avata

هيا خيطو

مقالات أخرى

سقط ثلاثة من مقاتلي الكتائب المعارضة المسلّحة، ليل أمس الخميس، إثر قيام قوات النظام باستهداف محيط بلدة بسيمة في وادي نهر بردى، بقذائف الهاون، وسط اشتباكات عنيفة بين الطرفين، أعقبت خرق قوات النظام للهدنة المبرمة في المنطقة.

15 مايو 2015

سيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، اليوم الأربعاء، على مدينة السخنة وقرية العامرية في ريف حمص الشمالي، إثر معارك عنيفة مع قوات النظام، تتواصل حتى اللحظة، في وقت يشنّ فيه الطيران الحربي غارات بعشرات الصواريخ على المنطقة.

13 مايو 2015

سيطر "جيش الفتح"، فجر الأربعاء، على قرية مصيبين في ريف إدلب الجنوبي، وفجّر حاجز الفنار جنوبها، فيما يواصل حتى اللحظة قصف مدينة أريحا المجاورة تمهيداً لاقتحامها.

13 مايو 2015

تصدى "جيش الفتح" إلى محاولة تسلل النظام السوري إلى جسر الشغور في ريف إدلب، ما أدى إلى تكبد الأخير خسائر بشرية في صفوفه، في وقت شنّ فيه طيران النظام الحربي والمروحي عشرات الغارات على المنطقة.

09 مايو 2015

لا يزال التوتر هو سيّد الموقف بين فصائل سورية معارضة، ولواء شهداء اليرموك، الذي يشتبه بأنّه تابع لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في ريف درعا الغربي، حيث تتواصل اشتباكات متقطعة بين الطرفين، منذ نحو أسبوعين.

09 مايو 2015

نجا قائد "فيلق الرحمن"، النقيب عبد الناصر شمير، من محاولة اغتيال، في الغوطة الشرقية، أصيب إثرها مع تسعة من عناصر الفيلق بجروح، فيما لا يزال منفذ العملية مجهولاً حتى اللحظة.

08 مايو 2015

تتواصل، لليوم الثالث على التوالي، معارك عنيفة بين فصائل المعارضة المسلحة من جهة، ومقاتلي "حزب الله" اللبناني، في جرود القلمون الغربي في ريف دمشق، وسط أنباء عن تكبد الحزب عشرات القتلى، بينهم خمسة قياديين.

06 مايو 2015

ارتكبت قوات النظام اليوم الثلاثاء، جرائم جديدة في ريف حماة الغربي، راح ضحيتها 16 مدنياً، إثر استهداف الطيران المروحي لقرية الشركة بالبراميل المتفجرة، في وقت أعلنت فيه كتائب المعارضة العسكرية، سيطرتها على عدّة حواجز لقوات النظام في ريف حمص الشمالي.

05 مايو 2015

بسطت قوات المعارضة السورية، اليوم الثلاثاء، سيطرتها على بلدة القحطانية في القطاع الأوسط من محافظة القنيطرة، بعد تمكّنها من طرد تنظيم "الدولة الإسلامية".

05 مايو 2015

شنّ طيران التحالف الدولي، اليوم الجمعة، عدّة غارات، استهدفت مناطق متفرقة من مدينة الرقّة الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية"، شمالي سورية، في وقت استهدف فيه طيران النظام مدينتي زملكا وحرستا، وأطراف المتحلق الجنوبي في دمشق.

01 مايو 2015

تستكمل المعارضة السورية المسلحة إحكام سيطرتها على محافظة إدلب، حيث قامت باقتحام مبنى المشفى الوطني الذي تحصن به من تبقى من قوات النظام التي فرت من المدينة، قبل أيام، في وقت بدأت فيه بفتح جبهة جديدة في أريحا.

01 مايو 2015

قتل عشرة أشخاص، في قصف النظام السوري، اليوم الجمعة، حي الصالحين في حلب بالبراميل المتفجرة، في وقت استعادت فيه قوات النظام السيطرة على ثلاثة مواقع في ريف حماه الغربي.

01 مايو 2015

خسرت قوات النظام السوري، اليوم الخميس، عشرات العناصر خلال معارك اندلعت ضد فصائل عسكرية معارضة، في محيط قرية الزيارة في منطقة سهل الغاب بريف حماة الغربي، في وقت فشلت فيه هذه القوات من التقدم في جبل الأكراد بريف اللاذقية.

30 ابريل 2015

شنّ طيران النظام السوري، غارة على مدينة مارع في ريف حلب الشمالي، ما أدى إلى مقتل تسعة مدنيين، بينهم أطفال، وإصابة آخرين بجروح، فيما قتل مدني آخر جراء سقوط برميل متفجر في حي قاضي عسكر.

30 ابريل 2015

يبدو أن النزاعات الداخلية بين قوات النظام السوري، وعناصر "جيش الدفاع الوطني"، قد تحوّلت إلى اشتباكات في حيي الزهراء والأرمن، المواليين للنظام بمدينة حمص، ما أسفر عن وقوع قتلى من الطرفين.

29 ابريل 2015

كثف الطيران الحربي السوري، قصفه على مناطق متفرقة في حلب، ما أدى إلى مقتل عشرة مدنيين، تزامناً مع تقدم قوات المعارضة السورية في حلب القديمة، بعد مهاجمة مقرات قوات النظام.

29 ابريل 2015

قتل 12 مدنياً، وأصيب عشرات آخرون، اليوم الأربعاء، من جرّاء قصف جوي لقوات النظام على ريف إدلب، كما تعرضت مناطق في مدينة عربين بالغوطة الشرقية، لقصف من القوات ذاتها.

29 ابريل 2015

على غرار "جيش الفتح"، أعلنت عدّة فصائل عسكرية معارضة، ليل أمس الأحد، عن تشكيل غرفة عمليات جديدة، تهدف إلى السيطرة على مدينة حلب وريفها، وطرد قوات النظام السوري منها.

27 ابريل 2015

تمكّنت قوات المعارضة المسلّحة المنتمية لـ"جيش الفتح"، من التقدّم وإحكام سيطرتها فجر اليوم الإثنين، على معسكر القرميد، أحد أهم معاقل النظام السوري، شمالي البلاد

27 ابريل 2015

لم تبيّت قوات النظام السوري الردّ على خسارتها مدينة جسر الشغور في ريف إدلب الجنوبي الغربي يوماً واحداً، بل ردّت بأسرع ما يمكن، لترتكب مجزرتين مروّعتين في المدينة، راح ضحيتها 53 قتيلاً وفق حصيلة أولية، أكثر من نصفهم مدنيون.

25 ابريل 2015

ما إن انتشرت أخبار تفيد بسيطرة المعارضة على جسر الشغور صباحاً، حتى بادرت كل وسيلة إعلام تابعة للنظام أو مقرّبه منه لتكذيب الأخبار، كل واحدة على طريقتها. فيما بدا غضب مؤيدي النظام وخيبتهم واضحان على مواقع التواصل.

25 ابريل 2015

سيطر مقاتلو المعارضة السورية المسلّحة، صباح اليوم السبت، بشكل كامل على مدينة جسر الشغور في ريف إدلب الجنوبي الغربي، وبحسب مصادر محلية، فإنّ الإعلان عن "تحرير" المدينة رسمياً، سيأتي في الساعات القليلة المقبلة.

25 ابريل 2015

توفي الرئيس السابق لشعبة الأمن السياسي، اللواء رستم غزالي، بعد نحو شهر من رقوده في مستشفى الشامي بدمشق، بعد تعرضه لإصابات شديدة جراء ضربه من قبل مرافقي الرئيس السابق لشعبة الأمن العسكري، رفيق شحادة.

24 ابريل 2015

تستمر المعارك منذ مساء أمس الأربعاء، في ريف إدلب، بين عناصر قوات النظام السوري، ومقاتلي المعارضة المسلحّة، تمكّنت خلالها الأخيرة من السيطرة على أجزاء من معسكر القرميد، إضافة لعدّة حواجز، في محيط مدينة جسر الشغور.

23 ابريل 2015

استبدلت إدارة معبر "باب الهوى" الحدودي مع تركيا، أمس الثلاثاء، وجهها العسكري، بآخر مدني، عبر تسليم المعبر لمدنيين لهم الخبرة في إدارته، معلنة افتتاح "قسم الهجرة والجوازات"، لتنظيم حركة الدخول والخروج، من وإلى سورية.

22 ابريل 2015

قتل 17 شخصاً، وأصيب العشرات، في قصف للنظام السوري على الغوطة الشرقية بريف دمشق، اليوم الأربعاء، وذلك بعد يوم من المعارك التي اندلعت على جبهة زبدين، بالا، وحتيتة الجرش، بين كتائب المعارضة وقوات النظام، فقدت خلالها الأخيرة ثلاثين عنصراً.

