ألمانيا تفلت من الركود.. ونمو فرنسي يفوق التوقعات

14 نوفمبر 2014
منطقة اليورو على مسار نمو ضعيف لكن بدون ركود(أرشيف/getty)
+ الخط -

قال مكتب الإحصاء الألماني، اليوم الجمعة، إن أكبر اقتصاد أوروبي ، نما بنسبة 0.1% عن الأشهر الثلاثة السابقة، وذلك بعد تراجع نسبته 0.1% في الربع الثاني من العام الجاري.

وأفلتت ألمانيا من الركود بصعوبة في الربع الثالث من العام، ونما اقتصاد فرنسا بمعدل فاق التوقعات، مما يضع منطقة اليورو على مسار نمو ضعيف، لكنه ليس راكداً.

وحالت زيادة قوية في الإنفاق الاستهلاكي ودفعة صغيرة من التجارة الخارجية دون نتيجة أسوأ.

ونما اقتصاد فرنسا 0.3% في الربع الثالث، بينما كانت التوقعات للنمو تبلغ 0.2%، مما يجعله أفضل أداء في أكثر من عام، لكن قراءة الربع الثاني تم تعديلها لتظهر انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.1%.

وأظهرت نتائج استطلاع قامت به رويترز، لتوقعات النمو بمنطقة اليورو ككل، بنسبة 0.1% لمنطقة، وهو الأداء الضعيف نفسه المسجل في الربع الثاني من العام.

وتتوقع حكومة الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولوند، نموا لا يزيد على 0.4% للعام بأكمله، أي أقل من نصف التوقعات الأصلية، وتقول إنها لن تحقق تعهدا لخفض عجز الميزانية إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي في العام القادم.

وكانت لجنة المستشارين الاقتصاديين المستقلين للحكومة الألمانية، خفضت اليوم الأربعاء توقعاتها للنمو في 2014 إلى 1.2% من 1.9%، ولا تتوقع اللجنة أي تسارع في العام القادم وتتكهن بنمو نسبته 1%.

المساهمون