9 نجوم اضطروا لحراسة المرمى قبل أولفييه جيرو

09 أكتوبر 2023
خطف جيرو الأنظار إليه بعدما أصبح حارس مرمى مع ميلان في الكالتشيو (Getty)
+ الخط -

تقمص المهاجم الفرنسي أولفييه جيرو، دور حارس المرمى خلال المواجهة التي انتصر فيها فريق ميلان على مضيفه جنوى، بهدف دون مقابل، السبت الماضي، ضمن منافسات الأسبوع الثامن من الدوري الإيطالي لكرة القدم، بعد طرد الحارس الفرنسي مايك مانيان في الدقائق الأخيرة من المباراة، وكان المدرب بيولي قد استنفد كل التغييرات.

وسبق أولفييه جيرو العديد من نجوم كرة القدم الذين اضطروا لحراسة المرمى مع فرقهم أو منتخباتهم الوطنية، سواءً كان في المباريات الرسمية أو الودية، وذلك بعدما تعرض زملاؤهم للطرد أو للإصابات، ليلعبوا دور المنقذ في دقائق حاسمة.

صامويل إيتو

اضطر النجم الكاميروني صامويل إيتو لحراسة المرمى حينما كان يلعب مع نادي ريال مايوركا الإسباني، وذلك في لقاء فريقه ضد نادي أتلتيك بلباو في موسم 2003-2004، عقب طرد زميله ليو فرانكو في اللحظات الأخيرة، إذ وجد مدرب الفريق نفسه مضطراً لاختيار أحد اللاعبين الموجودين داخل أرضية الميدان لإكمال اللقاء كحارس مرمى.

جون تيري

كما كان النجم الإنكليزي السابق جون تيري، مجبراً على حراسة مرمى نادي تشلسي في لقاء الفريق ضد ريدينغ بالدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم عام 2006، وذلك عقب إصابة الحارس التشيكي بيتر تشيك، ومن ثم تعرض بديله كودوتشيني لإصابة هو الآخر، ليجد المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الحل في جون تيري بعد استكمال كل التغييرات.

ريو فرديناند

تلقى حارس المرمى البديل لنادي مانشستر يونايتد توماس كوشتتشاك، البطاقة الحمراء في مباراة فريقه ضد نادي ساوثهامبتون، ضمن منافسات الدور ربع النهائي لكأس الاتحاد الإنكليزي عام 2008، وجاء ذلك بعد مغادرة الحارس الأساسي الهولندي فان دير سار الملعب بسبب الإصابة، ليقف المدافع الإنكليزي السابق ريو فرديناند على خط المرمى، من أجل صد ركلة الجزاء، ولكنه فشل في ذلك.

ألفارو أربيلوا

تعرض حامي عرين منتخب إسبانيا، فيكتور فالديس، لإصابة خطيرة أثناء مباراة "الماتادور" ضد منتخب جنوب أفريقيا الودية التي أقيمت في عام 2013، ليجد المدرب فيسنتي ديل بوسكي الحل في الظهير الأيمن ألفارو أربيلوا، الذي أكمل الدقائق المتبقية من تلك المواجهة بعد استنفاد كل التبديلات.

داني ألفيش

ارتدى الظهير الأيمن البرازيلي داني ألفيش، هو الآخر قفاز حراس المرمى في مباراة فريق باريس سان جيرمان ضد فريق سوشو في المواجهة التي تندرج ضمن منافسات كأس فرنسا في عام 2018، وذلك عقب طرد الحارس الألماني كيفن تراب، وانتهاء التبديلات للنادي الباريسي في ذلك اللقاء.

يان كولر

من لا يعرف العملاق التشيكي يان كولر، الذي لعب لسنوات رأس حربة، وبرز مع العديد من الأندية، لا سيما بوروسيا دورتموند، الذي دافع عن ألوانه في 182 مباراة وسجل 79 هدفاً، وهو الذي حصد معه لقب الدوري في موسم 2002-2003، وقاده إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي قبل الخسارة أمام فينورد بنتيجة 2-3.

وكان كولر يتدرب في مركز حارس مرمى، وهذا جاء ببعض الفائدة لدورتموند في موسم 2002–2003، فخلال مباراة بالدوري الألماني ضد بايرن ميونخ، طُرد حارس مرمى دورتموند ينس ليمان في الشوط الثاني لحصوله على البطاقة الصفراء الثانية، وكان دورتموند قد استخدم بالفعل تبديلاته الثلاثة.

وانتقل كولر، الذي كان قد افتتح التسجيل في الدقيقة الثامنة، من مهاجم إلى حارس مرمى بعد 67 دقيقة من عمر المباراة. ودافع عن شباكه ببسالة على الرغم من أن دورتموند لعب بتسعة لاعبين بسبب طرد تورستن فرينغز، واختير كولر من قبل مجلة "كيكر" المحلية حينها أفضل حارس مرمى في الدوري الألماني لذلك الأسبوع بسبب أدائه.

لوكاس أوكامبوس

كان النجم الأرجنتيني لوكاس أوكامبوس نجماً خلال مباراة فريقه إشبيلية أمام أيبار في الدوري الإسباني عام 2020، وذلك بعدما سجل الهدف الوحيد في اللقاء ومن ثم وقف كحارس مرمى في الدقائق الأخيرة، بسبب إصابة زميله توماش فاتسليك، وبالإضافة إلى ذلك فقد تصدى لهدف محقق من حارس فريق أيبار الذي أراد تعديل النتيجة في الثواني الأخيرة.

هاري كين

خطف المهاجم الإنكليزي هاري كين الأنظار خلال مباراة فريقه السابق توتنهام هوتسبيرز ضد أستيراس تريبوليس اليوناني بدوري أبطال أوروبا في عام 2014، بعدما أكمل اللقاء كحارس مرمى للنادي اللندني، عقب طرد الحارس الفرنسي هوغو لوريس، ولكن سرعان ما تلقى هدفاً من فريق الزوار، إثر فشله في التعامل مع الركلة الحرة المباشرة، ورغم ذلك استطاع فريقه تحقيق فوز كبير بنتيجة (5-1) وسجل "هاتريك".

كايل ووكر

طُرد حارس مرمى مانشستر سيتي، التشيلي كلاوديو برافو، بالبطاقة الحمراء في لقاء الفريق ضد أتالانتا الإيطالي في دوري أبطال أوروبا عام 2019، ليرتدي الظهير الأيمن كايل ووكر القفازات في تلك الدقائق، وذلك بعدما استنفد بيب غوارديولا كل التغييرات، واستطاع النجم الإنكليزي أن يحافظ على شباكه خلال ما تبقى من المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

المساهمون