22 ابريل 2015

عادت معارك حي جوبر الدمشقي مرة أخرى إلى الواجهة، حيث أعلنت عدّة كتائب عسكرية معارضة اليوم الثلاثاء، إطلاق معركة جديدة تحت مسمّى "رصّ الصفوف" لاستعادة نقاط تتمركز فيها قوات النظام ومليشياتها عند أطراف الحي.

21 ابريل 2015

يسعى مقاتلو المعارضة السورية، في الأحياء الشمالية للعاصمة دمشق، إلى تصفية وجود "داعش" في المنطقة، بعدما رفض الأخير الانسحاب، ما أدى إلى اندلاع معارك في أحياء القابون وتشرين وبرزة، سقط خلالها عدد من القتلى في صفوف التنظيم.

17 ابريل 2015

تضاربت الأنباء، اليوم الأربعاء، حول انسحاب "داعش" من مخيم اليرموك، في وقت أكّدت فيه مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أنّ "ما قام به التنظيم اليوم من إعادة انتشار لعناصره ما هو إلّا مسرحية ترمي إلى أهداف ميدانية وإعلامية".

15 ابريل 2015

استهدف طيران النظام المروحي السوري، اليوم الأربعاء، بلدة تفتناز بريف إدلب، ما أدى إلى مقتل تسعة أشخاص وإصابة العشرات، في وقت اندلعت فيه معارك عنيفة بين مقاتلي "جيش الفتح" المعارض، وعناصر قوات النظام التي حاولت التقدّم باتجاه معسكر المسطومة.

15 ابريل 2015

في وقت لا تغادر فيه طائرات النظام سماء الغوطة الشرقية بريف دمشق، بالتزامن مع حصار خانق على أهاليها، أصدر القائد العسكري لـ"جيش الإسلام" المعارض، زهران علوش، قراراً يقضي بمنح "مكافآت" مالية لمقاتلي فصيله المقبلين على الزواج.

12 ابريل 2015

أعلن "جيش تحرير الشام" المعارض، صباح اليوم الخميس، عن إطلاق معركةٍ جديدة، أطلق عليها اسم "ضرب النواصي"، للسيطرة على طرق إمداد النظام في منطقة القلمون الشرقي بريف دمشق.

09 ابريل 2015

وصلت إمدادات جديدة لقوات النظام إلى محيط مخيّم اليرموك بدمشق، اليوم الأربعاء، وسط تواصل الاشتباكات بين تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) وكتائب "أكناف بيت المقدس" داخل المخيّم، في الوقت الذي قضت فيه امرأة بسبب انعدام الغذاء والرعاية الطبية في المخيم.

08 ابريل 2015

قتل ثلاثون شخصاً، ليل أمس الثلاثاء، بينهم قياديون في فصائل عسكرية معارضة، في منطقتي مارع وحور كلّس بريف حلب الشمالي، إثر استهداف مقرّين لها بسيارتين مفخختين، تبنى تفجيرهما تنظيم "الدولة الإسلامية".

08 ابريل 2015

لقي عشرة مدنيين مصرعهم ظهر اليوم، الأحد، إثر قصف مدفعي عنيف طال مدينة الكسوة في غوطة دمشق الغربية، وذلك عقب اشتباكات اندلعت في المدينة بين كتائب المعارضة المسلّحة وقوات النظام.

05 ابريل 2015

تواصل المعارضة السورية المسلحة معركة السيطرة على معسكر المسطومة في الريف الجنوبي لإدلب، الذي تكمن أهميته في كونه من أكبر مقرات النظام في المنطقة. كما ألحقت حتى اللحظة خسائر مادية وبشرية وميدانية بقوات النظام.

04 ابريل 2015

ألقت طائرات تابعة لقوات الرئيس السوري بشار الأسد أكثر من عشرين برميلا متفجراً على درعا وريفها اليوم الخميس، عقب ليلة تمكنت خلالها فصائل المعارضة من السيطرة على معبر نصيب، أهم معبر حدودي مع الأردن.

02 ابريل 2015

"كلّما أسمع صوت مفاتيح، أشعر بالخوف، وأتجمّد في مكاني، أتذكر بشاعة السجّان الذي كان يوصد باب الزنزانة التي قبعت فيها طوال شهرين بفرع الأمن العسكري في دمشق". تقول منى، في سيناريو مشابه، تتسارع دقّات قلب لبنى، المقيمة في مصر

01 ابريل 2015

اقتحم تنظيم "داعش"، اليوم الأربعاء، مخيّم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، جنوبي دمشق من جهته الغربية، ليسيطر على شارع الـ(15) وشارع مشفى فلسطين، في وقت تدور فيه اشتباكات متقطّعة مع كتائب "أكناف بيت المقدس"، التي تحاول بدورها منع تغلغل التنظيم بالمخيم.

01 ابريل 2015

احتفلت مواقع التواصل الاجتماعي بسيطرة الثوار على مدينة إدلب شمالي سورية. ومنذ أمس، أعلن الناشطون الإعلاميون في إدلب عبر صفحاتهم الفيسبوكية، "تحرير" الثوار مدينتهم، لتندرج في التعليقات المباركات والتكبيرات، وصور لتوزيع الحلويات في ريف إدلب احتفالاً.

29 مارس 2015

خرجت مدينة إدلب السورية من سيطرة قوات النظام، بعد هجوم شنته قوات المعارضة، صباح السبت، لتصبح ثاني مدينة بعد الرقة تخضع كلياً لسيطرة المعارضة.

28 مارس 2015

لقي 15 مدنياً، على الأقل، مصرعهم، بينهم أطفال، وأصيب عشرات آخرون بجروح، إثر مجزرة جديدة ارتكبتها قوات النظام في مدينة درعا، وذلك بعد أن استهدفت بالطيران الحربي وقذائف الهاون منطقة مكتظة بالسكان داخل درعا البلد.

26 مارس 2015

تمكّنت فصائل المعارضة المسلّحة في ساعات مبكرة من صباح اليوم الخميس، من السيطرة على نقاط عدّة لقوات النظام و"حزب الله" اللبناني، في الجبل الشرقي لمدينة الزبداني، الواقعة ضمن سلسلة جبال القلمون.

26 مارس 2015


أحكمت فصائل المعارضة السورية المسلّحة، صباح الأربعاء، سيطرتها الكاملة على مدينة بصرى الشام في ريف درعا الشرقي، في وقت شهد فيه الريف الشمالي الغربي، بدء معركة جديدة أعلنتها كتائب أخرى من "الجيش الحر" لطرد قوات النظام من قرية جدية.

25 مارس 2015

تختنق عيناها بالدموع. ترفع لبنى نظّارتيها بيد ترتجف، لتمسح بيدها الثانية دمعة اندفعت لا إرادياً إلى وجنتها... وتعود لتقليب الصور مجدداً، باحثةً عمّا تبقى من ذكرى والدتها على الحاسوب. هكذا، عاش السوريون عيد الأم.

21 مارس 2015

سقط خمسة وثلاثون قتيلاً من قوات النظام وكذا عناصر "حزب الله اللبناني" المساندة لها، خلال معارك عنيفة مع فصائل المعارضة المسلّحة، اندلعت في جبال القلمون، في وقت تمكّنت فيه المعارضة من السيطرة على بعض النقاط المحيطة ببلدة فليطة.

21 مارس 2015

قتل وجرح العشرات من جرّاء تفجيرين استهدفا تجمّعاً لأكراد يحتفلون بعيد النوروز في محافظة الحسكة، إلى أقصى الشمال الشرقي من سورية.

20 مارس 2015

أعلنت "الجبهة الإسلامية" اليوم الخميس، مقتل عددٍ من عناصر قوات النظام، باستهدافها مقر فرع أمن الدولة، وحواجز أخرى في إدلب، في وقتٍ ردّت فيه قوات النظام بقصفٍ جوي ومدفعي، طال مناطق متفرقة من ريف إدلب، الواقع تحت سيطرة المعارضة.

19 مارس 2015

بعد نحو عشرة أيام من سيطرتها عليها، انسحبت فصائل المعارضة المسلّحة، اليوم الأربعاء، من بعض نقاط تمركزها في بلدة حندرات بريف حلب الشمالي، إثر معارك مع قوات النظام ومليشيات أخرى تابعة لها، ترافقت مع قصف جوي ومدفعي عنيف.

18 مارس 2015

أصيب عشرات المدنيين بحالات اختناق مساء اليوم الإثنين، من جرّاء قصف جوي بالبراميل المتفجرة، المحمّلة بالغازات السامة على مدينة سرمين في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، ألقاها طيران النظام المروحي.

