4 أسباب حسمت صراع البريميرليغ لمانشستر سيتي على حساب أرسنال

21 مايو 2023
مانشستر سيتي يحكم سيطرته على البريميرليغ (كاثرين إيفيل/Getty)
+ الخط -

حسم نادي مانشستر سيتي لقب الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم للمرة الثالثة على التوالي، والتاسعة في تاريخه، وذلك عقب خسارة منافسه نادي أرسنال أمام مضيفه نوتينغهام فورست، بهدف دون مقابل، في اللقاء الذي جمع الفريقين يوم السبت، ضمن منافسات الأسبوع السابع والثلاثين من المسابقة.

وتوّج النادي السماوي بلقب البريميرليغ هذا الموسم، بعدما انفرد بصدارة البريميرليغ برصيد 85 نقطة، وبفارق 4 نقاط عن أرسنال الذي تجمّد رصيده عند النقطة 81، بعد هذه الخسارة، وقبل نهاية المنافسة بجولة واحدة، مع امتلاك الأول لثلاث مباريات.

واستطاع نادي مانشستر سيتي التفوق على فريق "المدفعجية" في صراع التتويج بلقب الدوري الإنكليزي الممتاز، بالاستفادة من عدة عوامل كانت نقطة قوة لرفقاء النجم الجزائري رياض محرز، فيما كانت عكس ذلك بالنسبة لفريق المدير الفني، الإسباني ميكيل أرتيتا.

خبرة لاعبي سسيتي

كانت خبرة تشكيلة مانشستر سيتي عاملاً مهماً في تحقيق الفريق لـ "ريمونتادا" على نادي أرسنال في الأمتار الأخيرة من سباق التتويج بلقب البريميرليغ، خاصة في ظل تواجد العديد من الأسماء التي سبق لها وأن توجت باللقب في أكثر من مناسبة، مثل النجم البلجيكي كيفن دي بروين، والجزائري رياض محرز، والألماني، إيلكاي غوندوغان، وبقية اللاعبين، مقارنة مع أغلبية لاعبي "الغنرز" الذين يعيشون مثل هذا الضغط لأول مرة.

غوارديولا وتطوير طريقة اللعب

فاجأ غوارديولا الجميع بتغيير طريقة اللعب الجديدة في الموسم الحالي والتي اختارها للمنافسة على تحقيق الثلاثية، بإشراك المدافع الإنكليزي جون ستونز، أو اللاعب الشاب ريكو لويس، في خط الوسط إلى جانب زميله الإسباني رودري، والاعتماد على خطة الثلاث مدافعين، بتواجد البرتغالي، روبن دياز، والسويسري، مانويل أكانجي، بالإضافة إلى الهولندي ناثان آكي، أو الإنكليزي كايل وولكر أو حتى الفرنسي إيمريك لابورت.

وفي الوقت الذي اعتمد فيه مدرب بايرن ميونخ وبرشلونة السابق، على هذا التكتيك، قابله التضحية بلاعب مهم بقيمة المدافع الأيمن، البرتغالي جواو كانسيلو، الذي غادر النادي في سوق الانتقالات الشتوي الماضي، والانضمام إلى صفوف فريق بايرن ميونخ الألماني، على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الجاري.

تألق هالاند اللافت

كسر مهاجم فريق مانشستر سيتي، النرويجي إيرلينغ هالاند، كل التوقعات في موسمه الأول بالدوري الإنكليزي الممتاز، وذلك منذ انضمامه إلى الفريق في سوق الانتقالات الصيفي الماضي، قادماً من نادي بوروسيا دورتموند الألماني، إذ حطّم رقم النجم المصري ومهاجم فريق ليفربول، محمد صلاح، كأكثر لاعب تسجيلاً للأهداف في البريميرليغ خلال موسم واحد من 38 جولة، وبات بذلك اللاعب البالغ من العمر 22 عاماً صاحب الرقم القياسي بتسجيله لـ36 هدفاً، وبإمكانه تسجيل المزيد من الأهداف قبل نهاية منافسات الموسم الجاري بثلاث جولات.

تراجع مستوى أرسنال

عانى فريق أرسنال ومدربه أرتيتا، من إصابة العديد من اللاعبين خلال الموسم الكروي الجاري، مثل المهاجم البرازيلي غابرييل خيسوس، والمدافع الفرنسي ويليام ساليبا، وكانت عاملاً أساسياً في فقدان الفريق لعدة نقاط، ومنه ساهمت في عودة مانشستر سيتي للسباق، رغم أن الفارق بين الفريقين كان 8 نقاط. 
وسجلت تشكيلة النادي "اللندني" تراجعاً كبيراً في النتائج خاصة في الأسابيع الأخيرة، بحيث جمع 3 نقاط فقط في 4 مواجهات متتالية، بداية بالتعادل مع كل من ليفربول (2-2)، وويستهام يونايتد (2-2)، وضد ساوثهامبتون (3-1)، قبل الخسارة الكبيرة أمام المنافس المباشر، مانشستر سيتي، بنتيجة (4-1)، ليقلب الأخير الطاولة ويخطف صدارة البريميرليغ ويحسم اللقب.

المساهمون