ارتفاع عدد وفيات كورونا في مصر إلى 4

16 مارس 2020
الحالات الجديدة من المخالطين للإصابات المؤكدة سابقاً (إسلام صفوت/Getty)
+ الخط -
أعلنت وزارة الصحة المصرية، الإثنين، ارتفاع عدد الإصابات الإيجابية بفيروس كورونا الجديد إلى 166 حالة، بعد تسجيل 40 إصابة جديدة، منها 35 حالة لمصريين، من بينهم 8 حالات عائدة من العمرة، و5 حالات لأجانب من جنسيات مختلفة، مشيرة إلى ارتفاع عدد الوفيات داخل البلاد إلى 4 حالات، بعد تسجيل حالتين جديدتين لسائح ألماني يبلغ من العمر 72 عاماً بمدينة الأقصر، وآخر مصري يبلغ من العمر 50 عاماً بمحافظة الدقهلية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، خالد مجاهد، إن الحالات الجديدة المكتشفة من المخالطين للحالات الإيجابية التي سبق الإعلان عنها، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة، وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية، موضحاً أن المتوفي المصري كان مخالطاً للسيدة المصرية التي توفيت في 12 مارس/ آذار الجاري بذات المحافظة، وسُحبت عينات أسرته البالغة 3 أفراد، وجاءت نتائجهم إيجابية جميعاً، وهم ضمن إجمالي الحالات الإيجابية المُعلنة.

وأضاف مجاهد، في بيان صادر عن الوزارة، أن جميع الحالات المُسجلة إيجابيتها لفيروس كورونا تخضع للرعاية بمستشفيات العزل، وحالتها الصحية مستقرة، عدا 7 حالات حالتها متوسطة، وحالتان حالتهما غير مستقرة، منوهاً إلى أن إجمالي المتعافين من الفيروس بلغ 26 حالة من أصل 34 حالة، تحولت نتائجها معملياً من إيجابية إلى سلبية للفيروس المستجد، وباقي الحالات السلبية لا تزال تخضع للمتابعة في مستشفيات العزل.

على صعيد متصل، وجهت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، باتخاذ إجراءات وقائية مشددة بمحافظات الدقهلية، ودمياط، والمنيا، بالتنسيق مع كافة الوزارات والجهات المعنية، نظراً لرصد عدد كبير من المخالطين للحالات الإيجابية بهذه المحافظات، مبينة أن الإجراءات الوقائية ستشمل زيادة أعداد فرق التقصي الوبائي، وتطهير المنشآت الحكومية، وغير الحكومية، وتكثيف حملات التوعية للوقاية من كافة الأمراض المعدية، بالإضافة إلى التأكد من تطبيق إجراءات العزل الذاتي كإجراء احترازي.

وشددت وزارة الصحة على عدم رصد أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا (كوفيد-19) بجميع محافظات الجمهورية، بخلاف ما تم الإعلان عنه، مؤكدة أنه فور الاشتباه بأي إصابة سيتم الإعلان الفوري عنها بكل شفافية، طبقاً للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

وكانت الوزارة قد أعلنت انتهاء أعمال الحجر الصحي للعاملين بإحدى شركات البترول، والتي ظهرت بها حالة مصابة لشخص كندي الجنسية، وأعلن عنها في الأول من شهر مارس/ آذار الجاري، وذلك بعد الاطمئنان عليهم، والتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا الجديد.

وقالت الوزارة إنها أجرت حجراً صحياً لجميع العاملين بمقر شركة "خالدة" للبترول كإجراء احترازي، وتزويده بثلاث عيادات للمسح الطبي، وست سيارات إسعاف مجهزة، منها ثلاث سيارات ذاتية التعقيم، إلى جانب تنظيم أربع ندوات لزيادة الوعي بسبل الوقاية ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، ودورتين تدريبيتين للفريق المختص بمتابعة إجراءات الوقاية داخل المقر.

وأضافت الوزارة أنه تمت متابعة 2752 فرداً داخل الشركة لمدة 14 يوماً كإجراء احترازي، فضلاً عن توقيع الكشف الطبي بالعيادات على 1094 فرداً، وإجراء الأشعة لعدد 55 فرداً، لافتة إلى حصر جميع المخالطين لأفراد الشركة، وعددهم 10 أفراد، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية حيالهم.

المساهمون