16 مارس 2015

تمكّن مقاتلو "الجبهة الشامية" مساء أمس الأحد، من التقدّم في ريف حلب الشمالي، وإحكام السيطرة على قرية قرامل ومزارع غرناطة المجاورة لها، عقب اشتباكات عنيفة مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وسط أنباء عن وقوع قتلى في صفوف التنظيم.

16 مارس 2015

شنّ عناصر من تنظيم "الدولة الإسلامية"(داعش) اليوم الخميس، هجوماً على أحد حواجز قوات النظام في ريف حمص الشرقي، ما أدى إلى مقتل عناصر من قوات النظام وجرح آخرين، في وقت فجّر فيه (داعش) أيضاً خطّين للغاز، يمرّان من المنطقة ذاتها.

12 مارس 2015

شن عناصر "تنظيم الدولة الإسلامية"، في ساعات متأخرة من ليل أمس الثلاثاء، هجوماً واسعاً نحو مدينة رأس العين في ريف الحسكة الشمالي، وسط توارد أنباء عن سيطرتهم على قرية تل خنزير، عقب اشتباكات عنيفة مع "وحدات حماية الشعب الكردية".

11 مارس 2015

نشرت وكالة الأنباء السورية الرسمية، خبراً عن هزة أرضية في حلب، وذلك لتخفي حقيقة الانفجار الذي نفّذته قوات من المعارضة. وهو ما أشعل موجات من السخرية على مواقع التواصل.

06 مارس 2015

ارتكب طيران النظام الحربي والمروحي، اليوم الخميس، مجزرتين جديدتين في حلب وإدلب، راح ضحيتهما ثلاثون قتيلاً، في وقت أصدرت فيه "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" تقريراً وثّق ارتكاب النظام لـ 34 مجزرة في شهر فبراير/شباط الماضي.

05 مارس 2015

قتل عشرة مدنيين، بينهم 6 أطفال، اليوم الخميس، إثر غارة شنّها طيران نظام بشارالأسد على مدينة أرمناز بريف إدلب الشمالي الغربي بالقرب من الحدود مع تركيا، في وقت تواصلت فيه الاشتباكات في محيط مبنى المخابرات الجوية، شمال غرب مدينة حلب.

05 مارس 2015

أصدرت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، اليوم الثلاثاء، إحصائية جديدة، قالت فيها إنّ "80 قتيلاً في سورية قضوا تحت التعذيب، الشهر الماضي، وذلك بعدما بيّنت، أمس الإثنين، في إحصائية أخرى مقتل ثلاثة إعلاميين في الفترة ذاتها".

03 مارس 2015

تدور معارك عنيفة بين الفصائل العسكرية المعارضة وبين عناصر قوات النظام مدعومة بمليشيات أجنبية في المنطقة الواصلة بين أرياف كل من دمشق ودرعا والقنيطرة، والتي تدعى مثلث الموت.

01 مارس 2015

سقط عشرات القتلى والجرحى في صفوف كل من حركة "حزم"، و"جبهة النصرة"، إثر معارك استمرت بينهما منذ مساء أمس الجمعة وحتى فجر اليوم السبت، في محيط الفوج ٤٦ بريف حلب، انتهت بانسحاب "حزم" إلى مدينة الأتارب.

28 فبراير 2015

اقتحم عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في ساعاتٍ متأخرة، من ليل أمس الجمعة، شركة "آراك" للغاز، الواقعة في منطقة جزل بالريف الشرقي لحمص، وسط أنباءٍ عن وقوع قتلى وجرحى، في صفوف قوات النظام.

28 فبراير 2015

قتل نحو 17 شخصاً، يوم الجمعة، بسيارة مفخخة وغارات لطيران النظام السوري، في ريف دمشق والغوطة الشرقية. وأفاد عضو تنسيقية دوما، ياسر الدوماني، بأن "عشرة قتلوا بتفجير سيارة مفخخة"، كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث حتى الساعة.

27 فبراير 2015

تصاعد التوتر بين "جبهة النصرة"، وحركة "حزم" في ريف حلب الشمالي، في الوقت الذي تخوض فيه فصائل المعارضة العسكرية معارك ضد قوات النظام.

26 فبراير 2015

تيّمناً بالقول "من تعلم لغة قوم... أمن مكرهم" الذي يُنسب للسلف، يبدو أنّ تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، نوى أخيراً افتتاح مدارس لتعليم الأطفال باللغة الإنجليزية، في مدينة الرقة الواقعة شمال سورية.

25 فبراير 2015

ارتكب طيران النظام المروحي اليوم الأحد، مجزرة جديدة في قرية عين التينة بريف القنيطرة الأوسط، في وقت طال فيه قصف جوي عنيف مناطق مختلفة من ريف درعا القريب من دون ورود أنباء عن إصابات.

22 فبراير 2015

واصل طيران النظام السوري غاراته الجوية ضد الغوطة الشرقية، وشن، اليوم السبت، 12 غارة على مدينة دوما ما أسفر عن مقتل 5 مدنيين وإصابة 20، في حين قتل 4 مدنيين وأصيب العشرات في قصف مماثل تعرضت له مدينة عربين.

21 فبراير 2015

قطعت "القيادة العسكرية الموحّدة للغوطة" في سورية، والتي يترّأسها قائد "جيش الإسلام"، زهران علوش، الطريق أمام تشكيل أي فصيل أو تنظيم عسكري معارض جديد في الغوطة الشرقية بريف دمشق، مهددة بـ"إنزال أقسى العقوبات بمن يتجرّأ على القيام بذلك".

20 فبراير 2015

شنّ طيران التحالف الدولي اليوم الخميس، عشر غارات جوية، استهدفت مقرّات لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في قرية الجلبية، بريف الرقة الشمالي. وأفاد أحد مؤسسي حملة "الرقة تذبح بصمت"، بأنّ "طيران التحالف نفّذ عشر غارات، استهدفت معملا يتخذه "داعش" مقراً له.

19 فبراير 2015

ارتكبت طائرات النظام السوري، مجزرة جديدة في حمص، يوم الأربعاء، أسفرت عن مقتل 6 أطفال، وذلك بعد يوم واحد من إعلان "حركة تحرير حمص"، عن بدء عملية جديدة لاستهداف حواجز النظام في المنطقة، انتقاماً لمجزرة دوما.

18 فبراير 2015

يواصل السوريون وكلّ من يتضامن معهم، إطلاق حملات إعلامية تندد بالمجازر التي ترتكبها قوات النظام بحقهم، مستغلّين بذلك مواقع التواصل الاجتماعي، علّها تفي بغرضهم، وتضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته. 

17 فبراير 2015

استهدفت حركة "أحرار الشام"، لليوم الثاني على التوالي، مقرات لقوات النظام السوري في مدينة اللاذقية وريفها، دون ورود أنباء عن وقوع ضحايا، في وقت أوضحت فيه الحركة أن العملية جاءت رداً على ارتكاب النظام مجازر مروّعة بدوما بريف دمشق.

15 فبراير 2015

قتل يوم أمس الجمعة، أمير "جبهة النصرة" في مدينة سلقين بريف إدلب، والمدعو بـ"أبو حسن"، على يد مقاتلين من لواء "صواعق الرحمن" المعارض، التابع لـ"الجبهة الإسلامية".

14 فبراير 2015

انفجرت سيارة مفخخة، عقب صلاة الجمعة، قرب مسجد "فاطمة الزهراء" في مدينة التل، الواقعة ضمن سلسلة جبال القلمون في ريف دمشق، الأمر الذي أدى لمقتل عشرة مدنيين، بينهم أمّ وأطفالها الثلاثة، فضلاً عن إصابة عشرين آخرين.

13 فبراير 2015

قُتل أبو محمد التونسي أمير تنظيم "داعش" في الغوطة الشرقية بريف دمشق، صباح اليوم، وذلك خلال عملية شنّها مقاتلو "فيلق الرحمن" المعارض في مكان اختبائه بمدينة سقبا.

12 فبراير 2015

حملة #دوما_تباد أطلقها ناشطون سوريون لإيصال صوت المدينة التي تحترق بقصف النظام السوري عليها، ولإيصال وجعها

12 فبراير 2015

أعلن 28 فصيلاً عسكرياً معارضاً، اليوم الثلاثاء، إطلاق معركة جديدة للسيطرة على مقرات قوات النظام في درعا، وسط اشتباكات عنيفة بين الطرفين في الريف الشمالي الغربي.

10 فبراير 2015

بدأت فصائل عسكرية سورية، اليوم الأحد، عملية جديدة أطلقت عليها اسم "كسر المخالب"، لاستهداف مقرات قوات النظام في ريف درعا، في وقت أعلنت فيه "جبهة الشام الموحّدة"، عن نيتها قصف تجمعات النظام جنوبي دمشق بدءاً من يوم غد الإثنين.

08 فبراير 2015

لا يتوقف نزيف الدم في سورية منذ اندلاع الثورة في عام 2011، ليرتفع مع دخولها العام الخامس إلى قرابة مليونين بين قتيل وجريح، بحسب إحصاءات وثّقها المرصد السوري لحقوق الإنسان.

08 فبراير 2015

شنّت طائرات التحالف الدولي، اليوم السبت، 20 غارة على مواقع عدّة في مدينة الرقة، وريفها شرق سورية، التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، ما أسفر عن وقوع قتلى وإصابات في صفوف التنظيم.

07 فبراير 2015

استأنف طيران النظام السوري، أمس الخميس، استهداف الأحياء السكنية الخاضعة لسيطرة المعارضة في حلب، بالبراميل المتفجرة، مما أسفر عن مقتل 38 مدنياً منذ ليل أمس وحتى اللحظة.

06 فبراير 2015

عاشت الغوطة الشرقية في ريف دمشق، اليوم الخميس، أوقاتاً عصيبة، شنّ فيها طيران النظام الحربي خمسين غارة، أسفرت عن وقوع ثلاث مجازر في مناطق كفربطنا، دوما، وعربين، راح ضحيتها وفق حصيلة أولية 60 قتيلاً.

05 فبراير 2015

أعلن القائد العسكري لـ"جيش الإسلام"، اليوم الثلاثاء، "العاصمة دمشق منطقة عسكرية، ومسرحاً للعمليات ضد قوات النظام السوري ابتداء من يوم غد الأربعاء وحتى إشعار آخر"، بحسب بيان له نشره على حسابه الرسمي في "تويتر".

03 فبراير 2015

سيطرت كتائب المعارضة المسلّحة، اليوم الثلاثاء، على تلّة المياسات في منطقة البريج، شمال شرق حلب، عقب معارك ضد قوات النظام، استمرت منذ منتصف الليلة الماضية، وسقط خلالها قتلى من الطرفين.

03 فبراير 2015

بينما يقضي مئات آلاف المعتقلين أوقاتهم في أقبية معتمة تحت أرض دمشق، تضيء "الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون" أنوارها كل ليلة، لتقيم حفلات ومهرجانات ثقافية في مقرها أوبرا دمشق، وسط ساحة الأمويين. 

02 فبراير 2015

أصدرت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" تقريراً، اليوم الأحد، يشير إلى مقتل 1354 شخصاً، من مدنيين ومقاتلين في سورية، خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

01 فبراير 2015

سقط عدد من القتلى والجرحى، اليوم الأحد، في انفجار عبوة ناسفة في حافلة بالقرب من مدخل سوق الحميدية وسط العاصمة دمشق.

01 فبراير 2015

شنّت "جبهة النصرة"، اليوم السبت، هجوماً على أحد حواجز حركة "أحرار الشام الإسلامية" بالقرب من مدينة بنّش في ريف إدلب، ما أدى لمقتل قاض شرعي وإصابة عدد من مقاتلي الحركة بجروح.

31 يناير 2015

أعلنت قوات المعارضة المسلّحة، صباح اليوم الجمعة، إطلاقها معركة جديدة لطرد قوات النظام من جبل الأربعين، التابع لمدينة أريحا في الريف الجنوبي لإدلب، وفي غضون ذلك، دارت اشتباكات عنيفة في المنطقة، وسط أنباء عن وقوع عشرات القتلى والجرحى لقوات النظام.

30 يناير 2015

ارتكب طيران النظام السوري، الحربي والمروحي، اليوم الخميس، مجزرتين في كل من مدينة الباب بريف حلب الشرقي، ومدينة كفرزيتا بريف حماة، راح ضحيتهما 27 مدنياً على الأقل، في حين أصيب العشرات.

29 يناير 2015

قتل 60 عنصراً من جيش النظام السوري، أثناء الاشتباكات المتواصلة منذ أربعة أيام، في مدينة الزبداني بريف دمشق، وفقاً لقيادي معارض.

29 يناير 2015

حققت كتائب المعارضة السورية تقدماً عسكرياً ملحوظاً في ريف درعا، خلال الأيام الثلاثة الفائتة، فقد تمكنت من السيطرة على اللواء (82) وكتيبة النيران التابعة له، لكن ذلك كلفها خسائر بشرية فادحة وصلت إلى حدود خمسين مقاتلاً

27 يناير 2015

ردّت المعارضة السورية في دمشق، اليوم الأحد، على قصف قوات النظام للغوطة الشرقية قبل يومين، مستهدفة مواقع للقوات النظامية، في مناطق متفرقة من العاصمة بأكثر من ثلاثين صاروخاً.

25 يناير 2015

توعد القائد العسكري لـ"جيش الإسلام" في سورية، زهران علوش، بإمطار العاصمة دمشق بالصواريخ، يبدأ من يوم غد الأحد، كردّ على ارتكاب النظام مجزرة مروعة، أمس، في الغوطة الشرقية.

24 يناير 2015

يرتكب النظام السوري مجازر يومية بحق المدنيين، واليوم الجمعة قتل 35 شخصاً من بلدتي حمورية في الغوطة الشرقية في ريف دمشق، والحولة في الريف الشمالي لحمص.

23 يناير 2015

أصدرت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، تقريراً أمس الأربعاء، وثّقت فيه وقوع ما لا يقل عن عشر مجازر حملت صبغة طائفية، ارتكبتها مليشيات تقاتل إلى جانب قوات النظام في مختلف المناطق السورية، منذ اندلاع الثورة في العام 2011.

22 يناير 2015

سرّبت "شعبة المعلومات" التابعة لكتائب المعارضة المسلّحة في مدينة حلب، يوم الأحد الماضي، فيديو يظهر فيه عناصر منها يحرقون أعداداً من أربع صحف سورية تنتمي للإعلام الثوري البديل، الذي جاء رداً على إعلام النظام مع بداية الثورة السورية.

21 يناير 2015

ارتكب طيران النظام المروحي والحربي، اليوم الثلاثاء، مجزرتين راح ضحيتهما 77 قتيلاً وأكثر من مائة جريح من المدنيين، إحداهما في قرية الخنساء في ريف محافظة الحسكة، والثانية في مدينة سراقب بريف إدلب.

20 يناير 2015

اقتحمت "جبهة النصرة" المكتب الإعلامي، ومقر راديو "فرش"، ومركز "مزايا" النسائي في المدينة ذاتها، لتعتدي لفظياً وبالضرب على العاملين في هذه المقرات.

18 يناير 2015

وثّق "اتحاد تنسيقيات الثورة السورية"، في تقرير أصدره، اليوم الأحد، ارتكاب قوات النظام السوري 512 مجزرة، ومقتل 23599 مدنياً بنيرانها، بينهم 3481 طفلاً، وأكثر من 1817 امرأة العام الماضي، بينما ارتكب تنظيم "داعش" 26 مجزرة.

18 يناير 2015

لا تغيب صور آلاف المعتقلين في أقبية النظام السوري عن عقول السوريين يوماً واحداً... لذا، أطلق ناشطون سوريّون حملاتٍ كثيرة للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، أو للتنديد بالمجازر داخل المعتقلات...

18 يناير 2015

قتلت "جبهة النصرة" خمسة عناصر من قوات النظام، اليوم السبت، قرب مطار أبو الظهور العسكري، في أقصى الريف الشرقي لإدلب، إثر محاولتهم التسلل إلى مكان تمركزها في تل سلمو القريب.

17 يناير 2015

ارتكب النظام السوري مجزرة جديدة في دوما، سقط فيها عشرات السوريين، بينهم أطفال، في حين ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على مدينة الحولة وبلدة غرناطة.

16 يناير 2015

على مرأى من أهالي مدن وبلدات ريف دير الزور، أعدم تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في اليومين الماضيين 18 شخصاً معتقلاً لديه، ذبحاً أو رميّاً بالرصاص، بتهمة "قتال عناصره وعدم التوبة".

16 يناير 2015

دخلت هدنة حي الوعر، بمدينة حمص، يومها الأول، بعد توصّل ممثلين عن المعارضة والنظام، لاتفاق يوقف إطلاق النار، وتزامن ذلك مع دخول فريق من الأمم المتحدة إلى الحي برفقة منظمة الهلال الأحمر السوري، لتفقّد الأوضاع الإنسانية للأهالي. 

15 يناير 2015

أكدت مصادر مطلعة لـ"العربي الجديد"، أنه تم الاتفاق خلال اجتماع المسؤول عن تدريب المعارضة السورية الجنرال الأميركي، مايكل كي ناغاتا، مع قيادات "الائتلاف السوري" المعارض، على عودة الفصائل المدربة إلى الأراضي السورية في أول مايو/أيار المقبل لمحاربة تنظيم "داعش".

