نجوم كرة القدم يلوّحون بثورة ضد "فيفا" بعد إرهاق البرمجة الكثيفة

14 أكتوبر 2023
طالب تشواميني نجم ريال مدريد بضرورة خفض ضغط المباريات (دييغو سوتو/Getty)
+ الخط -

اشتكى عدد من اللاعبين العالميين من كثرة خوض المباريات، سواء مع الأندية أو المنتخبات، حيث أمسى حجم الجهد البدني الذي يبذلونه طيلة الموسم مضنياً ومتعباً، ما يهدد صحتهم، ويعرضهم لخطر التعرّض للإصابات.

وتواترت الانتقادات من اللاعبين الذين يشعرون بأنهم ضحايا لبرمجة غير رحيمة، وأبدى عدد منهم، على غرار قائد المنتخب الهولندي، فرجيل فان دايك استعداده للتخلي عن جزء كبير من راتبه، مقابل أن يحظى بالقليل من الراحة.

ونقل موقع راديو "أر أم سي سبورت" الفرنسي، الجمعة، عدداً من التصريحات المطالبة بتخفيف عبء المباريات على اللاعبين، ومن بينهم نجم ريال مدريد، أوريلين تشواميني، حين قال: "لا شك أننا نخوض عدداً كبيراً من المباريات".

وتابع: "لم يعد هذا مفاجئاً لأحد، وأصبح من المستحيل أن تكتفي بلعب مباراة واحدة خلال أسبوع، وهذا ما يتسبب لنا في إصابات. على الهيئات الكروية واللاعبين أن ينتفضوا ضد هذه البرمجة الكثيفة، يجب أن نفعل شيئاً وأن نتحرك".

ولم يختلف كلام مدافع ليفربول كثيراً عما قاله الفرنسي، حيث قال فان دايك "نتحدث عن هذا الموضوع كثيراً في إنكلترا، صحيح أن أجورنا مرتفعة، لكن في النهاية لا يجب أن نلحق الضرر بصحتنا لأنها الأهم".

وعقّب على كلامه: "يجب علينا كلاعبين أن نواجه هذه البرمجة، فعلى أرضية الميدان نحن نبذل مجهوداً مضاعفاً أمام الجماهير ومع ارتفاع الأدرينالين، لكننا ننهار بعد المباراة، سيكون من المهم أن نجد حلولاً حتى إن اقتضى الأمر أن أتخلى عن 10 بالمئة من راتبي".

المساهمون