منتخب فلسطين لإحياء آمال التأهل والإمارات للعبور في كأس آسيا

18 يناير 2024
يُعتبر الدباغ واحداً من نجوم منتخب فلسطين في كأس آسيا (ماساهي هارا/Getty
+ الخط -

تتسارع الأحداث يومياً في بطولة كأس آسيا 2023 لكرة القدم المقامة حالياً في قطر وتمتد حتى العاشر من فبراير/ شباط المقبل. في جدول البطولة اليوم، تبرز مباراة فلسطين والإمارات.

وبدأت فلسطين بطولة كأس آسيا بدعم جماهيري كبير، رغم الخسارة أمام إيران، نتيجة كانت واردة قبل انطلاق البطولة بحكم الخبرات والأسماء، إضافة إلى الصعوبات النفسية التي يعاني منها العديد من اللاعبين، الذين تركوا أهلهم وعائلاتهم في فلسطين المحتلة، فيما يستمر العدوان الوحشي الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي 2023.

ويسعى منتخب فلسطين لخطف نقطة على الأقل أمام منتخب الإمارات، الذي كان قد حقق انطلاقة طيبة في البطولة بفوزه على نظيره هونغ كونغ المتواضع (3 - 1)، لكن الأهم كان حصد النقاط الثلاث بالنسبة إلى المدرب البرتغالي باولو بينتو، الذي أجلس قائده وهدافه الكبير علي مبخوت على مقاعد البدلاء، ويترقب الجميع إمكانية مشاركته أمام الفدائي، نظراً لحاجة الفريق إليه.

ويتطلع بينتو لتكوين منتخب شابّ قادر على المنافسة مستقبلاً، مع إعطاء دور أقل للاعبين المتقدمين بالسن نسبياً، وهو ينتهج طريقة 4-3-3.
أما على المقلب الآخر، فإن الفدائي يمتلك هو الآخر بعض اللاعبين المميزين أمثال عدي الدباغ المحترف في صفوف نادي تشارلروا البلجيكي، ورغم الخسارة أمام إيران بنتيجة 1-4، أظهر المنتخب بعض العوامل الإيجابية من خلال المبادرات الهجومية وعدم الاكتفاء باللعب الدفاعي والتقوقع في الخلف، رغم قوة الخصم الذي كان يضم في صفوفه مهدي طاريمي وكذلك سردارد أزمون وآخرين.

ويعلم المدرب التونسي مكرم دبوب أن المهمة لن تكون سهلة أمام الأبيض الإماراتي الساعي للذهاب بعيداً في هذه البطولة واكتساب الخبرات، لكن بمقدوره الخروج بنتيجة إيجابية بحال استطاع تخطي مكامن الخطورة للخصم، خصوصاً أن ذلك سيقرّبه كثيراً من التأهل إلى دور الـ16 للمرة الأولى في تاريخه بحال فوزه بعدها في الجولة الثالثة على حساب منتخب هونغ كونغ.

المساهمون