13 يناير 2015

لقي خمسة مدنيين مصرعهم، اليوم السبت، وأصيب عدد آخر بجروح، في غارات شنّها طيران النظام الحربي والمروحي، على مناطق متفرقة من ريف درعا، تجاوز عددها، حسب ناشطين محليين، الـ١٦ غارة.

10 يناير 2015

ألقى الطيران المروحي السوري، اليوم الأربعاء، عشرة براميل متفجرة على حي مساكن هنانو، في مدينة حلب، تزامناً مع إلقاء برميلين متفجرين على بلدة "الهبيط" بريف إدلب الجنوبي.

08 يناير 2015

اعتقل مقاتلون من "جيش الإسلام" التابع لـ"القيادة العامة الموحّدة في الغوطة الشرقية"، ليل أمس الإثنين، القيادي في "جيش الأمة"، أبو علي خبية، بعد تخصيص جائزة مالية لمن يستطيع معرفة مكان اختبائه من أهالي مدينة دوما.

06 يناير 2015

تبادل "جيش الإسلام" و "جيش الأمة"، في مدينة دوما بريف دمشق، تهديدات بهجوم كل منهما على الآخر، وسط توارد أنباء غير مؤكّدة عن مقتل قائد "جيش الأمّة"، أبو صبحي طه.

04 يناير 2015

أعلنت كبرى الفصائل العسكرية المعارضة في درعا، جنوب سورية، تشكيلها "الجيش الأول"، لاستكمال معارك حوران والقنيطرة، في وقت اغتال فيه مسلّحون مجهولون ليل أمس الخميس، أربعة ناشطين في بلدة إبطع بريف المحافظة.

02 يناير 2015

أفرجت "جبهة النصرة" في ساعات متأخرة من ليل أمس الثلاثاء عن مدير المكتب الإعلامي في مدينة كفرنبل بريف إدلب، رائد الفارس، وأحد مصوّري المكتب حمود جنيد، بعد يوم من اعتقالهما على أحد حواجزها في مدينة معرة النعمان.

31 ديسمبر 2014

تتواصل معارك الكر والوفر، اليوم الثلاثاء، بين عناصر كل من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وقوات النظام السوري، في محيط مطار دير الزور العسكري، بعدما أحرزت الأخيرة، أمس، تقدّماً في قرية الجفرة الملاصقة للمطار من الجهة الشمالية الشرقية.

30 ديسمبر 2014

تمكّنت قوات المعارضة المسلّحة أمس الأحد، من صدّ هجومٍ لقوات النظام في الجبل الغربي لمدينة الزبداني، أثناء محاولة الأخيرة استرجاع حاجزين لها فقدتهما مؤخراً، في وقتٍ طال فيه قصف مدفعي وصاروخي عنيف المدينة ومحيطها، مخلّفاً أضراراً مادية.

29 ديسمبر 2014

أصيب سبعة مقاتلين من "الجيش الحر" بحالات اختناق، مساء أمس السبت، إثر استهداف قوات النظام لجبهة المناشر، جنوبي حي جوبر في دمشق بالغازات السامة، في وقتٍ شنّ الطيران الحربي غارات على بلدة الريحان، التابعة للغوطة ما أدى إلى مقتل طفلين.

28 ديسمبر 2014

تزداد "السوداويّة" بالنسبة لحريّة الصحافة في سورية عاماً تلو الآخر.. منظّمات وشبكات متخصّصة في حقوق الإنسان وحريّة الصحافة، تدقّ ناقوس الخطر في نهاية كُلّ عام... والمُتغيّر واحد: صحافيون يدفعون الثمن بأعداد أكبر.

28 ديسمبر 2014

بعد أشهرٍ من خروج مقاتلي المعارضة المسلّحة من مدينة حمص القديمة إلى ريف المحافظة الشمالي من بينهم، حارس الكرامة السابق ومنشد الثورة السورية عبد الباسط الساروت، أكّد صديق مقرّب من الساروت، أنّ الأخير أخبره منذ أيام بنيّته مبايعة تنظيم "داعش".

28 ديسمبر 2014

أوقفت قوات المعارضة المسلّحة في ساعات متأخّرةٍ من مساء أمس الخميس، معركةً كانت قد أعلنت عنها صباحاً، في القطاع الأوسط لمحافظة القنيطرة، تحت مسمّى "وأد الفتنة"، وذلك بسبب الهجمة الشرسة التي ردّت فيها قوات النظام على المعركة.

26 ديسمبر 2014

قتل 36 شخصاً وأصيب 160 آخرون، اليوم الخميس، في مجزرة جديدة ارتكبها طيران النظام السوري في مدينة الباب وبلدة قباسين المجاورة لها في ريف حلب الشمالي الشرقي.

25 ديسمبر 2014

نفّذت كتائب المعارضة السورية المسلّحة المتمركزة في مدينة الزبداني بريف دمشق، هجوماً على قوات النظام في الجبل الغربي المجاور للمدينة، سيطرت خلاله على حاجزين للنظام، وذلك عقب اشتباكات عنيفة تواصلت طيلة ليل الأربعاء، وحتى فجر اليوم الخميس.

25 ديسمبر 2014

فشلت قوات النظام السوري، مدعومة بمليشيات عراقية ولبنانية، اليوم الأحد، باقتحام حي جوبر والغوطة الشرقية في العاصمة دمشق وريفها، بعد أن تصدّت لها كتائب المعارضة المتمركزة في المنطقتين. 

21 ديسمبر 2014

يقبع أهالي ريف دير الزور (شرق سورية)، تحت رحمة قوانين تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، الذي يفرض سيطرته على كامل منطقتهم، ويعاقب كلّ من يخالف أوامره بالقتل والرجم والجلد، حيث أعدم، الجمعة، 4 رجال رمياً بالرصاص، لمنعه من اعتقال امرأة.

20 ديسمبر 2014

تواصلت الاشتباكات العنيفة لليوم السادس على التوالي بين "جبهة النصرة"، ولواء "شهداء اليرموك" المعارضين في الريف الغربي لدعا، والتي سقط إثرها قتلى للجانبين.

19 ديسمبر 2014

قامت قوات النظام السوري بتصعيد قصفها بالبراميل المتفجرة والمدفعية الثقيلة على بلدة مضايا بريف دمشق، ومنعت دخول المواد الغذائية إليها.

18 ديسمبر 2014

أطلق ناشطون سوريون وسم "#وعرنا_تحترق" قبل نحو شهرين على "فيسبوك"، للتضامن مع حي الوعر المحاصر... لكن الوسم عاد للظهور مجدداً وبكثافة أمس، بعد مجزرة النظام بحق الحي، في محاولة للفت نظر العالم إلى ما يجري فيه.

17 ديسمبر 2014

صعّدت قوات النظام السوري حملتها العسكرية على حي الوعر، مرتكبة مجزرة جديدة، اليوم الثلاثاء؛ كونه الحي المعارض الوحيد المتبقي في مدينة حمص، ولإجبار فصائل المعارضة فيه على توقيع اتفاقية هدنة معها.

16 ديسمبر 2014

أطلق صحافيون، وناشطون إعلاميون من الغوطة الشرقية في ريف دمشق، حملة سموها "الغوطة... يوميات موت".

16 ديسمبر 2014

لم تمضِ ساعات قليلة على خسارته لمعسكري وادي الضيف والحامدية في ريف إدلب الجنوبي، حتى ارتكب النظام السوري مجزرة بحق مدنيين في مدينة كفرتخاريم في الريف الشمالي لإدلب

16 ديسمبر 2014

دكّت قوات النظام السوري، يوم السبت، بالمدفعية الثقيلة مدينة معرة النعمان، في ريف إدلب الجنوبي، في وقت ردّت فيه كتائب معارضة باستهداف معسكري الحامدية ووادي الضيف بقذائف الهاون والمدفعية، ما أسفر عن وقوع قتلى من الطرفين، إضافة إلى 4 مدنيين.

13 ديسمبر 2014

خسرت القوات النظامية السورية حوالي ثلاثمائة عنصر، و15 دبابة، منذ بدء عمليتها العسكرية لاقتحام حي جوبر الدمشقي، في حين فقدت المعارضة نحو 100 من مقاتليها، إمّا بالمعارك المشتعلة على الجبهات، أو بالقصف العنيف.

12 ديسمبر 2014

اندلعت اشتباكات عنيفة بين عناصر "الجيش الحر" وقوات النظام عند أطرف قرية الهلالية في الريف الشمالي لمدينة حمص، ليل أمس الأربعاء، وأسفرت الاشتباكات عن مقتل 12 عنصراً من قوات النظام التي فشلت في اقتحام القرية.

11 ديسمبر 2014

قُتل تسعة عناصر لقوات النظام السوري، اليوم الثلاثاء، في اشتباكات مع كتائب المعارضة المسلحة بالقرب من مدينة صوران في الريف الشمالي لمدينة حماة، في حين لم ترد أنباء عن وقوع قتلى في صفوف فصائل المعارضة.

09 ديسمبر 2014

أطلقت لجان التنسيق المحلية حملة أطلقت عليها عنوان "حاضرين بغيابكم"، للتضامن مع الناشطة الحقوقية، رزان زيتونة، وزملائها، وائل حمادة، وناظم الحمادي، وسميرة خليل، في الذكرى الأولى لاختطافهم.

09 ديسمبر 2014

كما هو الحال منذ الثورة السورية عام 2011، يواصل النظام ارتكاب المجازر بحق المدنيين، والتي وصلت خلال الشهر الماضي إلى 31 مجزرة بمحافظات عدة، كان للرقة النصيب الأوفر، إذ بلغ عدد المجازر 7، بحسب تقرير أعدته الشبكة "السورية لحقوق الإنسان".

07 ديسمبر 2014

تراجعت وتيرة الاشتباكات بين "داعش"، والقوات الكردية، اليوم السبت، على جبهات مدينة عين العرب في أقصى الشمال الشرقي لمدينة حلب، بعدما وصلت الأسبوع الماضي ذروتها، جرّاء تفجير "داعش" لسيارة مفخخة في معبر مرشد بينار على الحدود السورية التركية.

06 ديسمبر 2014

تشهد أطراف بلدة زبدين في الغوطة الشرقية بريف دمشق منذ صباح اليوم، اشتباكات عنيفة بين الجيش الحرّ وفصائل معارضة مسلّحة أخرى، وقوات النظام مدعومة بمليشيات أجنبية داعمة لها، إثر محاولة الأخيرة اقتحام البلدة من أطرافها الشمالية.

04 ديسمبر 2014

كثّف النظام السوري تعزيزاته وقصفه في ريف درعا، في محاولة لاستعادة المناطق التي خسرها أخيراً في المنطقة، واستطاع بمساندة المليشيات التابعة له التقدّم في مدينة الشيخ مسكين، والسيطرة على أجزاء منها بعد اشتباكات عنيفة مع فصائل معارضة.

01 ديسمبر 2014

دعا ناشطون سوريون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى إقامة وقفات احتجاجية في كافة مدن العالم، اليوم الأحد، تنديداً بمجزرة شهدتها مدينة الرقة شمال شرقي سورية، يوم الثلاثاء الماضي، وراح ضحيتها نحو مائتين وعشرين قتيلاً، وعشرات الجرحى المدنيين.

30 نوفمبر 2014

ارتكبت طائرات النظام اليوم الأحد، مجزرة جديدة في مدينة جاسم في ريف درعا، راح ضحيتها 11 قتيلاً على الأقل وعشرات الجرحى، وذلك بعد ساعات قليلة من سيطرة قوات النظام، ومليشيات أجنبية مساندة لها، على الحي الشرقي لمدينة الشيخ مسكين.

30 نوفمبر 2014

يعقد في مدينة غازي عنتاب التركية حالياً، مؤتمر تأسيسي لـ"مجلس قيادة الثورة"، الذي سبق وقررت تشكيله مجموعة من الفصائل العسكرية المعارضة للنظام السوري، وتمّ أمس انتخاب رئيس له، وهو وزير العدل السابق في الحكومة السورية المؤقتة، قيس الشيخ.

29 نوفمبر 2014

تضاربت الأنباء حول هوية 50 قتيلاً وقعوا في كمين للنظام السوري، في ساعات متأخرة من ليل أمس الأربعاء، قرب بلدة العتيبة في ريف دمشق، في حين قال النظام إن القتلى مسلحون، أما المعارضون فأكدوا أنهم مدنيون.

27 نوفمبر 2014

تتواصل الاشتباكات في منطقة وادي بردى في ريف دمشق الغربي، إثر محاولة قوات النظام ومليشيا "جيش الدفاع الوطني" المساندة لها، اقتحام قرية بسيمة وبلدة عين الفيجة، في وقتٍ تهدّد فيه المعارضة المسلّحة بتفجير نبع الفيجة، الذي يرفد العاصمة دمشق بالمياه.

25 نوفمبر 2014

أسفر هجوم شنّته كتائب المعارضة السورية المسلّحة، فجر الأحد، على حاجز الزلاقيات، في ريف حماة الشمالي، عن مقتل عشرين شخصاً من القوات النظاميّة السوريّة وميليشياتها.

23 نوفمبر 2014

لقيت امرأة مصرعها وجرح طفل آخر، اليوم الجمعة، قنصاً برصاص عناصر قوات النظام، أثناء محاولة عشرات العائلات المحاصرة في الغوطة الشرقية بريف دمشق مغادرتها، بعدما أذن لها النظام بذلك في وقت سابق.

21 نوفمبر 2014

قام عناصر من "جبهة النصرة"، بمهاجمة منزل القيادي في "جبهة ثوار سورية"، رياض السلوم، في ساعة متأخرة من ليل أمس الأربعاء، ما أسفر عن اندلاع اشتباكات عنيفة انتهت بمقتل السلوم ومقتل ابن أخيه وإصابة ابنه بجروح.

20 نوفمبر 2014

منع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الصحافيين العاملين في "دولته"، التعامل بأي شكل من الأشكال مع قنوات "الجزيرة" و"العربية" و"أورينت"، لكنّه حلّل التعامل مع وكالات الأنباء العالمية.

20 نوفمبر 2014

فتحت كتائب المعارضة السورية المسلّحة جبهة قوية في محافظة القنيطرة فسيطرت، اليوم الثلاثاء، على قرية المشاعلة الواقعة جنوب مدينة البعث في محافظة القنيطرة، عقب ساعات قليلة من إعلانها إطلاق معركة جديدة هدفها طرد قوات النظام من آخر معاقلها في المحافظة.

18 نوفمبر 2014

تمكنت فصائل المعارضة من تحقيق تقدم بريف درعا الشمالي، وسيطرت على قرية الدلّي وخربة عين عفا، وأجزاء جديدة من اللواء (82)، بعد معارك عنيفة أسفرت عن مقتل العشرات من قوات النظام، في حين قتل 15 عنصراً من "الجيش الحر".

16 نوفمبر 2014

تعرّضت أحياء دمشق، صباح اليوم الجمعة، لسقوط أكثر من عشر قذائف هاون وقد طالت خمس منها، حيي الدويلعة والقصّاع، ممّا أدى لإصابة أكثر من ستة مدنيين بجروح، في حين استهدفت سبع قذائف منطقة العباسيين وجسر الكبّاس، ومدينة جرمانا بريف دمشق.

14 نوفمبر 2014

تمكّنت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" من توثيق 31 حالة اعتقال لصحافيين، كان النظام مسؤولاً عن 22 حالة منها، و"تنظيم الدولة الإسلامية" (داعش) عن 6 حالات، بينما توّلت جماعات مسلّحة أخرى مسؤولية اختفاء ثلاثة صحافيين.

14 نوفمبر 2014

قتل خمسة أشخاص وأصيب العشرات بجروح، إثر إلقاء طيران النظام السوري على مدينة تلبيسة برميلا متفجرا، في حين لقي عشرة أطفال مصرعهم، نتيجة سقوط صواريخ مجهولة المصدر على مدرسة ابتدائية في بلدة كرناز بريف حماة.

12 نوفمبر 2014

بات تنظيم "الدولة الإسلامية" يسيطر على مساحات قليلة من مدينة عين العرب، شمال سورية، بعدما كانت المدينة على وشك السقوط في قبضته.

11 نوفمبر 2014

تمكّن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، اليوم، من إسقاط طائرة حربية لنظام بشار الأسد، فوق ريف حماة الشرقي، في وقت تعرّضت فيه مناطق متفرقة في ريف حماة لقصف جوي عنيف خلّف أضراراً مادية.

10 نوفمبر 2014

قتل خمسة مدنيين وأصيب عشرات آخرون، اليوم السبت، جرّاء غارات شنّها طيران النظام الحربي، بريف دمشق، في وقت أعلن فيه جيش "الأمّة" مقتل 6 عناصر لقوات النظام في هجوم على إحدى النقاط العسكرية بقرية حوش الفارة.

08 نوفمبر 2014

سلوم حداد عاد إلى سورية، وعند مشاهدته جندياً في الجيش السوري، تأثر وبكى مطمئناً إلى أن الأوضاع في بلاده ستكون بخير. باختصار هذه هي فحوى مقابلة النجم السوري مع قناة "سما".

07 نوفمبر 2014

قتل عشرون مدنياً سوريّاً بمجرزة ارتكبتها طائرات النظام السوري في حي الشعّار في مدينة حلب، مساء أمس الخميس، بعدما ألقت برميلين متفجرين.

07 نوفمبر 2014

قامت قوات النظام السوري، اليوم الأربعاء بارتكاب مجزرة جديدة في حي القابون شمال شرق مدينة دمشق، سقط فيها ثلاثة عشر قتيلاً وعدد من الجرحى، أغلبهم من الأطفال، نتيجة استهدافها إحدى مدارس الحي بقذائف الهاون.

05 نوفمبر 2014

قتل عدد من المدنيين في قصف عنيف لقوات النظام السوري، استهدف مناطق متفرقة من ريف درعا، اليوم الثلاثاء، بينما تواصلت الاشتباكات مع فصائل المعارضة داخل مدينة الشيخ مسكين.

04 نوفمبر 2014

أطلقت قوات المعارضة السورية، اليوم الاثنين، معركة جديدة ضد قوات النظام من أجل السيطرة على مدينة الشيخ مسكين شمال درعا، ، بينما واصلت قوات النظام قصفها حي الوعر، المرتع الأخير للمعارضة في حمص، بالصواريخ والبراميل المتفجرة.

03 نوفمبر 2014

وثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" مقتل 216 طفلاً سورياً في سورية خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي على يد القوات النظامية السورية، بمعدل 8 أطفال كل يوم، بينما بلغت حصيلة القتلى الشهر الماضي 1987 شخصاً.

01 نوفمبر 2014

أكد قائد "جبهة ثوار سورية"، جمال معروف، في فيديو نشر على موقع "يوتيوب"، أمس الخميس، أن "جبهة النصرة"، "لم تأت إلا لنصرة الأسد"، موضحاً أن أمير الجبهة، أبو محمد الجولاني، خرج للقتال في سبيل إيران.

31 أكتوبر 2014

استولى تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، مساء الأربعاء، على حقل الشاعر في ريف حمص الشرقي (وسط سورية)، الذي يضم ثلاث آبار نفط وغاز، وذلك عقب معارك عنيفة ضد قوات النظام.

30 أكتوبر 2014

ألقى الطيران المروحي، برميلاً متفجّراً على مخيم النازحين من مدينة اللطامنة وبلدة الهبيط، في ريف حماة الشمالي، بالقرب من قرية عابدين في الريف الجنوبي لإدلب، ما أسفر عن مقتل أكثر من عشرين مدنيّاً في حصيلة أولية، وجرح العشرات.

29 أكتوبر 2014

تحولت الاتهامات المتبادلة بين جبهة "ثوار سورية" وجبهة "النصرة" إلى صدامات مسلحة، اليوم الثلاثاء، ما تسبب بحالة من الهدوء الحذر، بمعرّة النعمان، في ريف إدلب.

28 أكتوبر 2014

شهدت مدينة إدلب (شمال سورية)، صباح الاثنين، هجوماً واسعاً للمعارضة المسلّحة التي سيطرت على مواقع عدة تابعة لقوات النظام داخل مدينة إدلب، منها مبنى المحافظة والمنطقة الصناعية وتل المسطومة، وكبّدت النظام خسائر ماديّة وبشريّة. وتعدّ اشتباكات اليوم،"الأولى من نوعها والأعنف".

27 أكتوبر 2014

عاد الأكراد إلى تل شعير، اليوم الجمعة، بعد معارك طاحنة مع تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش)، بعد فقدانه لحوالي 24 ساعة.

24 أكتوبر 2014

شنّ الطيران الحربي، صباح اليوم الأربعاء، غارتين بالصواريخ، على الزبداني، في ريف دمشق الغربي، تزامناً مع الحصار الذي يفرضه على المدينة للضغط على الثوّار، كي يقبلوا بهدنة تتضمن تسليم أسلحتهم.

22 أكتوبر 2014

بالفيديو وثّق "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام" عملية رجم شابة سورية حتى الموت بحضور والدها، بعد اتهامها بـ"الزنا". وقد أثار الفيديو ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل.

21 أكتوبر 2014

لقي مدني مصرعه وأصيب آخرون، اليوم الإثنين، إثر غارات شنّها طيران النّظام السوري، على مدينة دوما في الغوطة الشرقية، بعد أقلّ من ساعتين على تشييع جثماني مرافقين لقائد "جيش الأمة"، قضيا بانفجار سيّارة مفخّخة وسط المدينة، أمس الأحد.

20 أكتوبر 2014

تسببت غارات شنّها طيران التحالف الدولي على مواقع نفطية في ريفي دير الزور والحسكة في مقتل عدد من المدنيين، في وقت تستمر فيه الاشتباكات العنيفة بين مقاتلي وحدات "حماية الشعب الكردية" وعناصر "داعش" في أحياء عدة في عين العرب.

18 أكتوبر 2014

سقط 18 قتيلاً في مجزرة جديدة لقوات النظام في دوما، اليوم الجمعة، وذلك بعد أن شنّ الطيران الحربي ست غارات على المدينة. ولم تكن هذه المرة الأولى التي يرتكب فيها النظام مثل تلك المجزرة في المدينة الواقعة في الغوطة الشرقية.

17 أكتوبر 2014

قام تنظيم "داعش" بإعدام شاب يبلغ من العمر 17 عاماً بمدينة الباب بريف حلب، أمس الخميس، بتهمة تصوير مقرّاته في المدينة. وأفاد الناشط الإعلامي، مجد الشام، أنه "لا يمرّ أسبوع من دون أن يقوم داعش بإعدام أشخاص بتهم متباينة يخترعها".

17 أكتوبر 2014

يواصل النظام السوري ارتكاب المجازر، إذ حصدت طائراته، اليوم الخميس، أرواح 13 شخصاً، فيما جرح العشرات في بلدة جسرين بالغوطة الشرقية، في وقت تواصلت فيه المعارك بين تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) و "وحدات حماية الشعب الكردي"، في مدينة عين العرب.

16 أكتوبر 2014

أصيب 4 مقاتلين من "الجيش الحر" بحالات اختناق، اليوم الأربعاء، نتيجة قصف قوات النظام حي جوبر بدمشق بغازات سامة، وفق ناشطين، فيما اندلعت اشتباكات ضارية في محيط معسكريّ وادي الضيف والحامدية، بريف إدلب الجنوبي، سيطرت خلالها المعارضة على حاجز للنظام.

15 أكتوبر 2014

أعلنت فصائل عسكرية معارضة، اليوم الثلاثاء، عن معركة "القصاص العادل" ضد قوات النظام السوري، الذي شنّ غارة على وسط بلدة عين ترما، أسفرت عن مقتل سبعة مدنيين، وجرح العشرات، كما استهدف مدينة عربين، بقصف جوي أودى بحياة خمسة مدنيين.

14 أكتوبر 2014

تواصلت المعارك العنيفة، اليوم الإثنين، بين قوات تنظيم "الدولة الإسلامية" والمقاتلين الأكراد في محيط مدينة عين العرب، شمالي سورية، في وقت يواصل فيه النظام استهداف أحياء عدة في البلاد بالقصف الجوي والمدفعي، ما أوقع إصابات عدّة.

13 أكتوبر 2014

تنتخب الهيئة العامة للائتلاف السوري المعارض، اليوم الإثنين، رئيساً للحكومة المؤقتة، وسط ترجيحات بفوز رئيس حكومة تصريف الأعمال أحمد طعمة، في وقت سحب فيه المرشّح الوحيد في الداخل، نزار الصمادي، طلب ترشيحه احتجاجاً على تهميش الائتلاف لقوى الداخل.

13 أكتوبر 2014

سقط عشرات الضحايا، اليوم الأحد، في غارات لقوات النظام في ريفي إدلب ودمشق، في وقتٍ تواصلت فيه الاشتباكات في حيّ جوبر، بين عناصر النظام ومسلّحي المعارضة.

12 أكتوبر 2014

تدور في مدينة عين العرب السورية، اليوم السبت، حرب شوارع بين مقاتلي "وحدات حماية الشعب" الكردية وبين مقاتلي "الدولة الإسلامية" (داعش) الذي بات يسيطر على أكثر من نصف المدينة بشكل كامل.

11 أكتوبر 2014

تضاربت الأنباء حول سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، على مدينة عين العرب في ريف حلب الشمالي الشرقي، اليوم الخميس، في وقت واصل فيه طيران التحالف الدولي شنّ غاراته على مواقع "داعش" داخل المدينة.

