3 أسباب وراء انهيار الأهلي المصري في أبطال أفريقيا

11 مارس 2023
تعرضت حظوظ الأهلي المصري في التأهل لضربة قاسية (Getty)
+ الخط -

لم يكن من المفاجئ السقوط الكبير الذي تعرّض له فريق الأهلي المصري في مباراته، السبت، أمام صن داونز الجنوب أفريقي، بالخسارة (2-5)، في الجولة الرابعة من منافسات دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم لموسم 2022-2023.

وكان سقوط الأهلي أمام صن داونز متوقعاً، في ظل المعطيات والأسباب الفنية التي ضربت بقوة صفوف النادي المصري فنياً وإدارياً، ومنحت التفوق لصن داونز، وتُرجمَ بصورة واضحة داخل أرض الملعب.

  • مشاكل في الدفاع

تتصدر الأسباب التي ساهمت في خسارة الأهلي "فنياً"، حالة التراجع المدوي التي يعاني منها في عام 2023، وظهرت أمام صن داونز في القاهرة بالتعادل (2-2)، وخسارة أمام الهلال السوداني بهدف نظيف في السودان، وخسارة أمام ريال مدريد الإسباني وفلامينغو البرازيلي برباعيات في مونديال الأندية. وكشفت عن وجود مشكلة فنية ضخمة في دفاع فريق الأهلي مع تراجع مستوى حارس مرماه، محمد الشناوي، بصورة لافتة، تُضاف إليها أزمة الثقة التي تسيطر على علاقة المدرب السويسري، مارسيل كولر، بسبب كثرة انتقاداته للاعبين في المؤتمرات الصحافية خلال الفترة الأخيرة.

  • فقدان الثقة

يظهر سبب ثانٍ، كان من أبرز أسباب الخسارة، ويتمثل بافتقاد لاعبي الأهلي الثقة وعدم سفر محمود الخطيب مع البعثة، إن رئيساً لها أو مرافقاً للاعبين، إذ اعتاد رئيس النادي المشاركة في رحلات الأهلي إلى جنوب أفريقيا في العامين الماضيين خلال مواجهات الأهلي مع صن داونز الصعبة بعد الخسارة الأخيرة من الفريق نفسه، بخماسية نظيفة في دوري أبطال أفريقيا عام 2019، التي شكلت صدمة وقتها لجماهير النادي، بوصفها خسارة تاريخية.

وكان وجود الخطيب دافعاً لدى اللاعبين في تحقيق نتائج طيبة أمام صن داونز في مباريات سابقة بين الناديين، ولكن غاب هذه المرة بدعوى تعرضه لوعكة صحية، وهو الأمر الذي فسّره البعض بوجود أزمة ثقة بين إدارة الأهلي والمدرب، خصوصاً بعد انتقاد الأخير لعدم ضمّ مهاجم أفريقي "سوبر" في "الميركاتو" الشتوي الأخير، رغم طلبه التعاقد مع رأس حربة، وشكواه من التركيبة الحالية للفريق.

  • تذبذب في المستوى وأخطاء ساذجة

يعود السبب الثالث إلى لاعبي الجيل الحالي في الأهلي، إذ يعاني هذا الجيل من التذبذب في المستوى وارتكاب الأخطاء الساذجة في المباريات والتأثر بمحتوى السوشيال ميديا، وهو أمر ترجمته حالة الانهيار التي صاحبت مستوى أكثر من لاعب، مثل محمد شريف ومحمود عبد المنعم كهربا، ثنائي الهجوم، وحمدي فتحي وأليو ديانغ وطاهر محمد طاهر، ثلاثي الوسط، ومحمد هاني وياسر إبراهيم ومحمد عبد المنعم، ثلاثي الدفاع، إلى جانب محمد الشناوي حارس المرمى، الذي كانت أخطاؤه من العوامل التي أدت إلى اهتزاز شباك الأهلي بـ5 أهداف، وهو يتحمل منها مسؤولية 3 أهداف مباشرةً، منها هدفان من تسديدتين بعيدتي المدى، وكانت ردة فعله خلالها كارثية.