يمنى عياد أول ملاكمة مصرية تتأهل إلى الألعاب الأولمبية

15 سبتمبر 2023
ستُمثل الملاكِمة مصر في أولمبياد باريس 2024 (Getty)
+ الخط -

حققت الرياضة المصرية إنجازاً جديداً، وحجزت مقعداً تاريخياً في الدورة الأولمبية في العاصمة الفرنسية باريس 2024، عندما أمست البطلة يمنى عياد، لاعبة منتخب مصر للملاكمة النسائية، أول ملاكمة في التاريخ المصري تتأهل إلى الألعاب الأولمبية.

وحققت يمنى عياد الفوز على بطلة الجزائر (3–1) في وزن 54 كيلوغراماً، والصعود إلى المباراة النهائية في البطولة الأفريقية المقامة في العاصمة السنغالية داكار حالياً، والتي يشارك فيها 280 ملاكماً يمثلون 40 دولة، يتأهل سبعة منهم إلى دورة الألعاب الأولمبية.

وتأهلت البطلة المصرية إلى الدور ربع النهائي بعد فوزها على بطلة إثيوبيا بنتيجة (5–0)، وحققت بطلة مصر أول ميدالية نسائية في تاريخ مصر باللعبة، عندما حصلت على الميدالية البرونزية في ألعاب البحر المتوسط في مدينة وهران الجزائرية.

ويمنى عياد هي ابنة قرية كفر العرب التابعة لمركز فارسكور في محافظة دمياط، شمال شرقي البلاد، وبدأت مشوارها مع الملاكمة وعمرها 11 سنة، وحققت نجاحات رغم محاولات إبعادها عن اللعبة العنيفة بدعوى أنها لاتناسب الفتيات، وبدأت المشوار بأدوات وإمكانيات بسيطة، وغياب دعم الدولة ووزارة الشباب والرياضة، ورغم محاولات إحباطها بعد إصابتها بكسر في الفك، إلا أنها أصرت على تحقيق حلمها.

وتعيش الجماهير المصرية فترة تاريخية مع سلسلة من الإنجازات الكبرى على صعيدي اللعبات الجماعية والفردية خارج نطاق كرة القدم، شهدت تحقيق العديد من الألقاب والميداليات والانتصارات، كما نجح منتخب تنس الطاولة "رجال وسيدات" في حصد لقب بطل أفريقيا، وحصل على تأشيرة التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية .