منتخبات لبنان ومصر والبحرين تخوض ملحق كرة السلة للتأهل إلى أولمبياد باريس

02 يوليو 2024
من مشاركة لبنان في كأس العالم على ملعب إندونيسيا أرينا، 29 آب/أغسطس 2023 (Getty)
+ الخط -

تخوض منتخبات لبنان ومصر والبحرين ملحق التصفيات المؤهلة إلى منافسات كرة السلة في أولمبياد باريس 2024، وهي المنتخبات العربية الوحيدة المشاركة في الدورة التي ستنطلق، اليوم الثلاثاء، الثاني من يوليو/تموز، وتستمرّ حتى السابع من الشهر نفسه، على أن تتأهل أربعة منتخبات.

وحدد الاتحاد الدولي لكرة السلة أربعة مسارات للتأهل إلى أولمبياد باريس 2024، إذ سيتنافس 24 منتخباً على أربعة مقاعد مؤهلة (مجموعتان تضمُّ كلّ واحدة ثلاثة منتخبات في كلّ مسار)، إذ يتأهل الأول والثاني من كلّ مجموعة، ويتواجهان في الدور نصف النهائي، على أن يبلغ الفائزان المباراة النهائية، لتحديد هوية بطل المسار المتأهل مباشرةً إلى أولمبياد باريس.

ويضمّ المسار الأول الذي تستضيفه إسبانيا، في المجموعة الأولى منتخبات لبنان وأنغولا وإسبانيا، والمجموعة الثانية منتخبات فنلندا وبولندا وباهاماس، في وقت يضمّ المسار الثاني الذي تستضيفه لاتفيا، في المجموعة الأولى لاتفيا، جورجيا والفيليبين، والمجموعة الثانية البرازيل، الكاميرون ومونتينيغرو.

أما في المسار الثالث الذي تستضيفه اليونان، فتضمّ المجموعة الأولى سلوفينيا ونيوزيلندا وكرواتيا، والمجموعة الثانية اليونان ومصر وجمهورية الدومينيكان، وبالنسبة للمسار الرابع في التصفيات المؤهلة الذي ستستضيفه بورتوريكو، فتضمّ المجموعة الأولى منتخبات المكسيك وساحل العاج وليتوانيا، أما المجموعة الثانية فتضم منتخبات بورتوريكو، إيطاليا والبحرين.

وسيشارك منتخب لبنان في التصفيات التأهيلية إلى أولمبياد باريس بتشكيلة تضمّ أسماء كبيرة، باستثناء النجم وائل عرقجي الذي لن يخوض التصفيات لأسباب شخصية، وضمّت التشكيلة: أمير سعود، جاد خليل، علي منصور، كريم زينون، جيرارد هاديديان، سيرجيو درويش، علي مزهر، هايك غيوكاشيان، عمري سبيلمان، يوسف الخياط، كريم عز الدين وعلي حيدر.

المساهمون