أعلن مسرح ترايسيكل اللندني، إلغاء استضافته لـ"مهرجان الفيلم اليهودي"، الذي كان مقرراً عقده في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل برعاية "السفارة الإسرائيلية" في لندن. الهجوم على المسرح، يستعمل في خلط متعمّد نفس الذرائع التي تجعل المقاطعة الثقافية لإسرائيل مسّاً بالجالية اليهودية.
رسالة مجهولة لجيمس جويس كشفت عنها مؤخّراً مكتبة إيرلندا الوطنية، كان وجهها لابنه بعد خمسة أيام من زواجه الرسمي من نورا بارناكل. رسالة يعبّر فيها عن مضايقة الصحافيين له وعن تعجبه من قدرة هؤلاء على مواصلة التربص بأسرار الآخرين.
"انطباعات من زمن الحرب" معرض جماعي في غاليري "فلاورز" بلندن، في سياق استعادة بريطانيا لـ"الحرب العالمية الأولى". أعمالٌ لستة عشر فناناً عاشوا بالقرب من بؤر الحروب في العالم وطُبعوا بآثارها إنسانياً وفنياً. الحرب العالمية الأولى ليست ماضياً.
اختتم مساء الإثنين في لندن مهرجان "الشعر العالمي"، الذي اختار الحب كثيمة رئيسية لفعالياته لهذا العام. في يومه الأخير، احتفل المهرجان بإطلاق "سونيتة الحب العالمية" التي دعا شعراء من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في كتابتها.
رحلت نادين غورديمر، كاتبة جنوب أفريقيا، أمس عن تسعين عاماً. رحيل لن يمنع صوتها من مواصلة معركتها ضد الكذب والتعصّب والعنصرية، من خلال رواياتها ومجموعاتها القصصية التي نالت بفضلها جائزة البوكر عام 1974 وجائزة نوبل عام 1991.
قرر المخرج والصحافي الكندي المقيم في إسرائيل، ديفيد شين، البحث عن كلمة "العرب" بالعبرية على موقع تويتر، ليفاجأ بآلاف التغريدات العنصرية المحرِّضة على قتل العرب والمبرِّرة له، يعود معظمها لمراهقين إسرائيليين وصفهم ديفيد بأنهم "نواة جيش إسرائيل القادم".
في فيلمه الوثائقي "العودة إلى حمص" الذي تستضيفه صالات العرض في لندن، يوثّق المخرج السوري طلال دَيركي الاحتجاجات التي شهدتها مدينة حمص في بداية الثورة السورية، مستعيناً بقصة شاب ينتقل بين ليلة وضحاها من ملاعب الكرة إلى ميادين القتال.
استضاف المركز الثقافي المصري، في وسط لندن، على مدار أسبوعين، معرضاً للتشكيلي المصري، علي عثمان، عمد الفنان من خلاله إلى توثيق أعمالٍ تنتمي إلى مراحل مختلفة من سيرته المهنية كصحافي ومخرج فني، بالتجاور مع أخرى تنتمي إلى مشروعه الفني كتشكيلي.
في معرضه بمكتبة "وستمنستر" اللندنية، نشاهد 50 كتاباً فنّياً نفَّذها الفنان المصري بالحبر الأسود على الورق الأبيض، بالإضافة إلى تجهيزات اعتمدت الرسم على السيراميك والقماش. أعمال يتجلّى فيها غياب الموضوع والدلالة لصالح الشكل.