لاماسيا منجم ذهب برشلونة بشهادة الأرقام

06 يوليو 2024
بيدري في الملعب الأولمبي في 19 مايو 2024 في برشلونة (إريك ألونسو/Getty)
+ الخط -

نجح نادي برشلونة في الاستفادة من عددٍ مميزٍ من اللاعبين الشباب، عبر أكاديميته المشهورة باسم لاماسيا، وانتفع من مجهودات آخرين ضمّهم وهم في سنٍّ مبكرة، بعدما قرر المدربون ترقية بعض المواهب واستقدامهم، مثل بيدري وغافي وفيكتور روكي، لكن مكاسب النادي الكتالوني لم تقتصر على الجوانب الفنية فقط، بل شملت المادية أيضاً، نظراً إلى أن قيمة الأسماء الشابة ارتفعت في الفترة الأخيرة، لتصل إلى حدود 444 مليون يورو.

وأفادت صحيفة سبورت الإسبانية، بأنّ قيمة لاعبي لاماسيا والمواهب الشابة قاربت 444 مليون يورو، بفضل ارتفاع قيمة اللاعبين الناشئين في الأكاديمية، إلى أرقام غير متوقعة، وهو أكثر فريق استفاد من المواهب الذين تقلّ أعمارهم عن 21 عاماً، أو تزيد عليه بقليل، لأنّهم قدّموا مستويات عالية مع الفريق الأول، وتألّقوا أيضاً مع المنتخب الإسباني في أمم أوروبا الجارية حالياً في ألمانيا.

وكشفت الصحيفة عن قيمة كلّ لاعب على حدة، استناداً إلى موقع ترانسفير ماركت، المختصّ في تقييم لاعبي كرة القدم، ويأتي على رأسهم الثنائي: لامين يامال وغافي، اللذان تصل قيمة كلّ واحد منهما إلى 90 مليون يورو، وكذلك بيدري بقيمة 80 مليوناً، إضافة إلى المدافع المصاب، أليخاندرو بالدي، الذي يصلُ سعره إلى حدود 40 مليون يورو.

ويشترك ثلاثة لاعبين شباب في نادي برشلونة بقيمة متشابهة، وهم: باو كوبارسي وفرمين لوبيز وفيكتور روكي، إذ قدّرهم الموقع بقيمة 30 مليون يورو، وهي مبالغ قد تُشكّل فرصة لبرشلونة من أجل الاستفادة مالياً من عملية تسويقهم، وضمّ نجوم مكانهم، يحتاج الفريق إليهم في الموسم المقبل، لتعويض الفشل الذي عاشه النادي في الموسم الأخير.

ويُعدّ الثنائي: بيدري وفيكتور روكي، الاستثناء في اللاعبين الشباب، الذين يمتلكهم برشلونة، بما أن الأول تكوّن في نادي لا بالماس، والثاني في كروزيرو البرازيلي، عكس بقية اللاعبين الذين تخرجوا من لاماسيا، التي تعد المورّد الرئيس للمواهب، ما يغني مجلس إدارة رئيس البلاوغرانا، خوان لابورتا، عن استقدام الكثير من الأسماء.

ويأتي نادي ريال مدريد في المرتبة الثانية، بما أن تقييم لاعبيه الشباب تصل إلى حدود 320 مليون يورو، ويحل باريس سان جيرمان ثالثاً، بقيمة 262 مليون يورو، في حين تعود المرتبة الرابعة إلى نادي بايرن ميونخ الألماني، الذي تصل قيمة مواهبه إلى 205 ملايين يورو.

المساهمون