26 نادياً مغربياً ممنوعٌ من التعاقدات في ميركاتو الصيف

22 يونيو 2024
جماهير مغربية في مباراة على ملعب البيت، 14 ديسمبر/كانون الأول 2022 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الأندية المغربية تواجه أزمات مالية وإدارية حادة، مما أدى إلى منع 26 ناديًا من التعاقدات خلال ميركاتو الصيف بسبب عدم استيفاء شروط التدبير المالي والقانوني، وذلك في قرار من رابطة الدوري المغربي لتصحيح الاختلالات.
- خمسة أندية فقط في القسم الاحترافي الأول ونادي واحد في القسم الثاني حصلوا على الضوء الأخضر لإجراء التعاقدات الصيفية، في محاولة لإعادة التوازن بين التدبير المالي والرياضي.
- تحذيرات من احتمال منع بعض الأندية من المشاركة في المسابقات الأفريقية بسبب كثرة النزاعات، وإعلان عن جوائز مالية مهمة للمتوجين في دوري التميز الجديد بقيمة إجمالية تصل إلى 325 ألف دولار.

يواجه عدد من الأندية المغربية لكرة القدم أزمات كبيرة أثرت في تدبيرها لشؤونها المالية والإدارية، خصوصاً في ميركاتو الصيف الحالي، إضافة إلى كثرة النزاعات المرفوعة ضدها لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، ومحكمة التحكيم الرياضي كاس، ما دفع رابطة الدوري المغربي، في اجتماعاتها الأخيرة، إلى اتخاذ مجموعة من القرارات الصارمة، من أجل تصحيح الاختلالات في تدبير التعاقدات وإعادة التوازن بين التدبير المالي والرياضي.

ووفقاً لذلك، أصدرت رابطة الدوري المغربي قراراً بمنع 26 نادياً من التعاقدات خلال ميركاتو الصيف (11 نادياً من القسم الأول و15 من القسم الثاني)، وذلك بسبب عدم استجابتها لشروط التدبير المالي، والتزامهما بالإجراءات القانونية التي ينبغي اتخاذها لخوض المنافسات المحلية، إضافة إلى كثرة ملفات نزاعاتها أمام اللجان المختصة التابعة للاتحاد المغربي لكرة القدم.

وفي هذا الإطار، رخصت رابطة الدوري المحلي لخمسة أندية فقط في القسم الاحترافي الأول بإجراء التعاقدات الصيفية، ويتعلق الأمر بالجيش الملكي والفتح الرياضي ونهضة بركان واتحاد تواركة ونهضة الزمامرة، في حين رخصت لفريق واحد من القسم الثاني هو الراسينغ البيضاوي.

وحصل "العربي الجديد"، السبت، على معلومات من مصدر مسؤول في الاتحاد المغربي لكرة القدم، رفض ذكر اسمه، تشير إلى أن كثرة النزاعات ربما تدفع الاتحادين الأفريقي والدولي إلى منع بعض الأندية المشاركة في المسابقات الأفريقية من التعاقدات المقبلة، كما هو الحال لفريقي الوداد والرجاء اللذين يتعين عليهما تسوية نزاعاتهما، حتى يتجنبا عقوبات قاسية من فيفا وكاف.

وفي خبر متصل، كشف المصدر نفسه أن رابطة الدوري المغربي خصصت جوائز مالية مهمة للمتوجين في دوري التميز الذي ستطلقه رسمياً اعتباراً من الموسم القادم، إذ تصل قيمتها الإجمالية إلى 325 ألف دولار، سيحصل منها الفريق المتوج باللقب على 150 ألف دولار، وينال وصيفه 100 ألف دولار، أما صاحب المركزين الثالث والرابع فسيحصلان على 25 و50 ألف دولار توالياً.

المساهمون