أب يتسلل إلى عالم طفله المتوحّد بالتصوير

17 يوليو 2014
تيموثي: كنتُ أريده أن يدرك كم هو مختلف
+ الخط -
حينما بدأ المصور الأمريكي تيموثي أركيبالد مشروعه المعنون "إيكوليليا" لم يكن يتخيل أنه يضع نهايةً لمعاناته مع "إيلاي" طفله المتوحد ذي الخمسة أعوام.

إيكوليليا هو الاسم العلمي لظاهرة تحدث عادةً للمصابين بمرض التوحُّد؛ إذ يقومون بتكرار نطق كلمات أو أصوات معينة.

كان تيموثي يتأمل في سلوكيات طفله وعاداته التي تبدو متفرِّدة مقارنة بغيره من الأطفال، وينهشه التساؤل حول المعنى والتبرير، وحينما بدأ توثيق تلك العادات جاءت الصور مظلمة وباهتة، كأنها تحمل كل برودة الانفصال وسوء التواصل بينه وبين "إيلاي"، لكن مع التقدم في المشروع بدأت الإجابات تنهمر على وعي تيموثي، والحميمية بينه وبين طفله لم تعد حُلماً بعيد المنال.

يقول تيموثي: "في البداية لم يفهم إيلاي الهدف من المشروع، لكن مع مرور الوقت، تولَّد لدينا شعورٌ أننا نقوم بمهمة واحدة، الدور الذي كنتُ أقوم به كقائد تراجع، وحلَّ بدلاً منه دور الصديق؛ وهو ما كنت في حاجةٍ ماسة إليه".

تم تصوير معظم الصور في مناطق مختلفة من ولاية كاليفورنيا حيث منزل المصور الأميركي الذي كان يستغل نوم بقية أفراد الأسرة حتى ينفرد بابنه ويبدأان التصوير.

تيموثي الذي يعرض نتاج مشروعه للبيع في كتاب يحمل الاسم نفسه، على موقعه الإلكتروني، يقول: "لم يحدث أن تمنيت أن يشعر إيلاي بأنه طفل طبيعي، كنتُ فقط أريده أن يدرك كم هو مختلف ومتفرد، وأن يتقبل ذلك كطبيعة وأصلٍ لذاته".

 
دلالات
المساهمون