مواهب لاماسيا تائهة واستراتيجية برشلونة الجديدة في قفص الاتهام: من بويج إلى فاتي

01 سبتمبر 2023
برشلونة لم يستفد من نجومه الشابة في السنوات الأخيرة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

رحل النجم الإسباني أنسو فاتي عن نادي برشلونة، نحو فريق برايتون الإنكليزي على سبيل الإعارة، الجمعة، ليخوض تجربة جديدة في مسيرته الكروية، بعد أن نشأ وتعلم كرة القدم، في أكاديمية لاماسيا التابعة لـ"البلاوغرانا".

وكان فاتي من المواهب الشابة التي تعلق عليها جماهير النادي آمالاً كبيرة، للذهاب بعيداً في عالم كرة القدم، خصوصاً حين غادر الأرجنتيني ليونيل ميسي، الفريق نحو باريس سان جيرمان الفرنسي، ليجري منحه القميص رقم 10 الذي كان يحمله "البولغا"، وهو قميص له دلالات ومعان كثيرة في الفريق.

وبعد أن شهد برشلونة أفضل فتراته وسيطرته على كرة القدم الأوروبية، مع جيل تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا وليو ميسي وسيرجيو بوسيكتس وجيرارد بيكيه وغيرهم من اللاعبين الذين نشأوا في أكاديمية الفريق، اختارت إدارة النادي تغيير استراتيجيتها في السنوات الأخيرة.

وانساق الفريق الكتالوني وراء النسق الجنوني لسوق الانتقالات، وميركاتو اللاعبين، حيث أصبح النادي يعول على التعاقدات القوية التي كلفته أموالا باهظة، وكان أغلبها صفقات خاسرة، ولعل أهمها الفرنسي عثمان ديمبيلي والبرازيلي فيليبي كوتينيو.

وأثمرت هذه الاستراتيجية ضياع عدد من المواهب الشابة للنادي، حيث سبق فاتي كل من ريكي بويج الذي اختار اللعب في الدوري الأميركي، وكذلك تياغو ألكانتارا الذي رسم مسيرة قوية خارج أسوار ناديه، لا سيما في فترة انضمامه لبايرن ميونخ الألماني، علاوة على الموهبة الشابة تشافي سيمونز الذي يتوقع له الكثيرون أن يكون أسطورة كرة القدم العالمية في السنوات المقبلة.

المساهمون