أبناء الشمس وسط الزجاج

برلين
شهيرة سلوم
شهيرة سلوم
صحافية لبنانية، مديرة موقع "العربي الجديد". حاصلة على إجازة في العلوم السياسية والإدارية وماجستير في العلاقات الدولية والدبلوماسية، تعمل في مجال الصحافة منذ أكثر من 18 عامًا.
06 يناير 2016
7AF1D37B-3085-4D34-9835-60493D921AA6
+ الخط -
تكتظ ألمانيا بمشاهد اللجوء. هذا العام كان استثنائياً، تضاعفت أرقام الوافدين. هو حديث البلاد الصباحي والمسائي، والشغل الشاغل لمسؤوليها. الحكاية لا تقف عند القدرة على الاستيعاب أو الدمج لأناس هاربين من الحروب، أو عن وقود "خام" لإحراقها في "محرّك" الاقتصاد الألماني، بل هي أبعد من ذلك. إنّها اللبنة الأولى التي ستحدّد مستقبل ألمانيا. الموجة الحالية من الهجرة هي الأكبر، والأكثر تلوّناً. أبناؤها من سورية ولبنان والعراق والسودان ومصر والمغرب العربي، ومن أفغانستان وباكستان والهند وإيران ودول البلقان؛ ثقافات متعدّدة تفرض على ألمانيا "العجوز"، تحدّي الاندماج، والحفاظ على الخصوصية في آن؛ فأيّ مستقبل سيأتي من هذه التوليفة؟ "العربي الجديد"، جالت على عدد من مراكز إيواء اللاجئين المتنوعة في برلين، وعاشت مع اللاجئين في أحدها، ورافقتهم في الإجراءات المعقدة للجوء، وفي الاحتكاك الأول مع الألمان، وعادت بهذه المشاهد المتناثرة.

ذات صلة

الصورة
جنديان إسرائيليان يعتقلان طفلاً في الضفة الغربية (حازم بدر/ فرانس برس)

مجتمع

بالإضافة إلى الإبادة الجماعية المستمرة في قطاع غزة، لا يتوقف الاحتلال الإسرائيلي عن التنكيل بالضفة الغربية، فيعتقل الأطفال والكبار في محاولة لردع أي مقاومة
الصورة
زعيم مليشيا "أنصار الله الأوفياء" حيدر الغراوي (إكس)

سياسة

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية وزعيمها حيدر الغراوي، على قائمة المنظمات والشخصيات الإرهابية.
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة