هل يُصبح دياز أول لاعب في ريال مدريد يحصد الكرة الأفريقية؟

06 يونيو 2024
دياز خلال رفع كأس دوري الأبطال على ملعب ويمبلي يوم 1 يونيو/حزيران (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- إبراهيم دياز، نجم منتخب المغرب وريال مدريد، يتألق بفوزه بدوري أبطال أوروبا ويصبح مرشحًا قويًا للفوز بالكرة الذهبية الأفريقية، معززًا مكانته بأرقام مميزة في الموسم.
- تحقيق دياز للثلاثية مع ريال مدريد وظهوره الأول مع منتخب المغرب يجعلانه قريبًا من الفوز بالكرة الذهبية الأفريقية، ليكون خامس مغربي يحقق هذا الإنجاز.
- صحيفة ماركا الإسبانية تبرز فرصة دياز التاريخية ليصبح أول لاعب من ريال مدريد يفوز بالكرة الذهبية الأفريقية، مشيدةً بأدائه المتميز وإسهاماته الكبيرة مع النادي والمنتخب.

يمتلك نجم منتخب المغرب، إبراهيم دياز (24 عاماً)، فرصة كبيرة للفوز بجائزة الكرة الذهبية، التي يمنحها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف لأفضل لاعب في نهاية كل موسم، وذلك إثر فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا مع ناديه ريال مدريد الإسباني، إضافة إلى أرقامه المميزة خلال الموسم المنتهي، إذ يُعد من الأسماء الأكثر إحرازاً للأهداف وصناعتها، إلى جانب جود بيلينغهام وفينيسيوس جونيور ورودريغو.

وتمكن إبراهيم دياز من الفوز بالثلاثية مع النادي الملكي (كأس السوبر الإسباني، لقب الدوري، ودوري أبطال أوروبا)، فضلاً عن ظهوره الأول مع منتخب أسود الأطلس، في مارس/آذار الماضي، خلال وديتي أنغولا وموريتانيا، وهي إنجازات تجعله مرشحاً بقوة للفوز بالكرة الذهبية الأفريقية، للمرة الخامسة في تاريخ الكرة المغربية، بعد أحمد فرس سنة 1976، ومحمد التيمومي في 1985، والحارس بادو الزاكي في 1986، ومصطفى حجي في 1998.

وكشفت صحيفة ماركا الإسبانية، الخميس، أن إبراهيم أمام فرصة تاريخية كي يصبح أول لاعب من ريال مدريد يفوز بالكرة الذهبية الأفريقية، عقب تألقه اللامع مع النادي الملكي، مضيفة أن النجم المغربي بصم على موسم كروي ناجح مقارنة مع عدد من نجوم القارة الأفريقية، إذ إن أرقامه تجعله جديراً بالمنافسة على جائزة الكرة الذهبية، التي أطلقتها مجلة فرانس فوتبول عام 1970، قبل أن تصبح، بعد ذلك، تابعة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف، منذ 1992.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن تتويج إبراهيم دياز بثلاثة ألقاب مع النادي الملكي يُعد كافياً لانتزاع ثقة المصوتين، فضلا عن سجله التهديفي المميز، إذ خاض 45 مباراة مع ريال مدريد في جميع المسابقات، سجل فيها 12 هدفا، وقدم تسع تمريرات حاسمة. ويُعتبر اللاعب صاحب الـ24 سنة أحد الأسماء البارزة التي يُعول عليها المدير الفني لمنتخب المغرب، وليد الركراكي (48 عاماً)، خلال مباراة زامبيا، المقررة غداً الجمعة على الملعب الكبير في أغادير المغربية، ومواجهة جمهورية الكونغو على ملعب الشهداء في كينشاسا، الثلاثاء القادم، لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الأفريقية، المؤهلة إلى بطولة كأس العالم، التي تستضيفها الولايات المتحدة الأميركية، كندا والمكسيك، عام 2026.

المساهمون