخاوفها من احتمال أن ترد الصين بشكل أكبر بفرض رسوم عقابية على منتجات رئيسية مثل الطائرات وفول الصويا والسيارات.

وقال وانغ هيلو الباحث في مركز أبحاث وزارة التجارة الصينية وفقاً لـ"رويترز" إن "الصين لا تحب الحروب التجارية ولكن بوقوفها إلى جانب العدل ليس أمامها خيار سوى الدخول في حرب لإنهاء حرب".

وقالت الصين مراراً إنها لا تخشى دخول حرب تجارية مع الولايات المتحدة ولكنها حثت أيضاً واشنطن على الجلوس إلى طاولة المفاوضات وحل خلافاتهما التجارية.

وفرضت الصين رسوماً جمركية إضافية تصل إلى 25% على 128 منتجاً أميركياً، من بينها لحم الخنزير المجمد والنبيذ، رداً على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الألومنيوم والصلب.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون