avata

أمجد ناصر

مقالات أخرى

هناك أشياء أيقونية لجيل ولكنها قد لا تعني شيئاً لجيل آخر. هذا عادي. رغم أن الأيقونة من طبعها الثبات والعبور من جيل إلى آخر.

18 ديسمبر 2016

لا يزال تجمّع اللجوء الفلسطيني يحمل اسم "المخيم" رغم عدم وجود خيمة واحدة فيه. ولا يزال الاسم يحيل إلى المؤقت رغم مضي أكثر من سبعة عقود على دقّ أول وتد في تلك الأرض.

13 نوفمبر 2016

حتى لو قلتَ إنها الصدفةُ بطلةُ حياتِكَ، وهي التي أوصلتك بكامل أعضائك تقريباً إلى مدينةٍ سبقك إليها كثيرون، فقد اصطدتها باسمكِ المستعار الذي لم يُثر خلوُّه من فصيلة الدم انتباه أحدٍ، أو بالحِيَل التي تعلّمتها باكراً في دساكر القيظ والغبار.

03 سبتمبر 2016

نقرأ، عادة، أخبار الـ "درونز"، في حرائق العالم العربي التي تأبى الانطفاء. لكن ها هي تأتينا، بنفسها، بخبر سار، هذه المرة من بترا الأردنية، مع الكشف عن مرافق ضخمة مطمورة تحت التراب.

22 يونيو 2016

بدا الربيع العربي كأنه إنقاذ للقضية الفسطينية رغم محليّة حراكه وشعارته. كنا نفهم القضيّة، قبل هبوب الربيع العربي، باعتبارها بنيوية في الحياة العربية، المصرية والمشرقية على وجه الخصوص، فهي تسكن، بهذا المعنى، أيَّة إرادة تصبو للتغيير.

02 مايو 2016

لم تغيّر هذه الأرض مكانها. إنها لا تزال حيث هي، ربما ارتفع مستواها عن سطح البحر قليلاً/ ذلك ما تقوم به عظام الأسلاف عادةً، ولكنها لم تغير موقعها/ فليس من عادتها الترحال. لم يعد جامعو الحلزون يحصدون الأرجوان لثياب الكهنة...

30 مارس 2016

لا يزال قبر الملكة الفرعونية، نفرتيتي، يشغل علماء المصريات، مع ظهور نظرية جديدة للبحث عن المدفن، وهو وجوده في غرفة سريّة ملاصقة لمدفن توت عنخ آمون

29 نوفمبر 2015

أثبتت الحفريات التي تمت داخل أسوار أم الرصاص أنها كانت مأهولة بالسكان منذ العصر الحديدي الثاني (السادس قبل الميلاد) حتى الخلافة العباسية، وتعاقبت عليها أطوار وحكام وديانات.

08 نوفمبر 2015

مع مجيء الدولة راحت تتحدد مساحات الحركة وتُسيِّج الحدود وتُرفع الأعلام ويصبح الترحّل، الطبيعة الأولى لأبناء الصحراء، محتاجا إلى جواز سفر وختم

29 أكتوبر 2015

نحن نعيش في عصر الصور التي تتدفق من كل مكان، وإلى كل مكان. لا شيء ينتقل بسرعة البرق أكثر من الصور، خصوصاً عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي

23 سبتمبر 2015