avata

رفيقة المرواني

مقالات أخرى

على مر الخمس سنوات التي تلت الثورة، عاشت تونس جملة من العمليات والتهديدات الإرهابية، بدءا بالاغتيالات التي استهدفت رموزا سياسية فاعلة في المشهد السياسي، وصولا إلى المواجهات التي دارت رحاها في الشعانبي وسمامة وبنقردان

19 مارس 2016

النسوة اللاتي ينزلن في/ أواخر الليل/ ليتحلّقن حول بئر قديمة/ لا يبحثن عن الماء/ بل يحاولن استرجاع/ ألسنتهن الصفراء/ المدفونة هناك/ ألسنة خائفة/ تخشى فضح سر الهاوية/ فلا تنطق سوى بالبلل/ وبرغم الضباب الأسود الكثيف إلا أنني استطعت رؤيتهن.

25 يناير 2016

مما لا شك فيه أننا نحتاج لكثير من الدراسة والتقييم لثورات الربيع العربي، معجزة هذا القرن، سواء في ظروف اشتعالها، وأهدافها، ومستوى انخراط النخب الاجتماعية والثقافية فيها، أو مدى استجابتها وتحقيقها لمطالب الجموع التي أشعلتها.

21 يناير 2016

كيف يمكن للثقافة أن تكون سلاحاً لمجابهة التطرف في ظل ادعاءات بمكافحة الإرهاب بمختلف أشكاله؟. لعل الشعار الذي رفعته الدورة الخامسة والثلاثون من مهرجان توزر الدولي "الشعر واحة حب وسلام" يندرج ضمن هذا السياق.

31 ديسمبر 2015

يمرّون على الشرفات/ يقولون أشياء حلوة/ تجعل النساء تحبل/ من حبة عنبٍ واحدة/ تتدلّى/ من شفاههم اللزجة ثم يرحلون/ بوداعة الحملان/ ينفضون غبار الغزلان/ بأوراق صفصافةٍ قطعتها فأسٌ غاوية/ هن/ اللاتي يحتطبن رجالاً/ يابسين/ يشتعلون بسرعةٍ/ في مواقد ليلٍ بارد.

18 ديسمبر 2015

لست أخشى قبحي الظاهر الذي أراه كلما أقف أمام المرآة (عزلاء) لا سكين تحت إبطي ولا شفرة تحت لساني، لا أخفي يدي المبتورة ولا أخجل من رؤية أنفي المجدوع، بل أخاف قبحاً آخر تعرّيه الكتابة

26 نوفمبر 2015

وحدهم المشردون، لم يشكّوا أبداً في إخلاصِ الأرضِ لأكبادها التائهين والمشردين والمحرومين، كانوا يعرفون جيداً أنها تفتح لهم أصقاعَها ملءَ حبّها لتجعلَ لهم من هضابِها وجبالِها وشجرها ملاذاً وملجأ.

19 نوفمبر 2015

أنا الصحيفة الفائضة من عمر نخلة فاتها تساقط تاريخ الشيب من ذاكرة الصحراء، هويت في حنجرة الريح وانزلقت في ريق المسافة مثقلة بعطشي، أضمد جرحي بحبات رمل علقت في مضيق القيظ ..

12 نوفمبر 2015