5 أسباب وراء سقوط برشلونة أمام إنتر في دوري أبطال أوروبا

05 أكتوبر 2022
تعقدت مهمة تأهل برشلونة إلى الدور الثاني في الأبطال (Getty)
+ الخط -

تعثر فريق برشلونة الإسباني للمرة الثانية على التوالي في دور مجموعات دوري أبطال أوروبا، وذلك بعد خسارته أمام مضيفه إنتر ميلان الإيطالي بهدف نظيف، في اللقاء الذي أقيم على ملعب "جيوسيبي مياتزا"، مساء أمس الثلاثاء، ضمن منافسات الأسبوع الثالث من المسابقة.

وسلّطت صحيفة "سبورت" الكتالونية، اليوم الأربعاء، الضوء على الأسباب التي جعلت كتيبة المدير الفني الإسباني تشافي هيرنانديز عاجزة عن التسجيل رغم سيطرتها على مجريات هذا اللقاء، وبعيداً عما وصفته بالقرارات التحكيمية المثيرة للجدل.

رافينيا الغائب الحاضر

وأشارت الصحيفة إلى أنّ تشافي وضع البرازيلي رافينيا في مركز لم يعتد عليه من قبل، إذ تحوّل من الجناح الأيسر إلى لاعب خط وسط إضافي متقدماً على الإسباني بيدري، ولفتح المجال أمام الظهير الأيسر الإسباني ماركوس ألونسو ليتقدم نحو الهجوم، ولكن النجم البرازيلي واجه صعوبة في هذا اللقاء، بل حتى أنه أثّر على أداء زميله بيدري الذي لم يقدّم هو الآخر مستوى جيداً.

خطر المرتدات

اعتمد نادي إنتر ميلان بطريقة لعبه على الدفاع ككتلة، مع المرتدات السريعة ومباغتة الفريق الكتالوني، ونجحت تشكيلة المدرب الإيطالي سيموني إنزاغي في قراءة طريقة لعب برشلونة، وذلك بالضغط على الإسباني سيرجيو بوسكيتس الذي يعتمد عليه تشافي في بناء اللعب، وهو السبب الذي جعل المدرب الإيطالي يفضّل إشراك الأرجنتيني خواكين كوريا كأساسي على حساب البوسني إدين دزيكو، وكان وراء الهدف والكثير من الفرص السانحة للتسجيل في أكثر من مناسبة.

الاستغلال المفرط لديمبيلي

وكان من بين التعليمات التي عمل عليها برشلونة في مباراته بملعب "جيوسيبي مياتزا" الاعتماد على النجم الفرنسي عثمان ديمبيلي عند الفشل في إيجاد الحلول بسبب عدم ارتياح بيدري أو عزل البولندي روبرت ليفاندوفسكي، إذ يحاول دائماً اختراق دفاع الخصم من العمق أو من الجناح، ولكن الإصرار عليه جعله يخسر الكثير من الكرات.

الاعتماد على ليفاندوفسكي

وفي الأسابيع الأخيرة بدا أنّ تشكيلة برشلونة تعتمد على ليفاندوفسكي فقط لتسجيل الأهداف، والأرقام توضح ذلك، حيث سجل 50% من أهداف الفريق (12 من 24)، ولكن في مباراة دوري أبطال أوروبا الأخيرة لم يكن النجم البولندي في يومه، وكان منعزلاً عن زملائه، لا سيما داخل منطقة جزاء النادي الإيطالي.

نقص التركيز في لحظات مهمة

ومن بين أهم أسباب التعثر أيضاً، أنّ فريق تشافي فَقَد التركيز في اللحظات الأخيرة قبل نهاية الشوط الأول، ما كلّف برشلونة هدفاً قاتلاً بعدما سدّد التركي هاكان تشالهان أوغلو كرة من خارج منطقة الجزاء لم يستطع الحارس الألماني مارك أندريه تير شتيغن التصدي لها.

المساهمون