من الأفضل بيليه أم مارادونا؟ رحل "الأسطورتان" وبقي السؤال

30 ديسمبر 2022
مارادونا وبيليه من أفضل اللاعبين في التاريخ (باتريك كوفاريك/Getty)
+ الخط -

ودّع عالم كرة القدم، الخميس، النجم البرازيلي بيليه، الذي يُعتبر من أكبر أساطير كرة القدم على مرّ التاريخ، إذ كان ملهماً لعدة أجيال ولاعباً مميزاً بفضل أرقامه التي ساعدته على أن يكتسب مكانة خاصة في كل البلدان طوال العقود الماضية.

ومنذ أن برز الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا، ظل السؤال قائماً حول من هو اللاعب الأفضل في العالم بين الأسطورتين، وهو ملف أثار نقاشاً كبيراً طوال السنوات الماضية بل اشتد التنافس بعض المناسبات وسط تبادل الاتهامات.

فلقب "لاعب القرن" أثار أزمات عديدة بين اللاعبين، زادت في حدة المنافسة بين الكرة الأرجنتينية والبرازيلية بحكم "العداء" التاريخي بينهما ودخل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في هذا الصراع باعتبار أن منح لقب لاعب القرن أشعل أزمة كبيرة وأثار ردود فعل كبيرة.

وتميز مارادونا بتصريحاته القوية تجاه بيليه حيث كان يعتبر نفسه الأفضل والساحر الحقيقي، بينما ساهمت شخصية بيليه في أن يكسب تعاطف الجماهير خاصة وأنه كان دائماً ما يتفادى مهاجمة مارادونا مكتفياً بالتضامن الكبير الذي كان يجده من عدد من الشخصيات الرياضية.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وانتهى الخلاف بين الأسطورتين بتسوية ترضي كل لاعب منهما، حيث فاز بيليه بجائزة الصحافيين والمدربين لأفضل لاعب وفاز مارادونا بجائزة أفضل لاعب في القرن في تصويت الجماهير، ولكن السؤال الأهم لم تقع الإجابة عنه إلى حدّ الآن: أيهما كان الأفضل، مارادونا أم بيليه؟

المساهمون