09 أكتوبر 2014

سيطرت كتائب المعارضة السورية، اليوم الأربعاء، على خمس قرى في محيط "معامل الدفاع"، بالقرب من مدينة السفيرة، بريف حلب الجنوبي، في وقت ارتكبت فيه قوات النظام، مجزرة في حي الوعر بمدينة حمص.

08 أكتوبر 2014

عادت وحدات "حماية الشعب" الكردية إلى التقدم، مساء الثلاثاء، في مدينة عين العرب، وذلك، بعد استعادتها مواقع عدّة من تنظيم "الدولة الإسلامية"، (داعش). وساندت قوات التحالف الدولي تقدّم الأكراد بغارات مكثفة على مواقع التنظيم.

07 أكتوبر 2014

انسحبت كتائب المعارضة السورية، اليوم الإثنين، من حي الدخانية في ريف دمشق، في وقت واصلت فيه تقدّمها السريع في ريف درعا الشمالي الغربي، وسيطرت على مناطق عدّة في منطقة الجيدور، وقتلت العشرات من عناصر قوات النظام.

06 أكتوبر 2014

يواصل تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) زحفه إلى مدينة عين العرب في ريف حلب الشمالي. وتمكّن، اليوم الأحد، من السيطرة على جبل نور المطلّ على المدينة، فيما يواصل النظام قصف ريف إدلب، موقعاً عشرات القتلى والجرحى.

05 أكتوبر 2014

قُتل سبعة أشخاص وأُصيب العشرات بجراح في مدينة عربين، في ريف دمشق، إثر قصفها بعشرة صواريخ، في وقت أحرزت فيه المعارضة تقدّماً على جبهة تل الحارّة في ريف درعا، فور إعلانها بدء معركة جديدة.

04 أكتوبر 2014

التهمت النيران أجزاء كبيرة من المسجد الأموي الكبير في حلب، ليل أمس الأربعاء، بعدما ظلّت مشتعلة فيه لأكثر من أربع ساعات، من دون أن يتجرّأ أحد على الاقتراب لإطفائها.

02 أكتوبر 2014

اشتدت المواجهات بين المقاتلين الأكراد وعناصر تنظيم "داعش"، اليوم الخميس، على مشارف مدينة عين العرب في ريف حلب الشمالي، بعدما تمكن تنظيم "الدولة الإسلامية" من السيطرة على القرى المحيطة بالمدينة، فيما تشهد مدينة دمشق وريفها الشرقي، معارك بين النظام والمعارضة.

02 أكتوبر 2014

قُتل 23 سورياً وأُصيب العشرات بجروح نتيجة إلقاء طيران النظام البراميل المتفجرة على مدينة كفر زيتا بريف حماة الشمالي، وحي الشيخ خضر شمالي حلب، بينما تواصلت المعارك العنيفة بين قوات النظام وكتائب المعارضة في ريف دمشق.

30 سبتمبر 2014

لم تلقَ الضربات الجوية التي وجهتها طائرات التحالف ضد مواقع "داعش" و"النصرة" صدى إيجابياً في الشارع السوري؛ ثلاثة أسباب تقف وراء ذلك: تسببها بمقتل مدنيين، وقصفها لمنشآت نفطية، وتنسيقها غير المعلن مع "غارات" النظام.

30 سبتمبر 2014

واصلت طائرات النظام السوري، اليوم الإثنين، قصفها مناطق في ريفي إدلب ودمشق، ممّا أسفر عن وقوع ضحايا، في وقت نجا فيه القائد العسكري لـ"جيش الأمة"، المعارض، من محاولة اغتيال، بعد انفجار عبوتين ناسفتين في سيارته في ريف العاصمة.

29 سبتمبر 2014

تضاربت الأنباء حول السيطرة على حي الدخانية في ريف دمشق، لكن الأكيد أن قوات النظام السوري استخدمت "غاز الكلور" في هجومها على الحيّ، في وقتٍ تستعر فيه معركة داريا في أحيائها الشمالية.

28 سبتمبر 2014

تجدّدت غارات طائرات التحالف الدولي على مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية"، شرق وشمالي البلاد، في وقت واصلت فيه طائرات النظام السوري استهداف المناطق السكنية في دير الزور وحلب.

28 سبتمبر 2014

وجّه وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون اليوم، تحذيراً لدمشق بالرد على أي تهديد، بعدما أسقط جيش الاحتلال طائرة حربية سورية في الجولان.

23 سبتمبر 2014

أفادت مصادر سورية متعدّدة لـ"العربي الجديد"، أنّ الغارات الجوية التي استهدفت، فجر اليوم، مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وشاركت فيها دول خليجية إضافة إلى الولايات المتحدة، تجاوزت 52 حتى اللحظة.

23 سبتمبر 2014

بلغ عدد الأكراد الفارين من مدينة عين العرب، في ريف حلب، إلى تركيا، هرباً من تنظيم "الدولة الإسلامية"، أكثر من مائتي ألف، في حين قتل 25 عنصراً من قوات النظام في ريف حماة، تزامناً مع قصف استهدف ريف دمشق.

22 سبتمبر 2014

واصل طيران النظام السوري، اليوم الأحد، استهداف مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة، في حلب والقنيطرة وإدلب، فيما قتل عدد من جنوده، خلال اشتباكات عند أطراف حي الدخانية، بريف دمشق، وفق ما أعلنه "جيش الإسلام" المعارض.

22 سبتمبر 2014

سيطر تنظيم (داعش) على أكثر من ستين قرية في محيط مدينة عين العرب "كوباني" شمال شرقي حلب، منذ ليل الأربعاء، في حين تتواصل الاشتباكات بينه وبين مقاتلي "وحدات حماية الشعب" الكردي عند أسوار المدينة، وسط موجة نزوح كبيرة للأهالي.

20 سبتمبر 2014

شنّت طائرات النظام السوري، اليوم الجمعة، غارات على مناطق متفرقة من ريف دمشق، مخلّفة أضراراً مادية، تزامناً مع إعلان عدّة فصائل معارضة في الغوطة الشرقية، في ريف العاصمة، اندماجها بتشكيل موحّد، تحت تسمية "جيش الأمّة"، طموحه الوصول الى قلب دمشق.

19 سبتمبر 2014

ارتكبت طائرات النظام مجزرة جديدة أمام أحد أفران الخبز، في مدينة الباب في ريف حلب الشرقي، اليوم، بإلقاء حاوية متفجرة، راح ضحيتها أكثر من ثلاثين قتيلاً وعشرات الجرحى، في حين تقدّمت كتائب المعارضة في محافظة درعا لتنتزع دير العدس.

18 سبتمبر 2014

صعّد النظام السوري وتيرة غاراته على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، في ريف دمشق، وفي تلبيسة في محافظة حمص، مُوقعاً عشرات القتلى والجرحى، في وقت ردت فيه كتائب المعارضة بقصف أحياء داخل العاصمة السورية دمشق.

17 سبتمبر 2014

تشهد غوطتا دمشق، الشرقية والغربية، ظروفاً إنسانية ومعيشية في غاية القسوة، تتناسب ومدى القهر الذي مارسه النظام السوري خلال الأربعين عاماً الماضية، والذي تفجّر عنفاً أعمى، وفاشية مرعبة، خلال أعوام الثورة.

29 اغسطس 2014

تصاعدت المعارك في مدينة الزبداني، في ريف دمشق، بعد إعلان الفصائل المقاتلة التابعة لـ"الجبهة الإسلامية" و"الجيش الحر"، تشكيل "جيش موحّد في الزبداني"، وإطلاق عملية تحرير المدينة، من حواجز قوات النظام المتمركزة في محيطها.

26 اغسطس 2014

بثّت "إم بي سي"، في رمضان الماضي، إعلاناً عنوانه "سوريون بلا عنوان"، بمشاركة من مشاهير العالم العربي، وبالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، في شهر رمضان، إلّا أنه لم يلق ترحيباً من قبل السوريين، وتصدّوا لها بحملة أخرى.

20 اغسطس 2014

تشهد بعض مناطق ريف إدلب حضوراً قوياً وملحوظاً لعناصر جبهة "النصرة"، فضلاً عن تواجد خلايا نائمة لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، خصوصاً في ظلّ تشابههما في نقاط عدة تنظيمياً، ما يمهّد لدخول "داعش" إلى ريف إدلب.

13 اغسطس 2014

تعدّ مدينة الزبداني، في ريف دمشق، من أهم طرق إمداد النظام لـ"حزب الله" بالسلاح، مما يدفعه إلى الاستماتة في الحفاظ عليها، مطبقاً حصاره بثمانين نقطة عسكرية ، فضلاً عن القصف المتواصل بالبراميل المتفجرة.

10 اغسطس 2014