يقدّم الروائي المصري مصطفى موسى في روايته "نداء القرنفل" شخصيات تتداخل وتتفاعل في علاقات لا تلبث أن تشي بانقلابها وبوارها، وبما تخفيه من أضداد وفضائح وخيانات.
منذ خرجت سورية من لبنان، صارت موجودة فيه على نحو غامض، صارت من مفردات الوضع اللبناني من دون أن يستطيع أحدٌ تقديرها. لقد خرجت، لكنّ لبنان بدا مفتوحاً أكثر لها.
يكفي أن نتكلّم عن فلسطين، لنفهم أننا حيال قضية العرب. ليست حرب غزّة وحرب لبنان سوى هذا التجلّي الفلسطيني، ولا نفكّر كثيراً حتى نجد فلسطين في قلب الحدث السوري.
بدأ الشاعر حسن عبد الله بسليقة عمودية، لكنه انتهى إلى قصيدة النثر. ديوان "ظلّ الظلّ" دليل على حجم المغامرة الشعرية لديه، وعلى المسافات التي قطعتها هذه القصيدة.
تطرح رواية "الشبيه" لجوزيه ساراماغو أسئلةً بالغة على الفنّ الروائي، بل على الفكر والشرط الإنساني. ورواية كهذه لا تفتأ تستفزّنا وتضعنا أمام وعيها ومفارقتها.
يعاود الكاتب الفلسطيني محمود شقير في روايته القصيرة "منزل الذكريات" المحاولة ذاتها: كتابة نصّ مقاوم للاحتلال، ولون من واقعية سحرية، ولعب بالأسماء والأحلام.