مورينيو يواجه أحد نجومه السابقين: ماذا تعلّموا منه؟

04 يناير 2023
مورينيو حقق نجاحات كبيرة (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

يواجه البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب فريق روما الإيطالي، باستمرار مدربين، كانوا قبل سنوات لاعبين يتدربون تحت إشرافه، والبعض منهم برز نجمه تحت قيادة "السيبشيال وان".

وسيُواجه مورينيو، الأربعاء، ضمن منافسات الأسبوع 17 من الدوري الإيطالي، نادي بولونيا الذي يشرف عليه تياغو موتا، الذي درّبه مورينيو في إنتر ميلانو، وقاده لرفع مستواه إلى درجة عالية، معوضاً إخفاقه مع نادي برشلونة عندما كان مروره عابراً.

وقبل أسابيع قليلة، واجه مورينيو نجماً آخر دربه في إنتر ميلانو أيضاً، وهو الصربي ستانكوفيتش مدرب سمبدوريا، الذي كان محارباً مميزاً في صفوف "نيراتزوري" ولاعباً مميزاً في الفريق ويرتبط بعلاقة قوية بالمدرب البرتغالي.

كذلك سبق للبرتغالي أن واجه في الدوري الإنكليزي لاعبيه السابقين مثل فرانك لامبارد، الذي برز بشكل كبير للغاية بقيادة البرتغالي في نادي تشلسي وكان من أفضل اللاعبين في الفريق وتمتع بثقة مدربه بشكل كبير، فقد آمن به بشكل كبير.

وهناك عدد من الأسماء الأخرى التي دربها مورينيو، وساهم في تألقها، واقتحمت عالم التدريب في عديد من الدوريات، وخاصة في فرق الشبان، وهو ما يكشف عن المسيرة الطويلة لهذا المدرب الذي حقق نجاحات تاريخية.

والمفارقة المهمة هي فشل كل أبناء "السبيشيال وان" في نحت مسيرة ناجحة إلى حدّ الآن، إذ واجه معظمهم أزمات، ومن الواضح أن لا أحد منهم نجح في استعادة قدرات مدربه السابق الذي حصد معظم الألقاب وتوج تقريباً مع كل الأندية التي دربها.

ولا أحد من تلامذة البرتغالي عرف طريق النجاح، ولكن المستقبل قد يكون لهم، ذلك أن مورينيو درّب أفضل الفرق في أوروبا وهو ما يعني أن تلامذته سينتشرون في كل الدوريات مستقبلاً.

المساهمون